مجلس الأمن يجتمع استثنائيًا والحكومة اليابانية تتخذ كافة الاجراءات لحماية مواطنيها
آخر تحديث GMT23:04:55
 العرب اليوم -

كوريا الشمالية تتحدى واشنطن والعالم بإطلاقها صاروخًا بالستيًا فوق اليابان

مجلس الأمن يجتمع استثنائيًا والحكومة اليابانية تتخذ كافة الاجراءات لحماية مواطنيها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يجتمع استثنائيًا والحكومة اليابانية تتخذ كافة الاجراءات لحماية مواطنيها

مجلس الأمن الدولي
نيويورك ـ مادلين سعاده

دُعي مجلس الأمن الدولي الى عقد جلسة طارئة بعد ظهر اليوم الثلاثاء بتوقيت نيويورك تخصص للبحث في إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً حلّق لمسافة بلغت 2700 كيلومتر، مخترقاً الأجواء اليابانية، قبل أن يتشظى ويسقط في المحيط الهادىء قبالة جزيرة "هوكايدو" اليابانية، في خطوة تشكّل تصعيداً من جانب "بيونغ يانغ" التي هددت أخيراً باستهداف جزيرة غوام الأميركية.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن صاروخ كوريا الشمالية مر فوق اليابان. ونبهت الحكومة اليابانية الناس في شمال اليابان إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات إزاء صاروخ محتمل من كوريا الشمالية. وقال رئيس الحكومة اليابانية إن "بلاده ستتخذ كل الاجراءات لضمان أمن اليابانيين".

وبحسب السلطات اليابانية، فقد حلّق الصاروخ الذي أطلق فجر اليوم الثلاثاء فوق جزيرة "هوكايدو" وسقط لاحقا في المحيط على بعد 1180 كيلومتراً الى الشرق من الساحل الياباني، من دون التسبب بأضرار بالطائرات أو السفن الراسية في المنطقة. وقال الجيش الكوري الجنوبي إن الصاروخ أطلق من منطقة سونان قرب العاصمة بيونغ يانغ قبل قليل من الساعة 6.06 صباحاً بالتوقيت المحلي (21:06 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين) وإنه حلق لمسافة 2700 كيلومتر، وبلغ ارتفاعاً قارب 550 كيلومترا.

وعلى الأثر، طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، مؤكداً أن بلاده ستتخذ "كل الاجراءات" الضرورية لضمان أمن اليابانيين. وقال للصحافيين إن "عملية الاطلاق غير المقبولة لصاروخ فوق بلادنا تشكل تهديدا خطيراً وغير مسبوق وتقوض بشكل كبير السلام والامن في المنطقة"، معلناً أن "داخل الامم المتحدة، سيدعو اليابان بقوة الى تصعيد الضغوط على كوريا الشمالية، بالتعاون مع المجتمع الدولي".

وأثار اطلاق الصاروخ استنكار كل من واشنطن وطوكيو وسيول، واتفق الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اتصال هاتفي استمر نحو اربعين دقيقة على زيادة الضغط على كوريا الشمالية. وقال آبي: "علينا فورا عقد جلسة طارئة في الامم المتحدة وزيادة الضغط على كوريا الشمالية".  وبحسب رئيس الوزراء الياباني، فإن ترامب كرر "الالتزام القوي للولايات المتحدة، بنسبة مئة في المئة الى جانب حليفتها اليابان بعد هذا التهديد غير المسبوق". كما شدد  على اهمية دور الصين وروسيا في حض كوريا الشمالية على "تغيير سياستها".

وأوضح وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا أن اليابان لم تحاول اسقاط الصاروخ الكوري الشمالي الذي حلق لمدة دقيقتين فوق هوكايدو، وقال للصحافيين ان طوكيو لم تر ان الصاروخ سيقع داخل اراضيها "لذا قررنا عدم التصرف".ي السياق نفسه، اعتبر البنتاغون أن الصاروخ لم يشكل تهديدا لاميركا الشمالية. وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل روب مانينغ إن الصاروخ حلّق فوق اليابان، معلناً أن الولايات المتحدة ما زالت تقيّم الأمر.

 وقالت هيئة الاركان الكورية الجنوبية في بيان إن "مقذوفاً من نوع غير محدد" أطلق من بيونغيانغ نحو الساعة 05,57 بالتوقيت المحلي (20,57 ت. غ الاثنين)، باتجاه الشرق وحلق "فوق" اليابان. وأضافت أن "كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحللان بشكل مشترك التفاصيل" المتعلقة باطلاق المقذوف.

وكانت آخر مرة تطلق فيها كوريا الشمالية صاروخا يحلق فوق اليابان في عام 2009. واعتبرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أن عملية الإطلاق اختبار لصاروخ باليستي، في حين قالت كوريا الشمالية إنه صاروخ يحمل قمرا صناعيا للاتصالات إلى المدار.

وهدد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال الشهر الجاري بإطلاق صواريخ في البحر قرب منطقة غوام الأميركية ، وردّ الرئيس الأميركي محذراً بيونغيانغ من أنها ستواجه "النار والغضب" إذا هددت الولايات المتحدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يجتمع استثنائيًا والحكومة اليابانية تتخذ كافة الاجراءات لحماية مواطنيها مجلس الأمن يجتمع استثنائيًا والحكومة اليابانية تتخذ كافة الاجراءات لحماية مواطنيها



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:43 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً
 العرب اليوم - نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab