صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية
آخر تحديث GMT15:35:05
 العرب اليوم -

صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية

صالون القمر الثقافي في تونس
تونس – العرب اليوم

نظّمت جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام التي يرأسها الكاتب والصحافي محمود حرشاني، يومي السبت والأحد، الدورة الثالثة لصالون القمر الثقافي في فضاء المركب الشبابي 17 ديسمبر/كانون الأول، بمشاركة عدد هام من الإعلاميين والمثقفين والمبدعين.

وتناولت ندوة فكرية موضوع إشكاليات الصحافة الجهوية في تونس بين الموجود والمنشود. ولدى افتتاحه لهذه الندوة، بيّن الإعلامي محمود حرشاني رئيس الجمعية، أنه تم اختيار هذا الموضوع نظرًا، لأهميته واعتبارًا إلى الفراغ الكبير الذي تركه انسحاب عدة صحف ومجلات جهوية وتوقفها عن الصدور بعد ثورة 14 يونيو/حزيران، في 2010، نظرًا لما اعترضها من صعوبات عديدة.

وبيّن أن البلاد في حاجة أكيدة إلى صحافة جهوية لتكون محملًا لمشاغل المواطن واهتماماته في جهته وأيضا أداة للتواصل وترسيخ الديمقراطية المحلية. وأكد أنه لا يمكن الحديث عن تحقيق تنمية جهوية ومحلية في غياب صحافة جهوية بعيدة عن تأثير الأحزاب أو اللوبيات المالية وتنقل بصدق مشاغل المواطن إلى جانب دورها الإعلامي والتربوي والثقافي. وأكد أن البلاد التونسية عرفت الصحافة الجهوية منذ مطلع القرن العشرين، ولم تكن تخلو ولاية من الولايات التونسية من صحيفة أو مجلة تصدر بها. وإلى وقت قريب كانت تصدر في الجمهورية التونسية أكثر من عشر صحف ومجلات جهوية اختفت كلها بعد الثورة، لأنها لم تجد الدعم من الحكومات التي تعاقبت إلى جانب ضعف واردات الإشهار وهو ما أثر على استمرارية هذه الصحف.

صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية

وقدّم الباحث محمود نجيب هاني مداخلة حول تاريخ الصحافة الجهوية في تونس، مؤكدًا ما كانت تزخر به البلاد من عناوين صحافية جهوية، مبرزًا ما كان يحدو الرواد من عزيمة للحفاظ على استمرارية هذه المجلات والصحف، مستعرضًا أهم العناوين التي استطاعت أن يكون لها حضور متميز في المشهد الإعلامي التونسي، مثل مجلات مرآة الساحل في سوسه والقنال في بنزرت وتعاضد وثقافة بقفصة ووشمس الجنوب بصفاقس والمشعل بتطاوين وصدى الصحراء بقبلي.

وأوضح أن المجلات التي استطاعت أن تصمد ويستمر صدورها لأكثر من ثلاثة عقود هي مرآة الوسط في سيدي بوزيد لصاحبها محمود حرشاني وشمس الجنوب لصاحبها علي البقلوطي بصفاقس والقنال ببنزرت لصاحبها صالح الدريدي. واستعرض جوانب من مسيرة مجلة مرآة الوسط الصادرة بسيدي بوزيد والتي انطلقت في البداية كجريدة جهوية ثم تحولت إلى مجلة وحققت انتشارًا كبيرًا ونجاحات مهمة مما دفعها إلى تأسيس مهرجان ثقافي سنوي باسمها وإصدار مجلة للأطفال بعنوان براعم الوسط. وبيّن أن كل هذه المجلات انقطعت عن الصدور بعد الثورة لأسباب مادية وغياب إرادة حكومية للعناية بهذه الصحف وعدم تنظيم سوقي الإشهار والتوزيع.

أما الباحث بلقاسم برهومي فقد قدم مداخلة بعنوان المضمون الثقافي في الصحافة الجهوية، مؤكدًا أن هذه المجلات قامت بدور مهم في مجال اكتشاف المواهب الأدبية وتشجيعها على الاستمرار في الكتابة. وقد تخرجت عديد الأسماء الكبيرة اليوم من المجلات الجهوية وتمرست بالكتابة فيها. ثم قدم الأستاذ الصادق شرف مدير مجلة الإخلاء ومؤسسها تجربته مع إصدار هذه المجلة التي تعد رائدة في مجال الصحافة الثقافية وهي اليوم من أقدم المجلات الثقافية وتحولت إلى مؤسسة ثقافية كاملة واتخذت منحى تخصيص إعداد قطاعية ومختصة أما بكاتب معين أو بمحور معين كما تحدث عن تجربته مع عديد المسائل وصعوبات النشر وقال إن وزارة الثقافة لا تقتني من مجلته اليوم أي عدد.

وعرض الكاتب والصحافي محمود حرشاني المدير المؤسس لمجلة مرآة الوسط تجربته مع إصدار مجلة مرآة الوسط التي صدر عددها الأول سنة 1981واستطاعت أن تواجه عديد الصعوبات ولكن بعد الثورة اضطرب صدورها. وبيّن أن الحكومة عليها أن توجه عنايتها لموضوع الصحافة الجهوية وتعيد العمل بالمنحة السنوية التي كانت تسندها لهذه الصحف، وتنظم سوق الإشهار العمومي بما يضمن للصحف الجهوية نصيبًا من الإشهار العمومي يساعد على التخفيف من التكاليف المادية.

وتحدث عن جملة التحديات التي واجهتها المجلة مثل سائر المجلات الأخرى وحملة الشيطنة التي تعرضت لها هذه الصحف بعد الثورة .

صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية

أما الإعلامي والصحافي لخضر صويد الذي تم تكريمه بالمناسبة اعتبارًا لثراء تجربته فقد تحدث عن علاقته بالصحافة الجهوية منذ بداية الستينات سواء مع الصحف الوطنية أو مجلات تم تأسيسها أو إصداره لمجلة شمس الجهوية باللغة الفرنسية في قفصة. واكد أنه كان دائمًا بحماس كبير وإيمان برسالة الصحافي في تغيير الواقع كما تحدث عن علاقته بالتمثيل والمشاركة في بطولات أفلام سينمائية تونسية وأجنبية ومساهمته في تأسيس عديد المجلات، رغم كونه ينتمي إلى قطاع الهندسة المعمارية، ومنها مجلة شمس باللغة الفرنسية بقفصة وتحريره للصفحة الأسبوعية الخاصة بولاية قفصة في صحيفة لاسيون.

وتحدث عن علاقته الشخصية بالصحافي محمود حرشاني، وقال إنه اكتشف موهبته في الكتابة باللغتين العربية والفرنسية منذ كان في بداية مرحلة التعليم الثانوي، وهو الذي نشر له أول مقال باللغة الفرنسية في صفحة قفصة بجريدة لاكسيون، وقال إن نشر ذلك المقال أحدث تحولًا كبيًرا في حياة شاب صغير مقبل على القراءة والمطالعة بنهم كبير، ليصبح اليوم واحدًا من أهم الصحافيين في تونس. وقال إنه فخور بتلميذه الذي تنبأ له مثلما تنبأ له أساتذته الأخرين بمستقبل كبير في الصحافة

وتم تكريم عدد من رواد الصحافة الجهوية والإعلام الجهوية، حيث تم تكريم الصحافي الكبير لحضر صويد مؤسس مجلة شمس والشاعر والإعلامي الصادق شرف أبو وجدان مؤسس مجلة الإخلاء والصحافي محمود حرشاني مؤسس مجلة مرآة الوسط، تم التكريم بمبادرة وإجماع من الحاضرين في الندوة، والصحافي علي البقلوطي مؤسس مجلة شمس الجنوب بالغياب، حيث تعذر عليه الحضور، نظرًا لتهاطل الأمطار يومها كما تم تكريم الصحافي شوقي الغانمي مدير مكتب لاوات في سيدي بوزيد والمنشط ومقدم البرامج الإذاعية بإذاعة المنستير رابح الفجاري، ومدير إذاعة الكرامة في سيدي بوزيد والصحافي محمد نجيب هاني عن الصحافيين الشبان والصحافي صالح السباعي.

صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية

وانتظمت أمسية ثقافية تم خلالها تقديم كتاب للدكتور فريد الصغيري، حول مشاغل الشباب وحمايته من خطر الوسائط الاتصالية ورواية المنعطف للكاتبة زهرة الظاهري. وانتظمت أمسية شعرية كانت ضيفتها الشاعرة فضة خليفة التي قدمت مجموعة من قصائدها، واشترك في الأمسية كل من الشاعر عبد السلام شعيبي، والشاعرة فتحية النصيري. وكان ضيف الأمسية المنشط الإذاعي رابح الفجاري. وفي اليوم الثاني للصالون انتظم مقهى ثقافي حول إشكاليات النشر والتواصل مع الجمهور بمشاركة الصحافي محمود حرشاني، والإعلامي رابح الفجاري والصحافي محمد نجيب هاني، والشاعرة فضة خليفة والباحث بلقاسم برهومي، والمدون ناجي الغربي والصحافي صالح السباعي والمدون سمير الطويل.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية صالون القمر الثقافي في تونس يحتفي برواد الصحافة الجهوية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 05:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 العرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab