أهم ما تناولته الصحف السعودية في الشأن المحلي والإقليمي والدولي
آخر تحديث GMT20:22:12
 العرب اليوم -

أهم ما تناولته الصحف السعودية في الشأن المحلي والإقليمي والدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أهم ما تناولته الصحف السعودية في الشأن المحلي والإقليمي والدولي

الصحف السعودية
الرياض ــ محمد الدوسري

اهتمت الصحف السعودية الصادرة، الأحد، بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي مبرزة اهمية الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان مؤخرًا.
 
وكتبت صحيفة "اليوم"، تحت عنوان "الأوامر الملكية السامية وصناعة المستقبل الواعد للمملكة"، أن الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز تدل على استمرارية النهج الإصلاحي، الذي نشأ مع نشوء تكوين الدولة وقيامها وتكريس للمزيد من الإصلاحات، بهدف الوصول الى نهضة تنموية قادمة.

ورأت الصحيفة أن الأمل معقود بصدور تلك الأوامر على وضع أسس جديدة، من شأنها النهوض بمرافق الدولة ومؤسساتها إلى الأفضل والأمثل، ومن ثم إلى تحقيق ما فيه ازدهار المواطن وتقدمه ونهضته ونموه، بخطوات سريعة وواثقة؛ ليحتل مكانته المرموقة واللائقة بين شعوب العالم، في زمن من سماته مسابقة الوقت؛ للوصول إلى ما يمكن الوصول إليه من نماء ورخاء.
 
ومن جهة أخرى، تحدثت  صحيفة "الوطن"، عن أحداث سيناء، مشيرة إلى أنه مرة أخرى، يقدم الجيش المصري بعضاً من أعز أبنائه فداء لوطنهم في الحرب ضد الإرهاب، ومهرًا لتأمين وطن نبيل يتمتع بخيره الجميع.
 
وأكملت مع أن سقوط هؤلاء كان مؤلمًا للنفس فإن العزاء سيبقى في أنهم قدموا أرواحهم ليبقى وطنهم، وسكبوا دماءهم غزيرة على أرض المعركة لتبقى بلاد النيل شامخة.
 
واعتبرت أن كلمات الرئيس السيسي كانت واضحة جلية، وكان حجم الألم باديا على ملامح وجهه، وهو ينعي لشعبه أولئك الشهداء، لكن طبيعة الحروب تحتاج إلى تضحيات جسام في سبيل تحقيق الأهداف العظيمة.
 
وأشارت إلى أن التاريخ سيحفظ لمصر أنها انتصرت ذات يوم على الإرهاب الأسود، الذي ما فتئ يجد العون من بعض الجهات التي يسوؤها أن تمضي البلاد في طريق النماء، وسيكتب بأحرف من نور أسماء من قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل بلدانهم، وسيذكر الشعب أنهم ماتوا كما الأشجار، واقفين، هاماتهم تعانق السحاب، ورؤوسهم مرفوعة إلى العلا.

 وتناولت صحيفة "المدينة"، الملف الإيراني، مشيرة إلى أن المسؤولين الإيرانيين ما فتئوا يكررون التصريحات الإعلامية ذات الطابع الدعائي، بأن حكومة طهران تريد علاقات حسن جوار مع جميع جيرانها وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية.
 
ورأت أن هذه التصريحات بلا قيمة من منظور حكومات دول الجوار الخليجي، ولا تعول عليها في تقييم حسن نوايا الجار الإيراني، فالعواصم الخليجية لديها واقع عملي ملموس، من التدخل الإيراني السافر والعريض في الشؤون الداخلية للدول الأخرى في المنطقة، إن كان ذلك بطريقة مباشرة، كما يحدث في البحرين، أو بطريقة غير مباشرة، كما هو الحال في لبنان وسوريا والعراق واليمن، وهو ما يهدد في كل الحالات الأمن الخليجي في الصميم. 
 
واعتبرت الصحيفة، تصريحات المسؤولين الإيرانيين، غير ذات معنى، إلى أن تتوقف طهران عن طموحاتها التوسعية، وتكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الخليجية والعربية، من خلال دعم جماعات تقدم الولاء المذهبي، على الراية الوطنية، عندها ستثبت إيران حسن نواياها، ولن يحتاج المسؤولون الخليجيون إلى رسائلها الإعلامية التي تظهر غير ما تبطن.
 
فيما تناولت صحيفة "الشرق"، قضية اليمن بعد مرور 10 أيام على إعلان الحوثيين احتلالهم القصر الرئاسي في صنعاء، واحتجاز قيادات الدولة، وعلى رأسهم الرئيس عبدربه منصور هادي، في منازلهم.
وقالت "منذ ذلك الحين بُذِلَت عديد الجهود لمحاولة حل أزمة فراغ السلطة في اليمن، وتجنيبه الانزلاق نحو فوضى دائمة لا يمكن تحديد نتائجها التي ستكون كارثية في الأغلب في بلدٍ يعني أصلاً من انفلات أمني".
 
وأوضحت أن أبرز جهود الحل قادها المبعوث الدولي جمال بن عمر، لكن وساطته بين مختلف الأطراف على مدى 4 أيام مضت لم تسفر عن جديد، والسبب على ما يبدو ضغطٌ حوثي لإعلان مجلس رئاسي يدير البلاد، ويمنح من انقلبوا الغطاء ليفرضوا واقعاً جديداً يحاول اليمنيون الفرار منه، في حين تتمسك أطراف أخرى بعودة الرئيس هادي باعتبار أن تصدُّره المشهد مجدداً يعني إسقاط الانقلاب الحوثي.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الحل يكمن في العودة إلى أوضاع ما قبل انقلاب جماعة الحوثي على الدولة، ومحاولته تأسيس دولة موازية، والحل في تسليم الأسلحة وإخلاء المواقع الحيوية من المسلحين، والالتزام بالحوار الوطني كآلية وحيدة لإنهاء الخلافات السياسية.
 وفي السياق ذاته، لفتت صحيفة "عكاظ"، إلى فشل ما سمي بالمفاوضات بين الحوثيين وبعض القوى السياسية اليمنية في الجنوب والشمال.
 
واعتبرت أن الفشل كان متوقعاً لأن الحوثيين، منذ أن اقتحموا صنعاء بالقوة، لا يريدون حل، بل يريدون فرض واقع بالقوة ويطمحون إلى تمريره تحت عناوين مختلفة، مرة باسم الشراكة، ومرة باسم الدستور، وأخرى بحجة حفظ الأمن ومحاربة التطرف.
 
وشددت على أن أي مفاوضات مع الحوثيين، لن تفضي إلى شيء قبل أن ينتهوا إلى قناعة وخطوات عملية بأنهم لن يستطيعوا أن يفرضوا إرادتهم ولن يتمكنوا من حكم اليمن بالقوة، فهذا ما عجز عنه كل من تجاهل هذه الحقيقة.
 
ووصفت الصحيفة، الذي يجري في اليمن، بأنه لعب بالنا، ولا ينبغي أن يترك لمن لا يقدرون المخاطر ومن تدفعهم طموحات مجنونة إلى توهم السيطرة على المنطقة من بوابة اليمن، معتبرة أن هذا الخطر يهدد الجميع، وعليهم البحث عن وسيلة تخرج هذا البلد من دوامة الصراع حتى لا تتجاوز حدود السيطرة.
 
 أما صحيفة "الرياض"، فأشارت إلى أن العالم مترابط بشكل لم يحدث في التاريخ لأن التطور التقني وإيقاف الحروب وتحويلها إلى علاقات مصالح، أدت إلى خلق أجواء تتعدى الصراعات الإيدلوجية، إلى مبدأ التنافس، ولذلك سيغيب خلال العقود القادمة احتكار القوة من طرف واحد، أو طرفين، كما اعتدنا على مراحل ما بعد الحرب العالمية الثانية.
 
وتساءلت "كيف أصبح الاقتصاد الصيني أسرع نمواً من غيره ليصعد للمركز الثاني متخطياً اليابان وألمانيا، وتتحول صادراتها إلى المعمورة بدفع قوي حتى وصلت إلى حد طرد الكثير من البضائع من أسواق دول صناعية كبرى مثل أمريكا وأوروبا".
 
وبينت أن الهند لا تملك ديناميكية وسرعة النمو الصيني رغم أن نظامها السياسي ديموقراطي بينما الصين يديرها الحزب الشيوعي بدكتاتوريته التقليدية، غير أن الهند لازالت في كثير من سياساتها الاقتصادية تعتمد منهج الاقتصاد الموجه من الدولة وحزبها الحاكم، ولذلك يأتي نموها متوسطاً حيث لا تزال الزراعة والبرمجيات التي تعد متقدمة بها والتعدين وصناعة السينما، هي المحور الأساسي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم ما تناولته الصحف السعودية في الشأن المحلي والإقليمي والدولي أهم ما تناولته الصحف السعودية في الشأن المحلي والإقليمي والدولي



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab