اجتماع أردنى عراقى لبحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة
آخر تحديث GMT12:16:28
 العرب اليوم -

اجتماع أردنى عراقى لبحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اجتماع أردنى عراقى لبحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة

عمان ـ وكالات

أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فى الأردن، الدكتور كامل محادين، أن اجتماعا سيعقد فى الخامس والعشرين من مارس/آذار الجاري، بين الجانبين الأردنى والعراقى فى العقبة لمناقشة التفاصيل النهائية لمشروع مد خط أنبوب النفط من حقل "الرميلة" جنوب العراق إلى العقبة. وقال محادين، فى تصريح صحفى، إن كلفة خط أنبوب النفط تقدر بنحو 18 مليار دولار وسيوفر فرص عمل لأكثر من ألف مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من ثلاثة آلاف مهندس وعامل داخل الأردن. وأضاف أن رجال أعمال عراقيين من مجلس أعمال البصرة وأردنيين سيلتقون فى مدينة العقبة خلال الاجتماع لبحث التفاصيل النهائية لمد خط أنبوب النفط العراقى بين البصرة والعقبة بمشاركة متخصصين ومهتمين فى الشأن الاقتصادى. وتعود ملكية الأنبوب للحكومة الأردنية، فيما ستقوم الحكومة العراقية بإنجاز المرحلة الأولى على نفقتها وهى من مسئولية وزارة النفط العراقية، وسيحمل الجزء الثانى من الأنبوب حوالى مليون برميل نفط يوميا سيتم تصديرها عبر ميناء العقبة، فيما سيقوم العراق بإنشاء محطات لتخزين النفط تتزامن مع المرحلة الأولى من المشروع. ويشير خبراء عراقيون إلى أن إنتاج بلادهم من النفط قد يصل إلى حوالى 9 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2017. وكانت مذكرة توأمة قد وقعت أمس الأول الخميس، على هامش مؤتمر البصرة الاقتصادى الذى نظمه مجلس الأعمال العراقى بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار الأردنية فى عمان- بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة البصرة يتم بمقتضاها تعاون الجانبين فى مجالات الأنشطة والخدمات المتشابهة وتطوير العلاقة بين مدينة العقبة ومدينة البصرة فى مختلف المجالات. ووقع المذكرة عن سلطة العقبة الخاصة رئيس مجلس مفوضى سلطة المنطقة الخاصة الدكتور كامل محادين، وعن محافظة البصرة محافظها الدكتور خلف عبد الصمد خلف. وقال محادين إن توقيع المذكرة التى تعد الأولى من نوعها بين مدينة البصرة ومدينة عربية، يستهدف تعزيز أطر التعاون المشترك لتوطيد وتدعيم مكانة مؤسسية ومهنية لكلا الفريقين لتحقيق أعلى مستويات جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع أردنى عراقى لبحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة اجتماع أردنى عراقى لبحث مد خط أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 12:16 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

حزب الله يؤكد مقتل القيادي علي كركي مع نصر الله
 العرب اليوم - حزب الله يؤكد مقتل القيادي علي كركي مع نصر الله

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab