القاهرة_ العرب اليوم
قال الباحث الأثري أحمد عامر إن الطفل في مصر القديمة حظى بمكانة خاصة داخل الأسرة وبين أفراد المجتمع، وتم وضع قانون اجتماعي لحمايتهم والحفاظ على حقوقهم، ونصوص ذلك القانون كانت بمثابة التزام أخلاقي ومجتمعي من قبل العائلات وكل مكونات المجتمع آنذاك برعاية الأطفال يل ومنحهم الحق في التعَلُم واللعب أيضا.
وأضاف أنه كان مسموحًا للعامة بالتعلم في المدراس المقامة داخل القصور الملكية، ثم تطور الأمر وصارت كل حرفة تحتاج إلى أن يكتسب صاحبها قدرًا من التعليم الرسمي، فانتشرت المدارس في البلاد، كما كان الآباء في مصر القديمة كانوا مسؤولين عن تعليم أبنائهم وأبناء غيرهم.
وأشار "عامر" إلى أن المصريين القدماء تبنوا الأطفال الأيتام، ورعايتهم، وكان هناك ثلاث مدارس، أحدها بمعبد "موت" في الكرنك، والثانية خلف معبد "الرامسيوم"، أما المدرسة الثالثة فكانت في مدينة العمال التي تعرف اليوم باسم "دير المدينة"، حيث يقيم العمال وعائلاتهم، حيث كان قدماء المصريين يعلمون الصناع والحرفيين تعليما أوليا يتضمن أسس القراءة والكتابة وبعض العلوم قبل أن يبدأوا العمل في المهن والحرف والصناعات.
وأكد "عامر" اهتمام القدماء المصريين بتعليم الأطفال، كما اهتموا أيضًا بالترفيه عنهم، فابتكروا الألعاب، ومنحوا أطفالهم الوقت للتنزه واللعب الجماعي، بل كان الأطفال في مصر القديمة يتمتعون بحقوق كاملة ويعيشون في مجتمع يوفر لهم كل ما يحتاجونه من تعليم ووسائل ترفيه.
واوضح أنه لم يكن يُسمح للطفل بتعلم الحرف إلا بعد أن يصل إلى سن النضوج، ويُترَك في مرحلة الطفولة الأولى للتعلم واللعب والتمتع بسنواته الأولى، وكانت الأم في مصر القديمة لها حق اختيار اسم الطفل، وقد تعددت أسماء الأطفال لدى قدماء المصريين، وهناك أسماء ارتبطت بالآلهة، وأطلق المصريين القدماء على اليتيم اسم "تفن"، حيث كان الاهتمام باليتيم ورعايته جزءًا من عقيدة المصري القديم.
قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :
أرسل تعليقك