جامعة الإسكندرية تحيي دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه
آخر تحديث GMT21:21:04
 العرب اليوم -

جامعة الإسكندرية تحيي دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة الإسكندرية تحيي دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه

الإسكندرية ـ أ ش أ

قال الدكتور أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية، إن إحياء دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه بالجامعة يمثل الدور الحقيقى للجامعة في إدراك الخطر الذي قد يواجه مصر في الفترة القادمة، بسبب نقص المياه، وضرورة البحث عن الحلول والبدائل لتخطى هذه المشكلات، وتقديمها لصناع القرار للاستفادة منها. جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال افتتاح ملتقى تحلية المياه في مصر ــ الإستراتيجيات والفرص - والذي ينظمه مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه بالجامعة بقاعة اجتماعات المدن الجامعية بسموحة. وأضاف رئيس الجامعة، أن العالم سيشهد خلال الفترة القادمة حرب المياه لذا يسعى العالم كله إلى البحث عن الحلول ومصر أولى من غيرها باستخدام التكنولوجيا الحديثة والعقول المتميزة بها للاستفادة من الطرق المختلفة لتحلية المياه والاستخدام الأمثل للموارد ليصبح لها مردود اقتصادى قيم والوصول إلى نموذج المجتمع المتكامل. وقال إبراهيم، إن الهدف من هذا الملتقى هو الخروج بفكرة مشروع متكامل متجدد ومستدام يوفر المياه على مدى العام لأغراض مختلفة والاستفادة من امكانات المتخصصين في هذا المجال والاستفادة من المركز الذي أنشأته الجامعة للطاقة الجديدة بوادى النطرون في تحلية المياه والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ ننقلها لصاحب القرار. ومن جانبه صرح الدكتور رشدى زهران، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز تحليه دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه، بأن الملتقى جاء لتحقيق هدف قومى والتوعية بأهمية تحلية المياه كمصدر بديل للمياه سواء الجوفية أو السطحية أو مياه البحر من خلال عرض 21 مشروعا يستعرضها 60 مشاركا ودعوة المتخصصين في تحلية المياه في مصر من باحثين ورؤساء شركات وهيئات ومتخذى قرار لخلق شبكة تواصل بين العاملين في هذا المجال. وأضاف، أن الهدف من ذلك هو التعرف على أنشطة جميع العاملين في هذا المجال ليكون بمثابة نقطة ارتكاز تجتمع عندها كل الأنشطة في مجال تحلية المياه، حيث تتمتع جامعة الإسكندرية بخبرات متميزة يمكن أن تخدم في هذا المجال نظرا لموقعها المتميز على المستوى العربى والافريقى واليورومتوسطى، وأضاف زهران أننا نهدف من خلال الملتقى إلى السعى نحو توطين تكنولوجيا التحلية في مصر وإعداد قاعدة بيانات تربط جميع العاملين في هذا المجال. كما قام زهران، بتقديم عرض لأنشطة المركز ودوره منذ إنشائه عام 98 في تأهيل الكوادر العلمية والفنية في مجالات التخصصات التكنولوجية التي تخدم تحلية المياه على المستوى المحلى والإقليمى والدولى وإعداد الدراسات العلمية والتطبيقية وتنظيم البرامج التدريبية للعاملين في مجال تحلية المياه، كما استعرض دور المركز في تحقيق التكامل بين الكفاءات العلمية والفنية بالجامعات ومراكز البحوث والوزارات على المستوى القومى في مجال تكنولوجيا تصنيع تحلية المياه وتقديم الدراسات والاستشارات الفنية في هذا المجال والاشتراك في مشروعات دولية مشتركة، إضافة إلى تحقيق التعاون على المستوى الإقليمى والدولى مع الجامعات ومراكز البحوث والهيئات التي تعمل في هذا المجال وتنظيم دورات علمية وتطبيقية ومؤتمرات وحلقات دراسية لتنفيذ جميع هذه الأهداف.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الإسكندرية تحيي دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه جامعة الإسكندرية تحيي دور مركز دراسات وتكنولوجيا تحلية المياه



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab