تحويل جميع المطارات إلى منافذ ربحية في السعودية
آخر تحديث GMT06:07:14
 العرب اليوم -

تحويل جميع المطارات إلى منافذ ربحية في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحويل جميع المطارات إلى منافذ ربحية في السعودية

الهيئة العامة للطيران المدني
الرياض – العرب اليوم

كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سلمان الحمدان توجه الهيئة لإسناد تشغيل جميع مطارات المملكة إلى شركات تشغيل متخصصة، وذلك بهدف تحويل هذه المطارات إلى منافذ ربحية، وأكد أيضا أن سوق النقل الجوية في المملكة ستشهد تطورات كبيرة بحيث يعاد النظر ودرس كثير من السياسات القائمة لتفعيل صناعة النقل الجوي في المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس الهيئة خلال جولة في مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة أمس إلى أنه سيعاد النظر ودرس الكثير من السياسات القائمة، لتنطلق بأسلوب أكثر دينامكية لمتطلبات السوق، مبينا أن حجم السوق في المملكة حجم كبير جدا، وأنهم سيفتحون المجال للشركات القائمة بأن تتوسع وتخدم هذه الصناعة والسوق المحلية في المملكة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد من أولياته

 وأضاف الحمدان أن المشغلين الذين سيدخلون السوق سنعمل أن يحصلوا على المزايا نفسها للعاملين حاليا في هذه السوق ولن يكون هناك أي مفاضلة بين المشغلين، وسيسعون بطريقة تدريجية وبعد دراسات متأنية، إلى تفعيل عمل هذه الشركات لخدمة المواطن والمقيم بما يليق بمكانة المملكة بتوفير النقل الجوي.

وأضاف الحمدان أن الهيئة لم تكن سببا في تأخير تشغيل من حصل على الرخصة الجوية، وأنه من المتوقع أن تبدأ الشركة السعودية الخليجية في الربع الأخير من هذا العام، وأنهم سيقدمون الدعم لمن يريد البدء في العمل وسيحصل كل الدعم الذي يستحقه، وسيتعاملون مع الجميع بشفافية، وأشار إلى أنه لا يعتقد أنه هناك أي تأخير من الهيئة، وأن هناك إجراءات يجب أن تستكمل قبل الشروع في منح الرخصة النهائية للمشغل.

وأضاف الحمدان أن صناعة النقل الجوي في المملكة العربية السعودية تحتاج إلى تفعيل وإلى دينامكية أكثر مع وجود هذه المرافق والبنى التحتية واستكمالها، وستكتمل هذه المنظومة بالعمل على تطوير الكثير من أداء الإدارات في الطيران المدني بحيث ننقلها إلى تفكير إداري جديد وديناميكي أكثر، وهذا ما يطمح إليه.

وأضاف رئيس الهيئة أن التوجه العام هو إسناد تشغيل المطارات إلى شركات خاصة، وبدأت الهيئة في إسناد تشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة إلى شركة، ويدرس تشغيل مطار الملك عبدالعزيز عن طريق شركة متخصصة، وكذلك سيقومون بهذا الأمر في الطائف، وفي مطار الملك خالد في الرياض لديهم الفكرة نفسها وسيطرح للمنافسة. وأضاف الحمدان "نحن نحاول أن تتحول المطارات إلى منافذ ربحية للهيئة العامة، ونستطيع استثمارها بالشكل الأمثل".

كما كشف رئيس الهيئة أن مطار القنفذة سيحسم موضوعه قريبا، وأن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أبدى اهتمامه بالموضوع، وأنه ليس هناك معوقات حقيقية دون إنشاء هذا المطار، وسيحسم هذا الموضوع بشكل سريع.

وأضاف الحمدان أن الفترة القصيرة التي قضاها منذ تعيينه لا يمكن أن يتطرق معها إلى تقويم كامل وشامل، ولكن هناك رؤى واضحة وهناك استراتيجيات واضحة، وبرنامج لتطوير كل البنى التحتية في المطارات والمرافق، وستكون هناك مشاريع لإنشاء وتحديث عدد من المطارات الداخلية إضافة إلى مشروع مطار الملك عبدالعزيز في جدة، وتوسعة مطار الملك خالد في الرياض التي ستنتهي في 2019.

وأكد أنه في جعبة الهيئة العامة للطيران المدني "كثير من المشاريع، وأسهم في هذا الإعداد لهذه المشاريع وترسيتها والإشراف عليها نخبة من الزملاء، منهم من هو حاضر ومن غادر، فلهم كل الشكر والتقدير، ومسؤولتي هي استمرار تنفيذ وإنجاز ما بدأ فيه زملائي السابقون والحاليون في الهيئة"، وأشار إلى أن زيارة مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة "كانت رائعة مع ما شاهده من إنجاز، خصوصا التصميم الحضاري والاستخدام العالي للتقنية وضمان انسيابية حركة المسافرين، ويستحق سكان جدة هذه الهدية بعد فترة انتظار، ونحن في العتبات الأخيرة لإنجاز هذا المشروع"، وأضاف أنه يأمل بأن يستكمل هذا المشروع في نهاية العام، وبعدها يدخل في عملية طرح المنافسة لتحديد المشغل لهذا المطار، وفترة التشغيل التجريبية، وسيكون هناك برنامج زمني محدد لكل هذه المراحل، وأضاف "نحن ما زلنا في مرحلة تقويم حتى نصل إلى تاريخ من الممكن أن نعلن عنه".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحويل جميع المطارات إلى منافذ ربحية في السعودية تحويل جميع المطارات إلى منافذ ربحية في السعودية



أجمل إطلالات نجوى كرم باللون الزهري بدرجاته المختلفة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:50 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الإفراط في استخدام الهاتف قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة

GMT 04:20 2024 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اختبار جديد قد يحدث ثورة في التشخيص المبكر لمرض ألزهايمر

GMT 00:04 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

حزب المحافظين البريطاني: «لليمين دُرْ»!

GMT 17:48 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

غارة إسرائيلية تستهدف سوق النبطية جنوبي لبنان

GMT 11:55 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عاصفة رعدية وأمطار غزيرة فى مكة

GMT 09:16 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب ولاية آسام الهندية

GMT 18:20 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إليسا تعلن عودة نشاطها الفني رغم حرب لبنان

GMT 11:48 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ماتيب يعلن اعتزاله بعد فشل الانضمام لأندية

GMT 15:51 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:42 2024 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

في مواجهة الإعصار!

GMT 11:46 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

القوات الأميركية تنفيذ عدة غارات ضد تنظيم داعش في سوريا

GMT 11:54 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات تعتزم إطلاق مستكشف لحزام الكويكبات في عام 2028
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab