مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بالفنانين القطريين في لقائها السنوي
آخر تحديث GMT14:25:37
 العرب اليوم -

مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بالفنانين القطريين في لقائها السنوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بالفنانين القطريين في لقائها السنوي

الفنانيين القطريين
الدوحة_ قنا

أقامت مؤسسة الدوحة للأفلام لقاءها السنوي الخاص بالمجتمع الإبداعي في قطر، وذلك تقديرا لجهودهم وتشجيعا للمواهب الوطنية العاملة في صناعة الأفلام والصناعات الإبداعية الأخرى في الدولة. 

وتنظم مؤسسة الدوحة للأفلام هذا الحفل سنويا، حيث يأتي قبيل انطلاق أعمال الدورة الثالثة من مهرجان "أجيال" السينمائي في 29 نوفمبر الجاري وحتى 5 ديسمبر المقبل. وجمع الحفل أكثر من 120 فنانا وفنانة قطريين، ممن ساهموا في نمو وتطوير الصناعات الإبداعية وتعزيز النسيج الثقافي الثري في الدولة، وساهموا في الحضور الإقليمي لقطر في مجالات الفن والثقافة. وفي بداية الحفل، تم عرض مقاطع عن أفلام قطرية وفعاليات مهرجان "أجيال" الذي قدم الدعوة للحضور للمشاركة بفعاليته المقبلة التي تهدف إلى دعم الجيل القادم من المواهب الإبداعية المحلية لدولة قطر. 

كما شهد الحفل تكريم الفنان الراحل محمد اللنجاوي، الشخصية الفنية والتلفزيونية المحببة والممثل الذي ألهم بأعماله أجيالا من القطريين والمقيمين، وهو المعروف بالتزامه الكبير بتطوير الواقع الفني في قطر. 

ومن ضمن الأعمال المميزة التي كشف عنها في الحفل وتعرض في الدورة الثالثة من مهرجان "أجيال" العروض الأولى لأربعة أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام وهي العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم "يا طير الطاير" للمخرج الفلسطيني المعروف هاني أبو أسعد المرشح لجائزة أوسكار، والعرض العالمي الأول لفيلم التحريك "بلال"، والعرض الأول في المنطقة لـ"فيلم كتير كبير" للمخرج مير جان بو شعيا، بجانب العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفيلم الطويل الأول للمخرج ياريد زيليكي "الحمل"، وهو الفيلم الرسمي لأثيوبيا في جوائز الأوسكار الـ88 في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية والفيلم الأثيوبي الأول الذي عرض في مهرجان "كان" السينمائي مطلع هذا العام. 

ويشكل فيلم "يا طير الطاير" (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر، هولندا / 2015) بداية مميزة للمهرجان، حيث يفتتح هذا الفيلم مهرجان "أجيال"، وهو يروي القصة الحقيقية لمحمد عسّاف الفنان الهاوي من غزة الذي أصبح محط أنظار العالم بعد فوزه بلقب "أراب أيدول" في عام 2013. 

وسيحضر مخرج الفيلم هاني أبو أسعد وحامل لقب "أراب أيدول" محمد عساف الذي يعرض الفيلم سيرة حياته، حفل افتتاح المهرجان وسيشاركان في جلسة حوارية في 30 نوفمبر، حيث يقدمان نظرة عميقة عن قصة حياة عسّاف وتحويلها إلى فيلم سينمائي، وسيتحدث الضيفان أيضاً عن قوة المزج بين الموسيقى والسينما والتحديات التي يواجهها الفنانون العرب اليوم.
 
وتضم قائمة الأفلام أيضا "فيلم كتير كبير"، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج اللبناني الحاصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام مير جان بو شعيا، ويعتبر "فيلم كتير كبير" كوميديا سوداء تسلط الضوء على الجريمة المنظمة والفساد السياسي، وعرض للمرة الاولى عالمياً في مهرجان "تورنتو" السينمائي الدولي 2015 وعرض في المسابقة الرسمية في مهرجان لندن السينمائي الـ 59 الشهر الماضي، حيث يعرض الفيلم في مهرجان "أجيال" السينمائي في المسابقة الرسمية في قسم (بدر) للحكام من 18 إلى 21 عاماً.. وسيحضر صانع الفيلم والممثلون وفريق العمل إلى الدوحة لحضور عرض الفيلم، إضافة إلى الإعلامي البارز مارسيل غانم الذي يشارك في الفيلم. 

أما فيلم "الحمل" (فرنسا، أثيوبيا، ألمانيا، النروج، قطر / 2015) للمخرج ياريد زيليكي، فيعرض في 1 ديسمبر المقبل ضمن الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة في فئة (هلال)، حيث يجسد الفيلم لوحة جميلة لشاب أثيوبي يحاول رسم طريقه في هذا العالم. ويختتم المهرجان فعالياته بالعرض العالمي الأول لفيلم "بلال" (الإمارات العربية المتحدة / 2015)، وهو فيلم تحريكي طويل من إنتاج استديوهات "برجون" في دبي وإخراج أيمن جمل وكورام ألافي، ويشارك في الفيلم مواهب من 22 بلداً ويروي قصة مغامرات ملهمة عن الإيمان والأمل واكتشاف الذات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بالفنانين القطريين في لقائها السنوي مؤسسة الدوحة للأفلام تحتفي بالفنانين القطريين في لقائها السنوي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:08 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن
 العرب اليوم - إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن

GMT 20:41 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024
 العرب اليوم - الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024

GMT 04:26 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحالة الطاووسية

GMT 04:17 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

لو فعلَتْ لكان أكرم لها

GMT 21:19 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل حسن جعفر قصير صهر نصر الله في غارة المزة في دمشق

GMT 15:12 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

إقالة أليو سيسيه من تدريب منتخب السنغال

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

GMT 05:19 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

صفارات الانذار تدوي في موقع ناحل عوز شرق مدينة غزة

GMT 22:58 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ليل يحقق فوزاً تاريخياً على ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

GMT 05:27 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تايوان تستعد لإعصار كراثون مدمر

GMT 04:31 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أبو عبيدة يُشيد بالقصف الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab