النواب المعتصمون يقيلون الجبوري من رئاسة البرلمان والأخير يعتبره غير قانوني
آخر تحديث GMT19:04:13
 العرب اليوم -

تحرير هيت بالكامل والــF1 تدمر محطة لـ"داعش" لتكرير النفط في نينوى

النواب المعتصمون يقيلون الجبوري من رئاسة البرلمان والأخير يعتبره "غير قانوني"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النواب المعتصمون يقيلون الجبوري من رئاسة البرلمان والأخير يعتبره "غير قانوني"

مجلس النواب العراقي يشهد معارك للتصويت على مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة
بغداد-نجلاء الطائي

تمكَّنت القوات المشتركة العراقية، اليوم الخميس، من تحرير قضاء "هيت" بالكامل من عناصر التنظيم المتطرف بعد قتال ضارٍ ضد متطرفي "داعش"، وياتي ذلك في وقت يشهد مجلس النواب معارك من نوع أخر، بدأت عند رفع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري  أول أمس الثلاثاء، ، الجلسة الـ24 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى اليوم الخميس، للتصويت على مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة، فيما عمَّت الفوضى قاعة البرلمان احتجاجاً على اعتماد قائمة مرشحي الكتل وعدم حسم الكابينة الوزارية.
وصوت مجلس النواب العراقي  اليوم الخميس، خلال الجلسة التي عقدها النواب المعتصمون برئاسة النائب عدنان الجنابي وحضور 171 نائبا، على اقالة هيئة رئاسة البرلمان، فيما اختار الجنابي رئيسا له بدلا عن سليم الجبوري بشكل مؤقت.

وعد المكتب الاعلامي للرئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، ما قام به النواب المعتصمون بغياب رئاسة البرلمان "غير دستوري" ، ويفتقر الى النصاب الكافي لعقد الجلسة  .

وذكر بيان للمكتب الاعلامي ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه اليوم الخميس ، ان " رئاسة مجلس النواب لم تعقد الجلسة حتى هذه اللحظة انتظاراً لاكتمال النصاب ، وأن ما قام به النواب المعتصمون بغياب رئاسة البرلمان غير دستوري ، ويفتقر الى النصاب الكافي لعقد الجلسة " .

وأكدت  ان "النصاب لم يكتمل في الجلسة و العدد الدقيق من قبل الدوائر هو 131 نائبا وليس كما يشاع 171 نائب".

وقالت نائبة عن التحالف الوطني، ان اقالة رئاسة مجلس النواب تمت وفق المادة 11 من النظام الداخلي للمجلس.

واضافت النائبة زينب الطائي في تصريح صحفي ان "جلسة البرلمان، امس، كانت استثنائية ولم يتم رفع الجلسة رسميا، وانما بـ"الموبايل" من قبل رئيس البرلمان سليم الجبوري، وهذه مخالفة قانونية".

واشارت الى ان "المادة 11 من النظام الداخلي تخول أعضاء مجلس النواب باختيار من يمثلهم بإدارة الجلسة، لتعذر حضور هيئة الرئاسة".

وقد رفع رئيس مجلس النواب المؤقت عدنان الجنابي، اليوم الخميس، الجلسة التي عقدها النواب المعتصمون بحضور 171 نائبا إلى بعد يوم غد السبت لاختيار هيئة رئاسة جديدة للمجلس، بعد اقالة رئيسه السابق سليم الجبوري ونائبيه.

وأعلن تحالف القوى اليوم الخميس تمسكه برئيس مجلس النواب سليم الجبوري .

وقال رئيس اتحاد القوى النائب احمد المساري في مؤتمر صحفي في مجلس النواب، ان " تحالف القوى متمسك برئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، ويعرب عن أمله في ان يرتقي العمل السياسي الى أعلى مستوياته ، وتحقيق النصر على الإرهاب ، ويؤكد دعمه للإصلاح في الحكومة العراقية " .

يشار الى إن كتلة اتحاد القوى اجتمعت مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لدراسة الأزمة الراهنة بالإضافة الى موضوع تقديم الجبوري استقالته.

وفي سياق متصل،اشترطت كتلة اتحاد القوى، اليوم الخميس، تغيير الرئاسات الثلاث عبر سلة واحدة، مع الإبقاء على سليم الجبوري رئيسا للبرلمان.

وقالت النائبة عن اتحاد القوى ناهدة الدايني للصحفيين ان "اجتماع اتحاد القوى اشترط تغيير الرئاسات الثلاث بسلة واحدة مع الإبقاء على رئيس مجلس النواب سليم الجبوري كرئيس للبرلمان".

وكان  المكتب الإعلامي للجبوري اعلن عن، دراسة رئيس المجلس لخيار حل البرلمان وفقا للسياقات القانونية والدستورية.

واعلن المتحدث باسم النواب المعتصمين النائب هيثم الجبوري خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، أن "النواب المعتصمين سيشكلون هيئة مؤقتة من ثلاثة أشخاص لاختيار رئاسة جديدة للبرلمان عقب إقالة الرئاسة الحالية".

ورجح الجبوري، أن "يتم اختيار الرئاسة الجديدة بعد غد السبت"، مؤكدا أن "النواب المعتصمين سيسمحون بدخول الإعلاميين لتغطية أحداث جلسة اليوم".

وقالت الكتلة الوطنية التي يتزعمها اياد علاوي، ان النواب المعتصمين سيجرون مباحثات مع الكتل السياسية لاختيار هيئة رئاسة برلمان جديدة.

هذا وفي الوضع الميداني، أعلن قائد جهاز مكافحة الإرهاب، اليوم الخميس، عن تحرير قضاء هيت بالكامل من تنظيم "داعش"المتطرف.

وذكر الفريق الركن عبد الغني الاسدي للصحفيين ان "قوات جهاز مكافحة الإرهاب أنجزت تحرير كامل قضاء هيت من تنظيم داعش المتطرف وتطهيرها منهم".

 وتابع الاسدي ان "عملية التحرير اسفرت عن مقتل عشرات المتطرفين، وتدمير عجلات لهم وأوكارهم".

وانطلقت العملية العسكرية الخاصة بتطهير قضاء هيت في أواخر اذار الماضي ، حيث استمرت العملية العسكرية 14 يوما ، تكبدت عناصر التنظيم" داعش" خلالها خسائرا بشرية ومادية كبيرة.

ودمرت طائرات الــF16 محطة تابعة لتنظيم" داعش" المتطرف لتكرير مادتي النفط والبنزين في محافظة نينوى.

وذكرت خلية الاعلام الحربي في بيان لها " بناء على معلومات وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، طائرات اف 16 العراقية تستهدف (محطة تكرير) للنفط والبنزين التي تمول العناصر المتطرفة في نينوى وبقية الأطراف بالمشتقات النفطية والدعم المادي من خلال تمويلها اليومي لعشرات الصهاريج ".

وبين ان " الصهاريج كانت موجودة داخل جملون كبير في نينوى منطقة الحضر قرية المخزكة/ الطريق الاستراتيجي، وقد أسفرت الضربة عن تدمير الجملون بالكامل وتدمير 4 صهاريج وقتل ٨ متطرفين واصابة اثنين اخرين وتلف مبالغ ماليه كبيرة من الدولارات".

وفي كركوك ،استولى مسلحون مجهولون،اليوم الخميس، على ثلاثة مليارات دينار ونصف مليون دولار في قضاء داقوق شرقي كركوك.

وابلغ مصدر امني ، ان أولئك المسلحين كانوا يستقلون عجلتين ويتنكرون بزي قوات الجيش العراقي قاموا بإيقاف شاحنة حمل نوع "هينوا" كانت متوجة من بغداد الى كركوك.

وأضاف المصدر ان المسلحين استولوا على مبلغ مالي كبير قدره ثلاثة مليارات دينار عراقي ونصف مليون دولار اميركي ولاذوا بالفرار الى جهة مجهولة بينما لم يتعرضوا لسائق الشاحنة.

وذكر بيان لوزارة الدفاع ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه اليوم الخميس ، ان " المقاتل البطل العريف حسين موسى كاظم المنسوب إلى الفوج الثالث لواء المشاة الآلي التاسع والثلاثين ، تمكن من إسقاط طائرة مُسيّرة تابعة لعناصر داعش المتطرف ، صباح يوم الخميس الموافق 14 نيسان 2016 , في منطقة الجرايشي ضمن المحور الشمالي للأنبار ، والتي كانت تحاول التجسس ، والتقاط الصور الفوتوغرافية لقطعات القوات المسلحة المرابطة ضمن هذا المحور " .
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب المعتصمون يقيلون الجبوري من رئاسة البرلمان والأخير يعتبره غير قانوني النواب المعتصمون يقيلون الجبوري من رئاسة البرلمان والأخير يعتبره غير قانوني



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab