معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية يطلق دراسة عن السياحة الداخلية
آخر تحديث GMT08:39:11
 العرب اليوم -

معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية يطلق دراسة عن السياحة الداخلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية يطلق دراسة عن السياحة الداخلية

معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر "SESRI"
الدوحة_ قنا

 بدأ معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر "SESRI" دراسة مسحية تشمل المقيمين في دولة قطر لتحديد أنماط الإنفاق المتعلقة بالسياحة والتوجهات في قطاع السياحة الداخلية في قطر..ويتم إجراء المسح البحثي بواسطة الهاتف، وسيستهدف عينة من المقيمين بقطر مسحوبة إحصائياً من مركز الاتصال التابع للمعهد .
 
وأوضح مسؤولون في الهيئة العامة للسياحة، انه سيتمّ إدخال نتائج المسح في حساب السياحة الفرعي لدولة قطر، وهو نظام معتمَد من قبل اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة لتحديد الأثر الاقتصادي للسياحة على اقتصاد البلاد.
 
ويتم الإشراف على حساب السياحة الفرعي لدولة قطر من قبل لجنة برئاسة وزارة التخطيط التنموي والاحصاء تشمل عدداً من المؤسسات وتضم ممثلين من الهيئة العامة للسياحة ووزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الداخلية ووزارة المالية.
 
كما ستمكن الدراسة المسحية شركاء الهيئة العامة للسياحة في القطاع الخاص من تحقيق فهم أكبر لمستويات رضى العملاء وتطوير ما يقدِّمونه من منتجات وخدمات تبعًا لذلك. وقدّر تقرير صادر عن "حساب السياحة الفرعي" لدولة قطر قيمة إنفاق السياحة الداخليّة في عام 2013 بـ 9.3 مليار ريال قطري، وهو مبلغ يتمّ ضخُّه مباشرةً في الاقتصاد غير النفطي لقطر. وجاء الإنفاق من النشاط المتّصل بالسياحة داخل قطر وكذلك من السفر خارج قطر على متن الخطوط الجوِّيّة القطريّة.
 
وستساعد الدراسة المسحيّة المُزمع إجراؤها في الحصول على تقديرات أكثر دقة، وتوفير المزيد من التفاصيل حول القطاعات الفرعيّة لهذه الصناعة، وكذلك في ملء الثغرات الحالية في البيانات، مثل تحديد نسبة الإيرادات الفندقيّة التي مصدرها الإنفاق المحلّي.

 كما سيتم التعامل مع المعلومات الواردة في الإجابات على الاستبيان بسرية، حيث ستعرض النتائج المستخلصة من تحليل هذه البيانات على شكل إحصاءات موجزة وبشكل لا يمكن من خلاله تحديد الإجابات الفردية. وقال الدكتور درويش العمادي مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية والقائم بأعمال نائب رئيس جامعة قطر لشؤون البحث: "ستسهم هذه الدراسة بتوفير معلومات مهمة عن الأنشطة السياحية التي يقوم بها سكان قطر. 

كما تعكس التزام معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر باستطلاع رأي المجتمع حول القضايا المهمة ذات الصلة باحتياجاته وتطلعاته في وقت تسير قطر فيه باتجاه جديد لتعزيز قطاع السياحة كمحرك رئيسي للنمو الاجتماعي والاقتصادي في البلاد". 

يذكر أن هذه الدراسة المسحيّة الفصليّة للسياحة الداخليّة هي الثانية من بين أربع دراسات مسحيّة يتمّ إجراؤها في إطار اتفاقية الشراكة الموقّعة بين الهيئة العامة للسياحة ومعهد SESRI، والتي تهدف إلى فهم وتحليل أنشطة الإنفاق في قطاع السياحة من قبل سكان دولة قطر. 
ويتم جمع البيانات للدراسة المسحية الثانية حتى نهاية نوفمبر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية يطلق دراسة عن السياحة الداخلية معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية يطلق دراسة عن السياحة الداخلية



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab