تعرفي علي الأفضل لطفلك مابين الفواكه والخضروات
آخر تحديث GMT14:03:08
 العرب اليوم -

تعرفي علي الأفضل لطفلك مابين الفواكه والخضروات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرفي علي الأفضل لطفلك مابين الفواكه والخضروات

طفل
القاهرة - العرب اليوم

تساءل البعض أيهما أكثر فائدة الفواكه أم الخضراوات، وتحتار الأمهات خاصة لحرصها على تقديم أكثر الأطعمة فائدة لصغارها سواء الرضع في عمر الفطام وبدء تقديم الطعام الصلب.

فيما يلي أقدم لك حقيقة الفارق بين الاثنين وبيان بأهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

يرى علماء النبات أن الفواكه هي ثمار تطورت من زهرة، بينما الخضراوات هي ثمار من سيقان ومنها ما هو أوراق وجذور وأحيانًا زهرة أيضًا. أما الفارق في تناولها فيكمن في مذاق الفاكهة الحلو في معظم الأنواع وبذلك يمكن تناولها عند الحاجة إلى سكريات وتدخل في إعداد الحلوى، بينما الخضراوات فهي تدخل في إعداد الأطباق الرئيسية.

لكن الحقيقة أنه لا فارق من حيث الفائدة الغذائية إطلاقًا إذ تحتوي جميع أنواع الخضراوات والفاكهة على مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن، لكن ربما تحتوي الكثير من الفواكه على سعرات حرارية أعلى من الخضراوات مثل العنب والتمر والمانجو، وإن كان هناك بعض الخضراوات ذات سعرات حرارية مرتفعة نوعًا ما مثل الخضروات النشوية كالبطاطس والبطاطا والبنجر.

أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الصغير ومصادرها

1-  فيتامين "أ " وهو مهم للأسنان والعظام والجلد ومصادره الخضروات الورقية والبيض والألبان ومنتجاتها واللحم والسمك والجزر والبطاطا الحلوة والطماطم والقرع والفلفل الملون.

2-  فيتامين "د "  وهو مهم لإمتصاص الكالسيوم وبالتالي فهو مهم لصحة الأسنان والعظام ومصادره أشعة الشمس والأسماك الدهنية والمشروم.

3-  فيتامين "هـ" وهو مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء ومصادره الأفوكادو والكيوي والخضراوات الورقية والمكسرات.

4-  فيتامين "ك" وهو مهم في تخثر الدم عند الجروح ومصادره: البقدونس والملفوف والحبوب والخضروات الورقية الخضراء، والكيوي والأفوكادو.

5-  فيتامين "ب " وهو مهم للقلب والخلايا العصبية ومصادره الخميرة والحبوب والبطاطا والبرتقال والكبد والبيض.

6-  فيتامين "ب 2 " وهو مهم للنمو ولتكوين خلايا الدم الحمراء ومصادره الموز والبامية والسلق والألبان ومنتجاتها والبيض والسمك واللحم والفاصوليا الخضراء.

7-  فيتامين "ب 3 " وهو مهم لصحة الجلد والأعصاب وله دور في خفض الكوليسترول ومصادره اللحم والكبد والدجاج والأسماك خاصة الدهنية كالتونة والسلمون والألبان والبيض والأفوكادو والبلح والبطاطا الحلوة والجزر والبروكلي والطماطم والخضروات الورقية والحبوب والمكسرات والمشروم والبقوليات.

8-  فيتامين "ب 5 " وهو مهم في المساعدة على تمام عمليات التمثيل الغذائي ومصادره: اللحوم والحبوب الكاملة والبروكلي والأفوكادو والحليب والمشروم والبطاطا والدواجن.

9-  فيتامين "ب6 " وله أهمية عالية في الحفاظ على صحة الدماغ وتمام وظائفها وإتمام التفاعلات الكيميائية المختلفة ومصادره اللحوم والموز والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات

10-   فيتامين "ب7 "وهو رائع في إتمام عمليات التمثيل الغذائي وإفراز الهرمونات ومصادره الشوكولاتة والحبوب وصفار البيض والحليب والمكسرات والكبد والخميرة.

11-  حمض الفوليك "فيتامين ب 9" وهو مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي للخلايا. بالإضافة إلى أهميته في خصوبة السيدة ثم في حملها وصحة الجنين لأنه يعمل على تكوين العمود الفقري لدى الجنين بشكل سليم، ومصادره البروكلي والبرتقال والخضروات الورقية الخضراء وزبدة الفول السوداني والبقوليات وتحديدًا العدس والكبد.

12-  فيتامين "ب 12 " وهو مهم أيضًا لعمليات التمثيل الغذائي وتكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي ومصادره السمك والمحار واللحم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان. 

13- فيتامين "ج " وهو أحد مضادات الأكسدة ومهم في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان والحفاظ على مناعة الجسم والتئام الجروح وصحة البشرة والأنسجة وامتصاص الحديد، ومصادره البروكلي والملفوف والبطاطا والسبانخ والفراولة والطماطم والحمضيات والبرقوق والكيوي والجوافة.

14- الكروم ومصادره اللحوم والحبوب الكاملة والأجبان والكبد.

15-  الكالسيوم وهو مهم لصحة العظام وبنائها ومن أهم مصادره : الحليب ومشتقاته، الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، الفول السوداني وفول الصويا.

16-  النحاس وهو مهم للقلب ولتكوين الجلد ومصادره في المحاريات كالجمبري والصدفيات "أم الخلول" والكبد والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

17-  الحديد وهو من أهم المعادن ونقصه مشكلة كبرى لأنه أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء ومصادره اللحوم والدواجن والأسماك والخوخ والمشمش والبازلاء والتين والزبيب.

18- اليود وهو عنصر مهم لتركيب هرمونات الغدد خاصة الدرقية ويتوفر في المأكولات البحرية مثل الأسماك والصدفيات والجمبري والملح اليودي السبانخ.

19- الزنك وهو أساسي للنمو ولصحة الرجل الجنسية ولصحة الجلد ومصادره اللحوم والمأكولات البحرية والكبد والكلاوي وصفار البيض والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة.

20- المنغنيز وهو أحد المعادن المهمة لحرق الدهون ومتوفر في المخ والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرت والخضراوات الورقية والشاي والقهوة.

21-المغنيسيوم وهو مهم في تكوين العظام وتحسين عمل الأعصاب والعضلات والإنزيمات ومصادره مكسرات وبقوليات وحبوب كاملة وخضراوات خضراء والموز

22-  السيلينيوم وهو مضاد للأكسدة وضروري لصحة عضلة القلب ويتوفر في الكبد والكلاوي والأغذية البحرية واللحوم والبيض.

23- الفسفور وهو مفيد في بناء الأسنان والعظام وتنظيم الكالسيوم في الجسم ومصادره اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والحليب ومشتقاته والبيض والحبوب الكاملة.

المقدار المناسب للصغار من الخضراوات والفواكه

لا يحدد الأطباء قدر معين من الخضراوات والفواكه، بل ربما الإكثار منها مناسب للصغار والكبار، أما بالنسبة للرضع فلا مانع من اختيارك ما ترين أن صغيرك مقبل عليه بشرط هرسه وحاولي تقديم الفواكه تحديدًا في صورتها الطبيعية مع طهي الخضراوات.

الكميات المحددة هي ما سبق وشرحناها من حيث الطعام ويمكنك تنويع الوجبات بين الحبوب والنشويات والبروتينات والفواكه والخضراوات ولا مانع من الإكثار منها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي علي الأفضل لطفلك مابين الفواكه والخضروات تعرفي علي الأفضل لطفلك مابين الفواكه والخضروات



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 02:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

حرب الجنرال الغائب

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 08:29 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 03:46 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

6 قتلى في فيضانات وسط اليابان

GMT 11:42 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

القراد يحمل مرضا نادرا "لا يوجد له علاج"

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 13:54 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

"موانئ أبو ظبي" تستحوذ على صفقات جديدة في مصر

GMT 06:25 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بعد تحوّل حرب غزّة.. إلى حرب "بيبي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab