المركزي السودانييُكافح انتعاش سوق الدولار السوداء
آخر تحديث GMT04:20:33
 العرب اليوم -

المركزي السوداني"يُكافح" انتعاش سوق الدولار السوداء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المركزي السوداني"يُكافح" انتعاش سوق الدولار السوداء

البنك المركزي السوداني
الخرطوم - العرب اليوم

 خطوة جديدة أقرها المركزي السوداني لكبح صعود الدولار ولتماسك السوق المصرفية في ظل ضبابية المشهد السياسي. فقد رفع بنك السودان المركزي، السعر التأشيري للدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني في محاولة لتضييق الفجوة بين السعر الرسمي والسعر الموازي من أجل استمرار سياسة تحرير سعر الصرف في السودان، وعدم انتشار أكبر لسوق النقد السوداء.

وسعر بنك السودان التأشيري هو السعر الذي يشتري به بنك السودان حصيلة النقد الأجنبي من المصدرين السودانيين ويبيع به للمستوردين السودانيين وبلغ السعر التأشيري للبك المركزي السوداني ، (444.1055) للبيع و (440.7995) للشراء وأوضح الخبير الاقتصادي السوداني عبدالوهاب جمعة، أن فكرة تحرير سعر الصرف التي طبقها السودان منذ فبراير 2021 بعد إقرار سياسة الاصلاح الاقتصادي المدعومة من صناديق التمويل الدولية تقوم على توحيد كل أسعار الصرف المتعددة لتكون سعر واحد.

وقال جمعة، في تصريح لـ"العين الإخبارية"، إن بنك السودان نجح في ذلك المسعى منذ مارس إلى نوفمبر 2021 لكن بعد إيقاف مؤسسات التمويل الدولية والمانحين الدوليين للقروض والمنح والمساعدات للسودان بعد تحرك 25 أاكتوبر الماضي فإن تباين سعر الصرف بين الرسمي والموازي آخذ بالاتساع وأضاف "يقترب السعر التأشيري الجديد لبنك السودان من آخر سعر صرف نفذ به بنك السودان مزاد النقد الأجنبي رقم (5) في نهاية يناير 2022 حيث وصل أعلى سعر صرف نفذ به المزاد 455.4018 جنيه للدولار الأمريكي وأدنى سعر صرف تم التنفيذ به 440.0000 جنيهاً للدولار وأشار إلى أن سعر الصرف التأشيري لبنك السودان يظل مجرد وسيلة توضيح حيث أن المركزي لايبيع النقد الأجنبي إلا عبر مزاد أسبوعي.

وأضح أن الواقع الماثل الآن هو وجود تعدد لأسعار صرف الجنيه مقابل الدولار مثلما كان قبل فبراير 2021 حيث أن أسعار البنوك التجارية تحوم حول (463 ) جنيها مقابل الدولار بينما السوق الموازي يقترب من (470) جنيها وأضاف "سيحاول بنك السودان في مقبل الأيام رفع السعر التأشيري للدولار الأمريكي مقابل الجنيه مرة أخرى لكن في الوقت نفسه فإن سرعة سعر الصرف في السوق الموازي ستكون الأسرع حيث أن حصيلة بنك السودان من النقد الأجنبي الخاص بالصادر السوداني تقل بصورة حادة نتيجة انسداد الأفق السياسي.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية عميقة وسط جهود لزيادة الصادرات، خصوصا المنتجات الزراعية وتشير بعض التقديرات إلى أن العجز التجاري للسودان يبلغ قرابة المليار دولار، وهو مبلغ كبير قياسا بدولة تعيش أزمات اقتصادية متتالية نتيجة بطء نشاط القطاعات التجارية في ظل أزمة سياسية متفاقمة وزادت أسعار البنزين في السودان يوم السبت بمقدار 46 جنيها سودانيا إلى 408 جنيهات (93 سنتا) للتر، فيما زادت أسعار الديزل أيضا بمقدار 44 جنيها لتصل إلى 390 جنيها للتر.

وحدثت ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود في وقت سابق من هذا العام، مع وضع السودان اللمسات الأخيرة على عملية الإلغاء التدريجي لدعم الوقود، التي تهدف الآن إلى تطبيق الأسعار العالمية وتكثف الأوساط التجارية والمصرفية من ضغوطها على السلطات بغية التعجيل بإصلاح معايير المبادلات التجارية والإسراع في إزالة العراقيل التي تقف عائقا أمامها لتسهيل عبور البضائع باتجاه أسواق أفريقيا وأدى نقص الاحتياطيات الأجنبية، التي يقدرها صندوق النقد الدولي، بنحو مليار دولار فقط، إلى شح الأدوية الحيوية واصطفاف طوابير أمام محطات الوقود والمخابز وأيضا انقطاعات للكهرباء في الأعوام القليلة الماضية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البنك المركزي السوداني يتلقى 857.68 مليون دولار من "النقد الدولي"

البنك المركزي السوداني يحث شركة «فيزا» على تسريع دمجه بالمدفوعات الرقمية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي السودانييُكافح انتعاش سوق الدولار السوداء المركزي السودانييُكافح انتعاش سوق الدولار السوداء



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab