مفكرون وكتاب يدعون الرئيس المكسيكي إلى حماية الصحافيين
آخر تحديث GMT12:40:36
 العرب اليوم -

مفكرون وكتاب يدعون الرئيس المكسيكي إلى حماية الصحافيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مفكرون وكتاب يدعون الرئيس المكسيكي إلى حماية الصحافيين

رئيس المكسيك انريكي بينيا نييتو
مكسيكو - أ.ف.ب

دعا عدد من الكتاب والفنانين والمفكرين المعروفين في رسالة مفتوحة موجهة الى الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الى حماية الصحافيين الذين يجازفون بحياتهم لاجراء تحقيقات تتناول اعمال العنف التي ترتكبها عصابات تجار المخدرات او الضالعون في انشطة اجرامية اخرى.

فقد احصت منظمة "مراسلون بلا حدود" مقتل 88 صحافيا وعاملا في المجال الاعلامي في المكسيك منذ العام 2000 في جرائم لها صلة مؤكدة او محتملة بمهنتهم، فضلا عن فقدان حوالى عشرين آخرين.

وقد وقع حوالى 500 مفكر معروف بينهم الكاتب الاميركي بول اوستر والروائية الكندية مارغريت اتوود والمؤلف البريطاني سلمان رشدي، على هذه الرسالة المفتوحة الموجهة الى الرئيس المكسيكي الاثنين.

وجاء في الرسالة "نعرب عن ادانتنا للهجمات الدامية في حق الصحافيين في بلدكم. اي اعتداء على صحافي يمثل هجوما على حق المجتمع في الاطلاع على المعلومات".

وآخر حلقات هذا المسلسل الاسود لقتل الصحافيين تعود الى مطلع آب/اغسطس مع مقتل المصور الصحافي روبن اسبينوزا البالغ 31 عاما والذي انتقل في الفترة الاخيرة  للعيش في العاصمة المكسيكية إثر تلقيه تهديدات في فيراكروز. وعثر على جثته مصابة بطلق ناري في الرأس كما كانت قدماه ويداه موثقة، الى جانب اربع نساء داخل شقة في العاصمة حيث تعرضوا للتعذيب.

وأضافت الرسالة المفتوحة "هذه الحلقة الاحدث من سلسلة طويلة من الممارسات الوحشية في حق الصحافة وقد حصلت في مدينة كانت تعتبر اخر الملاذات الآمنة في البلاد بالنسبة للصحافيين. ويبدو أنه لم يعد هناك أي مكان آمن بالنسبة لمزاولي المهنة".

وقد جذبت العاصمة المكسيكية المصنفة كمنطقة "وقف لاطلاق النار"، الصحافيين المهددين الذين يعتقدون أنهم يحظون فيها بقدر من الأمان النسبي.

وفي ولاية فيراكروز لوحدها، احدى اكثر مناطق البلاد تضررا جراء اعمال العنف المتصلة بتجارة المخدرات، قتل 13 صحافيا منذ سنة 2010. ودفعت هذه الجرائم منظمة "مراسلون بلا حدود" الى اعتبار فيراكروز واحدة من اخطر المناطق في العالم بالنسبة للصحافيين بعد العراق وسوريا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مفكرون وكتاب يدعون الرئيس المكسيكي إلى حماية الصحافيين مفكرون وكتاب يدعون الرئيس المكسيكي إلى حماية الصحافيين



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab