ورشة عمل وطنية للتعامل مع التغير المناخي وخفض الأنبعاثات
آخر تحديث GMT16:23:35
 العرب اليوم -

ورشة عمل وطنية للتعامل مع التغير المناخي وخفض الأنبعاثات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ورشة عمل وطنية للتعامل مع التغير المناخي وخفض الأنبعاثات

ورشة عمل
عمان - بترا

انطلقت الثلاثاء اعمال ورشة عمل وطنية لبناء القدرات في مجال تغير المناخ واعداد مقترح انشطة لخفض الانبعاثات وطنيا من خلال استخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه، نظمها برنامج "كليما ساوث" بالتعاون مع وزارة البيئة وبرنامج (انسياب) لتحسين الزراعة المروية باستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه.

وقال امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة، ان التغير المناخي من اهم الموضوعات البيئية التي تعمل الوزارة لايجاد الحلول المناسبة للتخفيف والتكيف مع آثاره، مشيرا الى اطلاق سياسة التغير المناخي من عام 2013 الى عام 2020 كأول سياسة شمولية للأردن في الوطن العربي، للتصدي والتعامل مع ظاهرة التغير المناخي للتقليل والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والآثار السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري.

واعتبر القطارنة هذه السياسة خارطة طريق لتطوير ومراجعة السياسات الاستراتيجية القطاعية للتكيف عبر قطاعات حساسة مثل الصحة وادارة المياه والزراعة والامن الغذائي والطاقة والنقل والقطاعات الاقتصادية لتشجيع الاقتصاد الاخضر.

من جانبه قال ممثل برنامج "كليما ساوث" الدكتور صبري منصور، ان البرنامج يهدف الى الحوار والتعاون بشأن تغير المناخ بين الاتحاد الاوروبي وبلدان جنوب شرق المتوسط لتعزيز التعاون الاقليمي وتبادل المعلومات وتطوير القدرات في مجال التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

واشار الى ان هذه الورشة تهدف الى احاطة المشاركين في مختلف القطاعات بموضوع تغير المناخ لتمهيد الطريق لتحديد صياغة النشاط الوطني في الاردن المتمثل في (ناما) وهي اجراءات خفض انبعاثات ملائمة وطنيا لضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية والتدريب على تحديد صياغتها لتطوير جدوى (ناما) في وادي الاردن.

وتحدثت منسقة الاتصال لبرنامج كليما ساوث المهندسة مها معايطة، عن الاستدامة البيئية والنظرة المستقبلية للتحول نحو الاقتصاد الاخضر بالتعاون مع البرنامج ومشروع تحسين الاستدامة البيئية المروية للإنتاج الزراعي في لبنان والاردن (انسياب)، مشيرة الى انه تم الاتفاق من خلال المشروع لتحويل 16 مضخة مياه في منطقة وادي الاردن تعمل حاليا بالطاقة الكهربائية لتعمل بالطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة لتكون تجربة رائدة للقطاعين العام والخاص.

وتناقش الورشة على مدى ثلاثة ايام سياسة التغير المناخي وطرق التكيف معه والتخفيف من آثاره وتطبيق النظريات على ارض الواقع وعرض تجربة (ناما) مع التغير المناخي، والتعريف بـ (ناما الاردن) للتركيز على الخطوات اللازمة لاستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه في وادي الاردن.

ويعمل برنامج "كليما ساوث" ومشروع انسياب، الممولان من الاتحاد الاوروبي بالتوافق والتكامل فيما بينهما، حيث ينفذ مشروع انسياب انشاء مضخات تعمل بالطاقة الشمسية، فيما يقوم كليما ساوث بإعداد دراسة تفصيلية لمقترح نشاط خفض الانبعاثات الملائمة وطنيا لتحويل جميع المضخات الموجودة بوادي الاردن لتعمل بالطاقة الشمسية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورشة عمل وطنية للتعامل مع التغير المناخي وخفض الأنبعاثات ورشة عمل وطنية للتعامل مع التغير المناخي وخفض الأنبعاثات



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab