وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين
آخر تحديث GMT05:19:42
 العرب اليوم -

وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين

وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين
المنامة-بنا

قال استاذ الفيزياء بجامعة البحرين الدكتور وهيب الناصر ان شهب "البرشاويات" ستبلغ ذروتها خلال الأيام الثلاثة 12 و13 و 14 من شهر اغسطس الجاري والتي ينتظرها هواة رصد زخات الشهب كل عام وتعتبر الأشهر من بين زخات شهب تحدث سنويا لكونها تمطر الغلاف الجوي بوابل الشهب، لافتا إلى أن فترة هذا الوابل من الشهب تبدأ من 17 يوليو حتى الأسبوع الأخير من أغسطس، ولكن ذروته تكون في 12 و 13 و 14 أغسطس، وربما تكون هذه الشهب أولى ضحايا القمر العملاق الذي بسبب نوره الشديد ( اكثر 20% من المعتاد ) قد يغطي على ضوء وابل الشهب مما قد يحرمنا من الإستمتاع برصدها هذه الظاهرة وتصويرها.

وأكد الدكتور وهيب الناصر أن هذا العام سيشهد ثلاث وابلات شهب قوية وهي البرشاوش او النثريات – من طالع النثرة- (بيرسيدس Perseids) في حوالي 13 أغسطس، والجباريات (أورنيدس Oriendis) في حوالي 21 أكتوبر، والتوأميات (الجيمنيدز Geminidis) في حوالي 14 ديسمبر حيث يمكن مشاهدة 60 شهاباً في الساعة. وهذه الوابلات من الشهب الثلاث يمكن من خلالها رصد حوالي 60 شهاباً في الساعة الواحدة (أي شهابين كل دقيقة)، وتكون الرؤية أفضل عندما لا يكون القمر متواجداً في السماء إذ في الغالب يكون القمر في طور الهلال المتضائل (نهاية الشهر) أو التربيع الأول المتنامي (من 7 أيام إلى 12 يوماً)، وأفضل رؤية لوابلات الشهب في ساعات الفجر إلى ما قبل شروق الشمس تقريباً.

وتحدث وابلات (زخات) الشهب Meteor Shower، وهي شهب لها نفس مدار الأرض تقريبا وتجرفها الأرض، من مخلفات لمذنبات معروفة قابعة في مدار هذه المذنبات بحيث أن بخر ثلوج هذه المذنبات المتطايرة يقذف بجسيمات صغيرة صلبة من سطح أنويتها (التي تنقسم إلى جزئين أو أكثر)، وعندها تنطلق أجساماً أكبر حجماً من الجسيمات الترابية لتصير شهباً. و في وابل شهب البرشاويات تمر الأرض في مخلفات المذنب سويفت تويتل ، فتتجه تلك المخلفات نحو الأرض فتتأين دون أن تحترق كليا فتبدو على ذلك الشكل المسمى شهبا، حيث تصل أقصى سرعة لها مايقرب من 70 كم في الثانية ويبلغ عددها أحيانا 100 شهابا في الساعة الواحدة . وهذه الشهب تبدو و كأنها منطلقة من المجموعة البرشاوس Perseus ولذلك أخذت منه اسمها ويقرب منها نجوم الثريا ( بنات سبع).

والشهب عبارة عن حطام من المواد، ثلوج أو صخور تشبه رأس الدبوس، أو حبوب رمال تتدفق ناحية غلاف الجو الأرضي بسرعة تصل إلى 40 كم/ث، ويتسبب الاحتكاك الشديد مع جزيئات الغلاف الجوي للكرة الأرضية في احتراقها بالكامل، وإذا كان حجم الشهاب كبيراً فإن ما تبقى منه يسقط على الأرض ويسمى "نيزكاً Meteorite". أما الحطام الموجود في الفضاء فيسمى "النيزك الدائر Meteoroid".

والنيازك التي تمّ الحصول عليها في الأرض منها حديدي (تحتوي على الحديد مع وجود نسب قليلة من النيكل وآثار من المعادن مثل الكوبالت)، ومنها صخري (تحتوي على السليكات)، ومنها حديدي-صخري (خليط من الصخور والحديد). وأكبر نيزك معروف على الأرض هو في منطقة هوبا في ناميبيا، وكتلته 55 طن متري! أما أكبر أثر لحفرة إثر ارتطام نيزك بالأرض فهي موجودة في جنوب أفريقيا وقطرها 985 ميلاً.

وأشار الدكتور وهيب الناصر إلى أن الشــهب المتقطــعة Sporadic Meteor خلال العام تأتي من حزام الكويكبات (Asteroid Belt)، إلا أن هناك شهب تأتي في مجموعة واحدة وفي نفس الوقت، في كل عام محدثة ما يسمى "وابل الشهب" أو "زخات الشهب Meteor Shower"، وهي شهب لها نفس المدار وتجرفها الأرض، وهذه ناشئة من مخلفات لمذنبات معروفة قابعة في مدار هذه المذنبات بحيث أن بخر ثلوج هذه المذنبات المتطايرة يقذف بجسيمات صغيرة صلبة من سطح أنويتها التي تنقسم إلى جزأين أو أكثر، وعندها تنطلق أجساماً أكبر حجماً من الجسيمات الترابية لتصير شهباً. ويميل الشد التجاذبي للكواكب الكبيرة، وكذلك التأثير الاضطراري للإشعاع الشمسي على الجسيمات الصغيرة المنفصلة، إلى طرد الشهب من هذه الأجسام بعيداً عن مصادرها الأصلية، ولهذا تبقى الزخات الوليدة Young Showers وقتاً قصيراً (لمدة ساعة أو أقل)، أما الزخات الهرمة Old Showers فقد تعطي عدداً قليلاً من الشهب كل ليلة ولكنها تبقى على هذا الحال لشهر أو أكثر.

وقال "أحياناً يدخل الغلاف الجوي الأرضي زخات شهب مركزة وقوية تسمى "عواصف شهابية Meteor Storms" والتي يشاهد فيها آلاف من الشهب في الساعة ولمدة لا تزيد عن ساعة ثم تنقطع، وهناك بعض النماذج التي تتقاطع الأرض فيها مع تيار الشهب مرتين في السنة لتعطي زختين شهابيتين منفصلتين.

وأشار الدكتور وهيب الناصر إلى ظاهرة الشهب وردت في أكثر من آية في القرآن الكريم حيث قال تعالى: " وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا " (الجن-8). وقال تعالى: " وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ * " (الحجر-18). وقال تعالى: " لاَّ يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الاٌّعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ " (الصافات 8-10) ، وقال سبحانه وتعالى: " وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ? فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا " (الجن-9). تلك آيات بينات تشير إلى الشهب، علماً بأن هناك آيات أخرى تشير (للمذنبات Comet)، ولكن بمعنى " الْجَوَارِ الْكُنَّسِ " (التكوير-16).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين وهيب الناصر أكثر من 50 شهابا في الساعة في سماء البحرين



GMT 03:59 2024 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ناسا تطلق مهمة أوروبا كليبر إلى قمر المشترى بحثًا عن حياة

GMT 04:19 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

غوغل توفر لمستخدمي Gemini أداة لصنع الصور بالذكاء الاصطناعي

GMT 04:15 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ضيف غير متوقع يجتاح صور مرصد تابع لناسا للوهج الشمسي القوي

GMT 03:07 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ناسا تعتزم إطلاق مركبة فضاء للقمر

GMT 20:06 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

مايكروسوفت تنفي شائعات وقف بيع إكس بوكس في السعودية

GMT 18:08 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

واتساب يضيف 7 ميزات مذهلة لتحسين تجربة المستخدم

GMT 09:53 2024 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

غوغل تتيح نموذج توليد الصور Imagen 3 لكافة المستخدمين

أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:14 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين ناعمة ميدي من وحي النجمات
 العرب اليوم - موديلات فساتين ناعمة ميدي من وحي النجمات

GMT 16:34 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

فنلندا وجهه أوروبية مليئه بالنشاطات السياحية الجذابة
 العرب اليوم - فنلندا وجهه أوروبية مليئه بالنشاطات السياحية الجذابة

GMT 12:50 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسلوب حديث لعلاج السكري دون الاعتماد على الأنسولين

GMT 17:08 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

السيسي يعرض حلاً لتخطي أزمة الدولار في مصر

GMT 18:47 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات تجمع 250 طناً من المساعدات الإغاثية للبنان

GMT 07:38 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

GMT 01:53 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقعين في حيفا

GMT 09:15 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب منطقة بحرية قبالة كوستاريكا

GMT 05:41 2024 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

خمس نساء يفزن بجوائز نانسن للاجئ لعام 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab