مجلة ذاكرة مصر تحتفي بمرور 5 سنوات على إصدارها
آخر تحديث GMT04:35:04
 العرب اليوم -

مجلة "ذاكرة مصر" تحتفي بمرور 5 سنوات على إصدارها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلة "ذاكرة مصر" تحتفي بمرور 5 سنوات على إصدارها

مجلة "ذاكرة مصر"
القاهرة ـ أ ش أ

تحتفي مجلة "ذاكرة مصر" وهي مجلة ثقافية تصدر عن مكتبة الإسكندرية تعني بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وتستكتب شباب الباحثين والمؤرخين وتعرض لوجهات نظر مختلفة ومتنوعة - في عددها الجديد، بمرور خمس سنوات على إصدار المجلة، والتي قدمت 20 إصدارا يحمل بين ضفتيه جوانب مهمة من تاريخ مصر.

وقال رئيس تحرير المجلة الدكتور خالد عزب إن المجلة تناولت على صفحاتها كثيرا من الموضوعات الشائكة والشائقة، والمثيرة والغامضة، وشارك في تحقيق هذا النجاح مجموعة من كبار الكتاب ومن شباب الباحثين بموضوعاتهم الجريئة.

وقالت سوزان عابد، سكرتير التحرير، إن المجلة طرحت مجموعة من الطرائف، منها رسوم المرور على كوبري قصر النيل، وصور لتذاكر المرور المستخرجة لبعض العربات الكارو، ورخصة أخرى طريفة للحمار للسماح له بالمرور في شوارع القاهرة ، بالإضافة لبعض رخص البدلية، وقانون تنظيم المرور السريع الصادر عن الخديو إسماعيل.

ونشرت المجلة نص المرسوم الذي وجهه نابليون بونابرت للشعب المصري إبان الاحتلال الفرنسي (1798- 1801م)، وموقف محمد علي من أول صورة فوتوغرافية التقطت في القارة الأفريقية عندما علق قائلا: "إنها من عمل الشيطان"، وكذلك قانون النظافة العمومية الصادر في عهد محمد علي، والخاص بتجميل وتنظيف القاهرة، وعقود تنوير الإسكندرية بالغاز وغيرها من الطرائف.

وقد هدفت أسرة تحرير المجلة إلى طرح بعض الموضوعات الجديدة والمميزة في تاريخ مصر المعاصر، منها على سبيل المثال: قصة إهداء محمد علي زرافة لفرنسا، ومشاركات مصر في المعارض الدولية في باريس، وإهداء الملكة فِكتوريا صورتها لمحمد علي، وفينيسيا القاهرة، والبعثة اليابانية التي زارت مصر خلال عهد الخديوي إسماعيل وبُهرت بتقدمها، وقصة أول بالون في سماء القاهرة ودور جاك كونتيه مخترع القلم الرصاص في مصر، وقصة تمثال الحرية بين السويس ونيويورك، وتحول القاهرة من الحدائق إلى الكتل السكنية المدنية.

بالإضافة إلى عدد تذكاري بمناسبة مرور 40 عاما على حرب أكتوبر 1973م، وفيه انفردت المجلة بمجموعة من الصور المهمة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من القراء أن يتمتعوا ويفخروا بقراءة تاريخ بلادهم وبذكرى نصر أكتوبر.

وقد حرص فريق العمل على جمع كافة البيانات العسكرية الخاصة بحرب أكتوبر، وإتاحتها في ملف خاص داخل العدد، بالإضافة إلى نشر مجموعة من الصحف المصرية الصادرة أثناء الحرب واستعراض مانشيتاتها وأهم الأخبار الواردة فيها، وخرائط سير عمليات الحرب ومراحلها، ولا يخلو العدد أيضًا من الطرائف، فهو يضم مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بفترة ما قبل وأثناء الحرب، ومجموعة من الطوابع البريدية الصادرة في ذكرى حرب أكتوبر، وملفا خاصا عن البيانات العسكرية الصادرة من الإدارة العامة للقوات المسلحة لتوثيق الحدث يوما بيوم.





 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلة ذاكرة مصر تحتفي بمرور 5 سنوات على إصدارها مجلة ذاكرة مصر تحتفي بمرور 5 سنوات على إصدارها



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab