مصر تتقدم في مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات بنسبة 264
آخر تحديث GMT09:27:03
 العرب اليوم -

مصر تتقدم في مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات بنسبة 26.4%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تتقدم في مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات بنسبة 26.4%

الاتحاد الدولي للاتصالات
القاهرة -أ ش أ

كشف تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات لقياس مجتمع المعلومات 2015، تحسن وضع مصر وترتيبها في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ####IDI####، بنسبة 4ر26 % ليرتفع من 48ر3 نقطة إلى 40ر4 نقطة.

وأوضح التقرير، الذي تم إطلاقه اليوم بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، أن ارتفاع قيمة هذا المؤشر بالنسبة لمصر يرجع إلى الجهود التي تبذلها مصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل إتاحة الخدمات على مستوى الجمهورية، كما يعكس نمو استخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الأسر والأفراد والقطاعات الأخرى.
وأشار إلى أن نسبة الأسر المصرية التى لديها إمكانية للاتصال بالانترنت بلغت حوالى 39% من إجمالى الأسر وذلك طبقا لنتائج المسح الميدانى الذى قامت به وزارة الاتصالات بالتعاون مع جهاز الإحصاء خلال 2014 وتم استخراج النتائج فى بداية 2015، بينما بلغت نسبة الأسر التى استخدمت الانترنت بالفعل حوالى 6ر43 % من الأسر المصرية.

وأوضح أن الأهداف الاستراتيجية للعام 2020 تتمثل في إتاحة واستخدام الأسر والأفراد في كل بلدان العالم لأدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحسين مستوى معيشتهم وتسهيل حياتهم ووضع لذلك معايير ومؤشرات لقياس التقدم والتطور التى تحرزه هذه الدول من أجل تحقيق هذه الأهداف، بشكل يراعي المساواة بين الذكور والإناث فى الحصول على هذه المميزات.

وفيما يخص الفجوة بين الريف والحضر من حيث إتاحة خدمات الانترنت، أشار التقرير إلى أنها نسبة الأسر التي لديها إمكانية الوصول للإنترنت فى المناطق الريفية فى مصر من إجمالى الأسر وصلت إلى 32% مقارنة 3ر48 % فى المناطق الحضرية، وأن مصر فى سبيلها من خلال الخطط الموضوعة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقليص حجم الفجوة بين الريف والحضر، بدعم تطوير شبكات البنية التحتية للاتصالات والانترنت، وتحسين جودة الخدمات، وخطة تسعير الانترنت، هذا بالإضافة إلى منح رخص جديدة للشركات لتقديم خدمات الانترنت على مستوى المحافظات والأقاليم بالجمهورية وخاصة الصعيد وذلك لتحسين الخدمة من خلال زيادة المنافسة من حيث جودة الخدمة والأسعار بين الشركات العاملة في السوق المصري لصالح المواطنين.

ومن المؤشرات الأخرى التى تضمنها التقرير تمتع مصر بأرخص سعر مقارنة بالدول العربية من حيث أسعار إنترنت الموبايل ####usb####، وفى هذا الإطار تعمل الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئاتها التابعة على تطوير البنية التحتية للإنترنت الثابت من خلال خطة التطوير التي تنفذ حاليا في شبكات الاتصالات والإنترنت والتي سوف تنعكس على تحسين جودة الخدمة وانتشارها وتقديمها بأسعار مناسبة.

من جانبها، أشارت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هناك فريقا من الخبراء المعنيين بالمؤشرات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يقوم بإعداد تقرير لتطوير المنهجية والمتغيرات التي يشملها الجزء الصادر في تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات والخاص بمؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ####IDI#### لمناقشتها والتفاوض عليها مع الفريق الإحصائي للاتحاد الدولي للاتصالات وذلك لتطوير هذا الجزء بصورة أفضل تعكس النمو الحقيقي الذي يحدث في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتأخذ في الاعتبار طبيعة الدول النامية وطبيعة قطاع الاتصالات الذي يتسم بالديناميكية العالية.

وأضافت أن الإدارة في مصر تقوم بجهود ملموسة من أجل إتاحة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلى رأسها الانترنت فائق السرعة لكل المصريين على مستوى الجمهورية وعلى مستوى الحضر والريف، وكذلك تشجيع المرأة المصرية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانترنت فى شتى المجالات.

هذا وسوف يقوم فريق العمل المعنى بالمؤشرات فى الوزارة بالإطلاع بشكل تفصيلي على التقرير للاستفادة من الجوانب الإيجابية التى يطرحها ومقارنة مصر بباقي الدول وتحليل التحديات للخروج بتوصيات لصانع القرار تدعم السياسات التى تتخذ في المرحلة الحالية والمستقبلية لنمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

جدير بالذكر أن المؤشرات التي ينتجها الاتحاد الدولي للاتصالات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعد مؤشرات هامة لكل دول العالم بما فيها مصر لأنها تعرض تطور ونمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول الأعضاء في الاتحاد من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء الكمية التي تجمع بياناتها من الدول بالإضافة إلى مؤشرات قطاعات أخرى مثل التعليم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تتقدم في مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات بنسبة 264 مصر تتقدم في مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات بنسبة 264



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:08 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن
 العرب اليوم - إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن

GMT 20:41 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024
 العرب اليوم - الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024

GMT 04:26 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحالة الطاووسية

GMT 04:17 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

لو فعلَتْ لكان أكرم لها

GMT 21:19 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل حسن جعفر قصير صهر نصر الله في غارة المزة في دمشق

GMT 15:12 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

إقالة أليو سيسيه من تدريب منتخب السنغال

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

GMT 05:19 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

صفارات الانذار تدوي في موقع ناحل عوز شرق مدينة غزة

GMT 22:58 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ليل يحقق فوزاً تاريخياً على ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

GMT 05:27 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تايوان تستعد لإعصار كراثون مدمر

GMT 04:31 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أبو عبيدة يُشيد بالقصف الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab