البارزاني يمهد الطريق لاستثمار شركات النفط الروسية في كردستان العراق
آخر تحديث GMT15:52:39
 العرب اليوم -

البارزاني يمهد الطريق لاستثمار شركات النفط الروسية في كردستان العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البارزاني يمهد الطريق لاستثمار شركات النفط الروسية في كردستان العراق

بغداد ـ وكالات

أكد مسؤول عراقي كردي أن مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان يبحث في موسكو فتح باب الاستثمار للشركات الروسية "النفطية والزراعية والتجارية"، وتمهيد زيارة لها للاطلاع على الفرص داخل الإقليم. وقال قاسم مشختي عضو البرلمان النائب عن التحالف الكردستاني لـ"أنباء موسكو": إن مسعود البارزاني على رأس الوفد الكردي في موسكو، يبحث فتح آفاق التعاون الاقتصادي على مختلف الصعد أبرزها النفطي، وجذب الشركات الروسية العاملة في مجال النفط، بالإضافة إلى الإعمار والبناء في مدن الإقليم. وأضاف أن الوفد يمهد بعد المباحثات زيارة للشركات الروسية للاطلاع على الفرص العمرانية والنفطية في داخل الإقليم، افتا إلى أن العلاقات الكردية الروسية تمتد اواصرها إلى عام 1947 في أعقاب انهيار جمهورية مهاباد الكردية ولجوء "البارزاني" مع نصف مليون مقاتل إلى روسيا حيث قضى 12 عاماً. وأكد رئيس إقليم كردستان في مؤتمر صحفي مصغر داخل السفارة العراقية في موسكو"إن تنظيم القاعدة موجود في العراق، وأن هناك تنسيقا بين فروع التنظيم في العراق وفي دول عربية أخرى، بما فيها سورية". ونقل موقع روسيا اليوم عن البارزاني القول ان "الأزمة السورية لها تداعيات خطيرة على الأوضاع في كردستان العراق. وأن الحدود العراقية - السورية مضبوطة. وبشأن العلاقات الاقتصادية مع الجانب الروسي قال البارزاني إن شركة غازبروم تعمل حالياً في الإقليم وأنها عقدت عددا من الاتفاقيات الهامة مع سلطات الإقليم مؤخراً وستواصل عملها هناك، كما أن هناك شركات روسية أخرى تجري محادثات مع سلطات الإقليم. وغادر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس أربيل متوجها إلى موسكو، تلبية لدعوة وجهت له من الحكومة الروسية العام الماضي، لبحث العلاقات الاقتصادية والسياسية الخاصة بالإقليم والعراق والمنطقة عموماً. وقال بيان ، صادر عن الإقليم تلقت "أنباء موسكو" نسخة منه "إن رئيس إقليم كردستان "بارزاني" غادر أربيل الى موسكو في زيارة رسمية لروسيا برفقة وفد رفيع المستوى، وأن بارزاني سيلتقي خلال زيارته بكبار المسؤولين الروس ويتباحث معهم حول جملة من القضايا المهمة المتعلقة بالعلاقات بين روسيا وإقليم كردستان والتطورات السياسية في العراق والمنطقة عموماً. وذكر البيان أن الوفد يضم مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم، وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية لحكومة الإقليم، وكامران أحمد عبد الله وزير الإعمار والإسكان، وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الإقليم، وعددا من المستشارين. يشار إلى أن تحرك إقليم كردستان للتصرف بالنفط، يثير غضب الحكومة المركزية العراقية، سيما أن أكبر خلاف نفطي بين الجانبين تمثل حول شركة أكسون موبيل الأميركية العاملة في الإقليم، وطبقاً لتصريحات وبيانات المركز تعد أن تعاقدات كردستان غير شرعية ومخالفة للدستور، نظراً لعدم اخذ الموافقة مع وزارة النفط الاتحادية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البارزاني يمهد الطريق لاستثمار شركات النفط الروسية في كردستان العراق البارزاني يمهد الطريق لاستثمار شركات النفط الروسية في كردستان العراق



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab