صحافِيُّو السودان يُضرِبون عن العمل احتجاجًا على مصادرة الصُحُف
آخر تحديث GMT16:12:17
 العرب اليوم -

صحافِيُّو السودان يُضرِبون عن العمل احتجاجًا على مصادرة الصُحُف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صحافِيُّو السودان يُضرِبون عن العمل احتجاجًا على مصادرة الصُحُف

صحافِيُّون سودانِيُّون يعلنون الإضراب عن العمل
الخرطوم - محمد إبراهيم

أعلن صحافِيُّون سودانِيُّون الإضراب عن العمل اليوم الأربعاء احتجاجًا على مصادرات جهاز الأمن السوداني "4" صحف بعد طبعاتها بالمطابع لثلاثة أيام على التوالي، ونفذ جهاز الأمن فجر اليوم الأربعاء، ثالث مصادرة جماعية طالت "5" صحف هي "التيار" و"الجريدة" و"الأيام" و"اليوم التالي" و"الوطن"، بعد يوم من مصادرة جماعية يوم الثلاثاء تضررت منها ذات الصحف، وعلى إثر ذلك دخل صحفيون في إضراب عن العمل، بينما نظم محامون وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل.

ونظم محامون سودانيون وقفة احتجاجية أمام السلطة القضائية بالخرطوم الأربعاء، ومنذ إعلان الحكومة السودانية لقرارات اقتصادية قاسية قبل نحو 3 أسابيع تفرض سلطات الأمن قيودًا على الصحف في تغطيتها الناقدة لارتفاع أسعار الوقود والدواء والكهرباء، فضلًا عن حظر نشر مظاهر الاحتجاج على السياسات الإقتصادية للحكومة. ويرجح صحفيون أن يكون سبب مصادرات جهاز الأمن للصحف تغطيتها لدعوة العصيان المدني التي استمرت أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، رغم أن الأمن لم يبلغ إدارات الصحف بالأسباب التي دعته لتطبيق عقوبة المصادرة.

ونفذت شبكة الصحافيين السودانيين اضرابا عن العمل احتجاجا على تكرار المصادرات الجماعية بحق الصحف، ودعت الشبكة في بيان رؤساء التحرير والناشرين للمشاركة في الإضراب لوضع حد لتغول جهاز الأمن والمخابرات على الصحافة في البلاد. ويعمد جهاز الأمن السوداني إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما يعتبره "خطوطًا حمراء" كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديًا ومعنويًا.

وكان الأمن في السابق يتبع نهج الرقابة القبلية عبر منسوبيه الذين يطوفون على دور الصحف ليلًا لمراجعة المحتوى التحريري. وطالت الإجراءات التعسفية قنوات فضائية عندما أمرت سلطة البث الإذاعي والتلفزيوني، بوزارة الإعلام، الأحد الماضي، بإيقاف بث قناة "أمدرمان" المملوكة للصحفي الإسلامي حسين خوجلي، كما أنذرت قناة "سودانية 24" المملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني. وإلى ذلك نظم محامون يوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام امام مباني السلطة القضائية "المحكمة القومية العليا". وندَّد المحامون في بيانهم الذي دعا للوقفة الاحتجاجية بالغلاء وانعدام الأمن وحرية الرأي والتعبير وتردي بيئة العمل بالمستشفيات الحكومية، منتقدين الاعتقالات القسرية والضرب والإهانة للنساء والفتيات، قبل أن يطالبوا الحكومة بالرحيل والترجل من سدة الحكم.
 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافِيُّو السودان يُضرِبون عن العمل احتجاجًا على مصادرة الصُحُف صحافِيُّو السودان يُضرِبون عن العمل احتجاجًا على مصادرة الصُحُف



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 17:42 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

تسريب بيانات خاصة لأكثر من 100 مليون أمريكى

GMT 13:26 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

اقتصاد إسرائيل يواجه التباطؤ وخطر الفقر

GMT 17:45 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية البريطانية تلغى رحلاتها إلى تل أبيب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab