المملكة السعودية تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط
آخر تحديث GMT20:21:21
 العرب اليوم -

المملكة السعودية تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة السعودية تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الرياض – العرب اليوم

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عها مجلس الوزراء بعد ظهر  الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على نتائج مباحثاته مع  رئيس جمهورية نيجيريا الرئيس محمد بخاري ، و ولي عهد مملكة الدنمارك الأمير فريدريك هنريك أندريه، وعلى مضمون الرسالة التي بعثها لأخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من  رئيس روسيا الاتحادية الرئيس فلاديمير بوتين.

وأوضح  وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميًا وعربيًا ودوليًا، مجددًا استنكار المملكة وإدانتها الشديدين للتفجيرات والهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهوريات الكاميرون والصومال وأفغانستان، معربًا عن تعازي المملكة لأسر الضحايا ولحكومات وشعوب الصومال وأفغانستان والكاميرون، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل .

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتير لخادم الحرمين الشريفين و ولي العهد الأمين و ولي ولي العهد على ما توليه الدولة من اهتمام بأبناء الوطن شهداء الواجب وأسرهم، منوهًا في هذا الشأن بتدشين  ولي العهد للوحة الإلكترونية الخاصة بشهداء الواجب التي تحمل عنوان // وفاء لرجال موا حياتهم فداء لوطنهم// وتأكيد أن الوطن لن ينسى أبناءه الذين استشهدوا دفاعًا عنه وعن مكتسباته وأن الجميع يعتزون بشهداء الواجب الذين سيظلون محل اعتزاز الوطن قيادة وشعبًا، وأن أسرهم وذويهم يحظون بمتابعة مستمرة من ولاة الأمر لتلبية احتياجاتهم وتذليل الصعوبات أمامهم .

كما نوه المجلس بحرص وزارة الداخلية على تسريع واستكمال التحول للخدمات الإلكترونية للانتقال لمرحلة جديدة يتم من خلالها تيم خدمات الوزارة من خلال منظومة // أبشر // المتكاملة، وإطلاق تطبيق // كلنا أمن // على الهواتف المحمولة الذي يهدف لجعل المواطن والمقيم جزءًا من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه .

وأشاد المجلس بجهود رجال الأمن والجمارك والجهات المختلفة في رصد ومتابعة ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبليها وتنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات، كما عبر عن تيره لتعاون الجهات الأمنية في عدد من الدول العربية مع نظيرتها في المملكة في ضبط مهربي ومصنعي المخدرات .

وبين  وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن مجلس الوزراء تطرق إلى مداولات أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة في مدينة هيوستن عن السوق البترولية الدولية، وجدد التأكيد في هذا السياق سعي المملكة إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسيين في محاولة للحد من التقلبات، كما ترحب بأي عمل تعاوني، وأنها ستظل ملتزمة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحته، وأنها تستثمر مبالغ طائلة للاحتفاظ بطاقتها الاحتياطية الحيوية للمساعدة في تلبية الطلب الإضافي أو التعاطي مع انقطاع الإمدادات العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك .

كما اطلع مجلس الوزراء على نتائج اجتماعات مجموعة العشرين على مستوى وزراء المالية التي اختتمت في مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية بمشاركة محافظي البنوك المركزية في دول المجموعة، وما تم خلالها من استعراض لأبرز المستجدات على صعيد الاقتصاد العالمي الذي يواجه تحديات في النمو وتذبذبات في الأسواق المالية، والدعوة لتعزيز العمل المشترك في التنسيق بين الدول المتمة والناشئة وتوظيف السياسات المالية والنية والهيكلية لمواجهة هذه التحديات .

وأفاد  الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، و انتهى المجلس إلى ما يلي :

أولًا :

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب ال الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب , وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (22 / 11) وتاريخ 8 / 4 / 1437هـ , قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة والسياحة بجمهورية روسيا البيضاء في مجال الرياضة , الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 17 / 7 / 1436هـ .

و أُعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانيًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض  وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وكل من مملكة بلجيكا وجمهورية قبرص لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي، ومشروع (البروتوكول) المرافق لهما ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثًا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض  وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الموني والجانب البنغلاديشي حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية وكل من وزارة خارجية جمهورية مونيا ، ووزارة خارجية جمهورية بنجلاديش الشعبية ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعًا :

بعد الاطلاع على ما رفعه  وزير النقل ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (26 / 12) وتاريخ 9 / 4 / 1437هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:

1 ـ التعديلات التي أُدخلت على الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر لعام (1978م) بموجب القرار رقم (1) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية في مانيلا في الفترة من 21 ـ 25 / 6 / 2010م .

2 ـ الموافقة على المدونة الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر ، المعتمدة بموجب القرار رقم (2) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام (1995م) وتعديلاتها المعتمدة بموجب القرار رقم (1) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام (2010م) .

و أُعد مرسوم ملكي بذلك.

خامسًا :

وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية لمدة ثلاث سنوات وهم:

1 ـ طه بن عبدالله بن إبراهيم القويز .

2 ـ حامد بن محمد بن حامد فايز .

3 ـ عبدالله بن محمد بن عبدالله العثمان .

سادسًا :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ تعيين محمد بن سعيد بن محمد آل جابر على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين سليمان بن عبدالعزيز بن ناصر الزكري على وظيفة ( مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحرس الوطني .

3 ـ تعيين الآتية أسماؤهم على وظائف (وزير مفوض) بوزارة الخارجية ، وهم :

ـ نجم بن خلف بن علي الحمراني

ـ عبدالملك بن محمد بن صالح الشيناوي

ـ مسلمّ بن علي بن دخيل الله السلمي

ـ عبدالملك بن علي بن عبدالرحمن اليوسفي

ـ يوسف بن محمد بن فهد الوهيبي

ـ سالم بن علي بن منصور آل منصور

ـ عبدالله بن عبدالمعين بن إبراهيم الكردي

ـ عبدالرحمن بن صالح بن محمد القهرة

ـ صالح بن خدام بن صالح الفائز

ـ فيصل بن عبدالله بن حمزة عامودي

ـ محمد بن نافع بن محمد المدني

واطلع مجلس الوزراء على نتائج توصيات الاجتماع التاسع لأصحاب ال والسعادة نواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنع في دولة قطر , كما اطلع على تقرير حول متابعة الاستراتيجية الوطنية للنقل, و أحاط المجلس علمًا بما جاء في الموضوعين المشار إليهما أعلاه , واتخذ بشأنهما ما رآه .

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة السعودية تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط المملكة السعودية تسعى إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab