البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل مع عدد من الدول الأعضاء
آخر تحديث GMT04:20:37
 العرب اليوم -

البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل مع عدد من الدول الأعضاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل مع عدد من الدول الأعضاء

البنك الإسلامي للتنمية
الرياض ـ واس

قع البنك الإسلامي للتنمية عددًا من اتفاقيات التمويل ضمن الفعاليات المصاحبة للاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة مؤخرا في مدينة جدة ، يقوم البنك بموجبها بالمساهمة في تمويل مشاريع إنمائية جديدة في (21) دولة من الدول الأعضاء، بمبلغ إجمالي (45ر2) مليار دولار أمريكي، وشملت هذه الاتفاقيات الآتي :
جمهورية بنغلاديش: تمويلات لثلاثة مشاريع بمبلغ إجمالي (284) مليون دولار أميركي، تضمنت تقديم تمويل بمبلغ (220) مليون دولار أميركي للمساهمة في مشروع نقل الكهرباء بعدة مناطق في البلاد وتمويل بمبلغ (44) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع الكوابل البحرية الإقليمي لتوفير خدمات الاتصالات والمعلومات وتمويل بمبلغ (20) مليون دولار أميركي للمساهمة في توسعة شبكة توزيع الكهرباء بمنطقة باريسال.
وكذلك تمويلاً لجمهورية قرغيزستان لأربعة مشاريع بمبلغ إجمالي (46) مليون دولار أمريكي، تضمنت تقديم تمويل بمبلغ ( 8 ر20) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع إعادة تعبيد طريق أوش-باتكِن-إسفانا و تمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ (2ر16) مليون دولار أمريكي للمساهمة في تحسين خدمات الكهرباء في منطقة باتكِن ومبلغ (6) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع القرى المستدامة الهادف لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية والاجتماعية لشريحة الفقراء، وتوفير فرص عمل لهم ، كما تم تقديم تمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ (3) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع القرى المستدامة الهادف لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية والاجتماعية لشريحة الفقراء، وتوفير فرص عمل لهم وتقديم مساعدة فنية (منحة) بمبلغ (5ر117) ألف دولار أمريكي لصالح مشروع القرى المستدامة .
كما قدم البنك لجمهورية موريتانيا مبلغ (105) ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل المرحلة الأولى من مشروع توسعة محطة كهرباء نواكشوط .
وتمت اتفاقية إطارية للتعاون لجمهورية باكستان مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك، لتمويل عمليات تجارة خارجية لصالح باكستان يقدم خلالها البنك تمويل بمبلغ (220) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع جامشورو لتوليد الطاقة من الفحم .
كما يقدم البنك لجمهورية أوغندا مساعدات فنية وتمويلات بمبلغ إجمالي (323) مليون دولار أمريكي، تتضمن تقديم تمويل بمبلغ (120) مليون دولار أمريكي للمساهمة في تعبيد طريقي تيرينيا-باليسا-كومي وباليسا-كامونكولي ومبلغ (110) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في تحديث طريق مويمبي- ناكابيريبيريت ومبلغ (7ر83) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع خط نقل للطاقة الكهربائية ميراما-كابالي بطاقة قدرها 132 كيلو فولت ومبلغ (9) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في المرحلة الثانية من الجامعة الإسلامية العالمية في أوغندا وتقديم مساعدة فنية (منحة) بمبلغ (150) ألف دولار أمريكي للمساهمة في المرحلة الثانية من مشروع توسعة الجامعة الإسلامية العالمية في أوغندا وتقديم مساعدة فنية (منحة) بمبلغ (140) ألف دولار أمريكي للمساهمة في بناء قدرات الجمعيات التعاونية للمزارعين في أوغندا .
وبلغ إجمالي التمويلات لجمهورية مصر العربية لخمسة مشاريع (752) مليون دولار أمريكي، تشمل: تقديم تمويل بمبلغ (222) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة بطاقة إنتاجية قدرها 650 ميغاواط وتقديم تمويل بمبلغ (220) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع محطة كهرباء أسيوط بطاقة إنتاجية قدرها 650 ميغاواط وتمويل بمبلغ (200) مليون دولار أمريكي للمساهمة في توسعة قدرات ورفع كفاءة مشروع غرب دمياط لتوليد الطاقة وتقديم تمويل بمبلغ (110) ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع إعادة تأهيل محطات الري وضخ الصرف الصحي لضمان استدامة مصادر المياه، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتقليص تكاليف التشغيل والصيانة، وتجنب فقدان عائدات المحاصيل الزراعية .
وتقديم تمويل بمبلغ (220) مليون دولار أمريكي للمملكة المغربية ، لدعم مشروع نظام نقل وتوزيع الكهرباء بهدف تلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في المغرب .
وبلغ إجمالي التمويل لجمهورية السنغال (5ر42) مليون دولار أمريكي، شملت: تقديم مبلغ (30) مليون دولار أمريكي لتمويل استيراد مواد غذائية وتقديم تمويل بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
ولجمهورية بنين : بتقديم تمويل بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
والمساهمة في مشروعين لجمهورية الكاميرون : بمبلغ إجمالي (8ر15) ملايين دولار أمريكي، تضمنت : تقديم تمويل بمبلغ (8ر8) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع دعم التعليم الأساسي في المناطق ذات الأولوية وتقديم تمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ (7) ملايين دولار أمريكي لصالح مشروع دعم التعليم الأساسي في المناطق ذات الأولوية .كما تم تقديم تمويل لثلاثة مشاريع في جمهورية تشاد بمبلغ إجمالي (73ر147) مليون دولار أمريكي، تفاصيلها: تقديم تمويل بمبلغ (117) مليون دولار أمريكي للمساهمة في إنشاء الجزء بول-ريغ-ريغ من مشروع طريق يمر عبر الصحراء في تشاد ومبلغ (11) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ (10) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ (73ر9) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع توسعة الخدمات الصحية الأولية و (7) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ (5) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع توسعة الخدمات الصحية الأولية .
والمساهمة في تمويل مشروعين لجمهورية كوت ديفوار بمبلغ إجمالي (5ر23) مليون دولار أمريكي، تشمل :
تقديم تمويل بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU ، و (11) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج دعم المشاريع متناهية الصغر .
وتقديم خط تمويل بمبلغ (45) مليون دولار أمريكي لبنك اكسم EXIM لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بجمهورية أندونيسيا .
-وتقديم تمويل لجمهورية مالي بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتمويل مبلغ حوالي (1ر12) مليون دولار أمريكي لصالح جمهورية موزمبيق للمساهمة في مشروع تطوير الزراعية المائية ومزارع الأسماك .
وتقديم تمويل لجمهورية النيجر بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتقديم مساعدة فنية (منحة) لجمهورية طاجيكستان بمبلغ (400) ألف دولار أمريكي لدعم مقاومة انتقال مرض نقص المناعة المكتسبة (HIV) من الأم إلى الطفل .
وتقديم تمويل لجمهورية توغو بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية لصالح الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتقديم تمويل لجمهورية تونس بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي لاتفاقية مرابحة بين الحكومة التونسية ممثلة بشركة الفولاذ التونسية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية).
والمساهمة في مشروعين بمبلغ إجمالي (107) ملايين دولار أمريكي لجمهورية أوزبكستان ، شملت : تقديم تمويل بمبلغ (5ر89) مليون دولار أمريكي للمساهمة في إدارة موارد المياه بمنطقة شورخانداريا ، ومبلغ (4ر17) مليون دولار أمريكي لدعم تحديث مختبرات الصحة العامة في الجمهورية.
وتقديم تمويل لبوركينا فاسو بمبلغ (5ر12) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتمويل لجمهورية غينيا بمبلغ (8ر24) مليون دولار أمريكي لدعم مشروع تطوير مدارس التعليم الفني والتدريب المهني .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل مع عدد من الدول الأعضاء البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل مع عدد من الدول الأعضاء



أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:50 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الإفراط في استخدام الهاتف قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة

GMT 04:20 2024 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اختبار جديد قد يحدث ثورة في التشخيص المبكر لمرض ألزهايمر

GMT 00:04 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

حزب المحافظين البريطاني: «لليمين دُرْ»!

GMT 17:48 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

غارة إسرائيلية تستهدف سوق النبطية جنوبي لبنان

GMT 11:55 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عاصفة رعدية وأمطار غزيرة فى مكة

GMT 09:16 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب ولاية آسام الهندية

GMT 18:20 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إليسا تعلن عودة نشاطها الفني رغم حرب لبنان

GMT 11:48 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ماتيب يعلن اعتزاله بعد فشل الانضمام لأندية

GMT 15:51 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:42 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

في مواجهة الإعصار!

GMT 11:46 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

القوات الأميركية تنفيذ عدة غارات ضد تنظيم داعش في سوريا

GMT 11:54 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات تعتزم إطلاق مستكشف لحزام الكويكبات في عام 2028
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab