مركز التدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية يعقد في شرم الشيخ
آخر تحديث GMT12:48:29
 العرب اليوم -

مركز التدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية يعقد في شرم الشيخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مركز التدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية يعقد في شرم الشيخ

اتفاقية بازل
القاهرة -أ ش أ

يعقد المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لإتفاقية (بازل) بعد غد الإثنين ولمدة يومين ورشة العمل الإقليمية حول : " الإدارة السليمة بيئيا للمواد الكيميائية والنفايات الخطرة ، وآلية تبادل المعلومات لدعم أوجه التآزر بين اتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم فى البلدان العربية" ، بمشاركة خبراء من سويسرا ونيجيريا والدول الأعضاء.

وتعقد ورشة العمل بمدينة شرم الشيخ (مدينة السلام) دعما لجهود الدولة المصرية فى تنشيط السياحة.

وصرح الدكتور مصطفى حسين كامل مدير المركز بأن الورشة ستتناول أربعة محاور رئيسية منها رفع الوعي وتبادل الخبرات بشأن الإدارة السليمة بيئيا للمخلفات الخطرة من خلال طرح نظرة عامة على القرار بشأن التعاون والتنسيق بين اتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم ، وزيادة التوعية بشأن تنفيذ المتطلبات والالتزامات الدولية فى الاتفاقيات الثلاث.

كما ستتناول الورشة أهمية تبادل الخبرات بين الدول العربية والمنظمات الدولية وكيفية دعم وتنسيق الجهود من أجل الادارة السليمة بيئيا للكيماويات والمخلفات الخطرة ، بالإضافة إلى تناول الوضع العالمى بالنسبة للمخلفات الالكترونية ، والوضع الحالى لعدد من الدول العربية بالنسبة لادارة المخلفات الخطرة (المغرب - جيبيوتى - موريتانيا ـ السودان - مصر) ، والأدوار والآفاق المستقبلية للمعونة الفنية للدول الفرنكوفونية في إنشاء شبكة لتبادل المعلومات الكيميائية ، ومؤشرات الادارة السليمة بيئيا للكيماويات والمخلفات الخطرة ، وكيفية ادارة المفاوضات للاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف.

وأضاف مدير المركز أنه سيتم تناول محور مهم حول الخبرات والتحديات التى تواجه الادارة السليمة بيئيا للملوثات العضوية الثابتة، بالتركيز على الادارة السليمة بيئيا وأهميتها فى تحقيق التنمية المستدامة ، والتكاليف الاقتصادية الناجمة عن عدم تحقيق الادارة السليمة للمواد الكيميائية ، وإلقاء نظرة عامة وشاملة بشأن الملوثات العضوية الثابتة (أنواعها ـ مصادرها - الأمراض الناتجة عنها - الرصد والتحليل ـ الإتفاقيات الدولية المعنية بها).

وأوضح أنه سيتم أيضا مناقشة أهمية التحاليل المعملية للملوثات العضوية الثابتة كمحور هام يلقي الضوء على أهمية وضرورة وجود معمل اقليمي معتمد دوليا يخدم المنطقة العربية فى مجال رصد وتحليل الملوثات العضوية الثابتة (المياه - الهواء - التربة ـ الأغذية) ، وأيضا التدريب ، مع استعراض أهم المعامل المعتمدة دوليا فى جمهورية مصر العربية (معمل تحليل متبقيات المبيدات فى الأغذية) ، وتقديم عرض للمعامل المركزية التابعة لجامعة القاهرة والإمكانيات المعملية المتميزة والتي بصدد أن تكون واحدة من وسائل الدعم الفني لمركز بازل الإقليمي من خلال اجراء برامج تدريبية للدول العربية.

وأكد الدكتور مصطفى كامل أن الجلسة الرابعة سوف تركز على آليات تبادل المعلومات من خلال برنامج تدريبي مقدم من سكرتارية جنيف عن آليات تبادل المعلومات على المستوى الوطنى والإقليمى ، مشيرا إلى أن هناك جلسة أخرى تبحث فرص وتحديات تنفيذ التآزر على المستوى الوطني والإقليمي، والدولى من خلال مجموعات عمل لمناقشة التعليم والتوعية والتدريب وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى القدرة على التحليل والرصد وتقييم المخاطر وإدارة المخاطر.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز التدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية يعقد في شرم الشيخ مركز التدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية يعقد في شرم الشيخ



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab