رئيس قومي المرأة تطالب بالمزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية
آخر تحديث GMT08:17:46
 العرب اليوم -

رئيس قومي المرأة تطالب بالمزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس قومي المرأة تطالب بالمزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية

الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة
القاهرة - العرب اليوم

دعت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة إلى مزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية حيث إنها تلعب دورا حاسما في الحفاظ على تحسين سبل المعيشة الريفية وتمثل ربع سكان العالم حاليا ، مشيرة إلى أن العديد من مؤتمرات الأمم المتحدة اعترفت بدور المرأة الريفية في الزراعة والتنمية الريفية والغذاء والتغذية، والحد من الفقر، فضلا عن اعتماد لجنة سيداو توصيتها العامة رقم 34 والمتعلقة بحقوق المرأة الريفية.

وأوضحت فى تصريح لها اليوم انها شاركت فى اطلاق فعاليات إنشاء أول أكاديمية لمنظمة العمل الدولية للتنمية الريفية بمصر بمحافظة الأقصر تحت عنوان (من أجل العمل اللائق للشباب في الاقتصاد الريفي ) ، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ومحمد سيد بدر محافظ الأقصر وبيتر فان غوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة وسولفيج شوستر مستشارة ورئيسة قسم التنمية بإدارة الشئون الدولية الكندية وجيوفانا سيجلي ممثلة ومديرة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والدكتورة مليكة مارتيني ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، وبحضور ما يزيد عن 200 من الخبراء الدوليين والإقليميين والمحليين.
 
وأشارت الدكتورة مايا مرسى إلى جهود المجلس فى مجال التمكين الاقتصادى حيث أطلق المجلس "برنامج بطاقات الرقم القومى" الذي يهدف إلى مساعدة ودعم جميع النساء اللائى لا يحملن بطاقات هوية ، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية وفروع المجلس بالمحافظات ، ومنظمات المجتمع المدنى و القيادات النسائية الريفية ، مؤكدة أن المجلس نجح في إصدار ما يقرب من 3 ملايين بطاقة خلال المرحلة الأولى التى امتدت (من 2000 الى 2015) ، كما نجح خلال المرحلة الثانية من إصدار 608670 بطاقة منذ يونيو 2015 وحتى الآن.

ولفتت إلى احتفال المجلس ب 17 يوما من حملة المرأة الريفية خلال الفترة من أول أكتوبر وحتى 17 أكتوبر الحالى ، واستهدفت محافظات سوهاج وأسيوط والمنيا والفيوم والبحيرة وكفر الشيخ ، حيث استهدفت الحملة معالجة التغيرات المناخية وآثارها ، والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية ، كما تضمنت عرض أفلام وثائقية قصيرة بعنوان "رسالة سيدة من ريف مصر" والتى تضمنت احلام وأمنيات سيدات بسيطات مكافحات من ريف مصر.

كما أشارت رئيسة المجلس إلى مشروع قرية جمعيات الادخار والقروض الذى يتم بالتعاون بين المجلس و المنظمات غير الحكومية حيث تعمل على توفير قروض صغيرة للأسر بما في ذلك النساء الريفيات لتمكينهن اقتصاديا ، وقد تم تنفيذ هذا المشروع في 10 قري تابعة ل4 محافظات مختلفة، وهي المنيا والفيوم والجيزة والقليوبية، بالتعاون مع 6 من منظمات المجتمع المدني ، وبلغ عدد المستفيدين 9000 من النساء .

وقالت إن المجلس نظم معرضا للحرف اليدوية استهدف تسليط الضوء على دور المرأة الريفية في التنمية الاقتصادية ، وتشجيع ودعم سيدات الأعمال ، وفتح قنوات تسويقية جديدة ، فضلا عن مشروع القطن الذى أقامه المجلس وتضمن عقد 4 دورات تدريبية لرفع القدرات في مجال الطرق المناسبة لجمع القطن في 4 محافظات هي: الشرقية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ ، و3 زيارات ميدانية للتوعية ومتابعة نتائج التدريب والغربية وكفر الشيخ والشرقية.

وأوصت الدكتورة مايا مرسى بضرورة دمج منظور النوع الإجتماعى في جميع المجالات الريفية، وإنشاء وحدات النوع الاجتماعي في الوزارات المعنية بالتنمية الريفية ، مطالبة كيانات الدولة بحماية حقوق المرأة الريفية ، وإتاحة التعليم الجيد والميسر لجميع الفتيات والنساء في المناطق الريفية ، وتوفير الخدمات ومرافق الرعاية الصحية بأسعار معقولة للمرأة الريفية، بما في ذلك النساء المسنات، وربات الأسر، والنساء ذوات الإعاقة ، والمياه، والصرف الصحي الملائم .

وأكدت أهمية توسيع الفرص المتاحة للمرأة الريفية لتشغيل الشركات بما في ذلك التسهيلات الائتمانية الصغيرة ، إلى جانب تحديد حصص وأهداف لتمثيل المرأة الريفية في مواقع صنع القرار، لا سيما في البرلمانات والهيئات الإدارية على جميع المستويات .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس قومي المرأة تطالب بالمزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية رئيس قومي المرأة تطالب بالمزيد من الاهتمام بالمرأة الريفية



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab