تصميم وتنصيب تمثال لماسينسيا في 2016 في الجزائر
آخر تحديث GMT11:46:55
 العرب اليوم -

تصميم وتنصيب تمثال لماسينسيا في 2016 في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تصميم وتنصيب تمثال لماسينسيا في 2016 في الجزائر

تمثال ماسينيسا
وهران-و.أ.ج

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد اليوم الأحد بوهران أنه سيتم تصميم وتنصيب تمثال للشخصية التاريخية ماسينيسا في 2016 بالجزائر العاصمة.

وذكر السيد عصاد الذي نزل ضيفا على منتدى يومية "الجمهورية" أنه تم اختيار موقع هذا التمثال بساحة الفوارة قرب النفق الجامعي بقلب الجزائر العاصمة من طرف الوالي ورئيس المجلس الشعبي لبلدية سيدي امحمد و المحافظة السامية للأمازيغية.

وجاء هذا المشروع الرامي إلى إعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية والتاريخ تجسيدا لتوصيات الملتقى الدولي حول "ماسينيسا: في قلب تأسيس أول دولة نوميدية" المنظم في سبتمبر 2014 بالخروب (قسنطينة) حسب نفس المتحدث.

وتحضيرا لهذا العمل الذي يتم تمويله من ميزانية البلدية تم تنصيب لجنة على مستوى المحافظة السامية للأمازيغية تتشكل من مختصين في التاريخ وفنانين ونحاتين لإجراء مسابقة وطنية بغية اختيارأحسن تصميم والتي سيعلن عن نتائجها بمناسبة إحياء السنة الامازيغية الجديدة في يناير المقبل وفق ذات المسؤول الذي أكد أن كل مؤسسات الدولة مجندة لتجسيد هذا التمثال الذي يعد "مفخرة الجزائريين ولترقية الثقافة الامازيغية".

ويعتبر ماسينيسا مؤسس الدولة النوميدية في القرن الثاني قبل الميلاد وجعلها مملكة مزدهرة ولها مكانة في البحر الابيض المتوسط. كما قام بصك عملة نقدية وطنية أنذاك وكان محترما للمعاهدات ورافضا لكل تدخل خارجي في الشؤون الداخلية وهو صاحب المقولة المشهورة "افريقيا للافارقة" مما يعكس مدى تمسكه بسيادته.

ومن جهة أخرى تطرق سي الهاشمي عصاد الى مختلف الانجازات التي حققتها المحافظة السامية للأمازيغية على مدار عشرين سنة مذكرا بأن هذه الهيئة تعمل على ترقية اللغة والثقافة الامازيغية في المنظمومة التعليمية و الاعلامية و الجامعية وفي مجال النشر والترجمة. 

وأبرز أن إدراج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية أصبح واقعا ملموسا عبر 23 ولاية وسيكون حضورها "قويا" خلال السنة المقبلة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية المجندة لتحسين وضعية تدريس هذه اللغة الوطنية.

كما ثمن نفس المتحدث مجهودات وزارة الاتصال في مجال تواجد الامازيغية عبر مختلف الإذاعات المحلية. كما تسعى المحافظة إلى تحسين الإنتاج السمعي البصري الناطق بالامازيغية بالشراكة مع المؤسسة العمومية للتلفزيون وفق نفس المصدر الذب لفت الى "المكسب العظيم" الذي حققته وكالة الأنباء الجزائرية في بث الأخبار باللغة الامازيغية.

وفي القطاع التعليم العالي دعا الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية الى فتح معهد للغة والثقافة الأمازيغية بالقطب الجامعي بوهران على غرار المعاهد الأربعة المتواجدة بتيزي وزو وبجاية وباتنة والبويرة.

كما تناول السيد عصاد مختلف المشاريع التي تعتزم المحافظة تجسيدها السنة المقبلة منها فتح ملحقات تابعة لها ببعض الولايات واستحداث وحدات للبحث لترقية اللغة والثقافة الامازيغية. 

وكان الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أشرف مساء أمس السبت على الإطلاق الرسمي للبرنامج الوطني لمحو الأمية باللغة الأمازيغية للكبار بمقر جريدة "الجمهورية" وهذا بحضور رئيسة الجمعية الوطنية لمحو الأمية "اقرأ" عائشة باركي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصميم وتنصيب تمثال لماسينسيا في 2016 في الجزائر تصميم وتنصيب تمثال لماسينسيا في 2016 في الجزائر



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab