جمعية تطالب بتوفير غرف لرعاية الأطفال في مراكز الإقتراع
آخر تحديث GMT03:02:25
 العرب اليوم -

جمعية تطالب بتوفير غرف لرعاية الأطفال في مراكز الإقتراع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جمعية تطالب بتوفير غرف لرعاية الأطفال في مراكز الإقتراع

مراكز الإقتراع الاردينة
عمَّان : ايمان يوسف

أشارت جمعية حقوقية أردنية الى ان مليون و 220 ألف ناخبة متزوجة في الأردن وبمعدل حجم أسرة يبلغ 4.7 فرداً سوف يعانين من مشاكل تتعلق برعاية أطفالهن عند ذهابهن الى مراكز الإقتراع، وسيؤثر ذلك بصورة مباشرة على نسبة مشاركتهن في الإنتخابات البلدية واللامركزية. واشارت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى ان المعزل الموجود داخل غرفة الإقتراع إلا للناخب أو الناخبة والمرافقين للأشخاص المعوقين وغير القادرين على ممارسة حقهم في الإنتخاب بأنفسهم، بحيث لا يسمح بإصطحاب الأطفال عند خلوة الإقتراع.

وفي ضوء تحديد من يحق لهم دخول المعزل في مراكز الإقتراع في الإنتخابات البلدية واللامركزية فإن "تضامن" ومن خلال برنامجها "عين على النساء" لمراقبة الإنتخابات من منظور النوع الإجتماعي تدعو الهيئة المستقلة للإنتخاب الى مراعاة توفير غرف خاصة برعاية الأطفال في مراكز الإقتراع كنوع من التسهيلات المقدمة للناخب/الناخبة المضطرين لإصطحاب أطفالهم خاصة الأطفال دون الخامسة من عمرهم الى مراكز الإقتراع، علماً بأن يوم الإقتراع هو يوم عطلة رسمية وعلى الأغلب لن يكون هنالك دوام للحضانات الرسمية أو للحضانات المتوفرة في المؤسسات الحكومية والخاصة.

وتؤكد "تضامن" بأن توفير هذه الغرف لا يتطلب تجهيزات معينة ولا يرتب أية تكاليف إضافية، كونها ستستقبل أطفال الناخبين والناخبات لمدة لن تتجاوز 30  دقيقة لحين إستكمال عملية الإقتراع، وأن هنالك إمكانية لتوفير وتخصيص أمكنة مؤقتة في مراكز الإقتراع مع مشرفة أو أكثر من المتطوعين والمتطوعات العاملين مع الهيئة المستقلة للإنتخاب، لرعاية الأطفال الى حين إنتهاء والدتهم/والدهم من الإقتراع، وذلك ضماناً لمشاركة أوسع للناخبين والناخبات الذين قد يحد وجود أطفال لديهم من فرص مشاركتهم.

إن عدم توفير أماكن مؤقتة للأطفال داخل مراكز الإقتراع سيؤثر بالتأكيد على أعداد ونسب الناخبين وخاصة الأمهات ومن يرعين أطفالاً ويحد من توجههم الى الصناديق لغياب تسهيلات معقولة في هذا الإطار. خاصة في ضوء رسوخ ثقافة تقليدية قائمة على توزيع نمطي للأدوار في الأسرة تحد من إستعداد الذكور لتحمل مسؤولية رعاية الأطفال بهدف تمكين النساء من ممارسة حق الإنتخاب والتوجه الى صناديق الإقتراع.

يذكر أن تحالف "عين على النساء" للرقابة على الانتخابات من منظور النوع الإجتماعي هو أحد برامج جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" ويتم تنفيذه بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات محلية من مختلف محافظات المملكة. يشار الى ان  العدد الإجمالي للسكان في الأردن 9.559 مليون نسمة من بينهم 6.613  مليون نسمة أردنيين، وإن حوالي 55.5% من مجموع السكان الأردنيين (15 عاماً فأكثر) متزوجون إلا أن نسبة الأردنيات المتزوجات تبلغ 56.2% وهي أعلى من نسبة الأردنيين المتزوجين (54.8%). ويبلغ متوسط حجم الأسرة 4.7 فرداً فيما وصل عدد الأسر الى مليون و 963 ألف أسرة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية تطالب بتوفير غرف لرعاية الأطفال في مراكز الإقتراع جمعية تطالب بتوفير غرف لرعاية الأطفال في مراكز الإقتراع



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab