ماكرون يأسف لدخول السباق الرئاسي متأخراً بعدما أظهرت استطلاعات ارتفاع نسبة تأييد لوبن
آخر تحديث GMT04:22:21
 العرب اليوم -

ماكرون يأسف لدخول السباق الرئاسي متأخراً بعدما أظهرت استطلاعات ارتفاع نسبة تأييد لوبن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماكرون يأسف لدخول السباق الرئاسي متأخراً بعدما أظهرت استطلاعات ارتفاع نسبة تأييد لوبن

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
واشنطن - العرب اليوم

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبدء حملته الانتخابية في وقت متأخر، بعدما أظهرت استطلاعات الرأي تقدّمه بفارق ضئيل على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن التي حذر من أنها ستخيف المستثمرين في فرنسا؛ غير أنها نفت ذلك وأبرزت أهمية أن تكون أول امرأة تُنتخب رئيسة في تاريخ الجمهورية.

ارتفعت نسبة التأييد للوبن في استطلاعات الرأي الأخيرة، ويُرجّح أن تواجه ماكرون في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة المرتقبة في 24 الشهر الجاري. ولا يزال ماكرون متقدماً في استطلاعات الرأي حول الدورة الثانية، علماً أن فوزه كان يُعتبر محسوماً، قبل أسابيع من الدورة الأولى المقررة الأحد المقبل ويخوضها 12 مرشحاً.

وأظهر استطلاع للرأي أعدّه معهدا "أوبينيون واي" و"كيا بارتنرز" لحساب صحيفة "لي زيكو" الاقتصادية وإذاعة "راديو كلاسيك"، أن ماكرون سينال نسبة 26% من الأصوات في الدورة الأولى، مقابل 22% للوبن، و17% لمرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون، و9% لمرشح اليمين الراديكالي إريك زمور، و9% لمرشحة حزب "الجمهوريين" اليميني فاليري بيكريس. وأشار الاستطلاع إلى أن ماكرون سيفوز في الدورة الثانية بنسبة 54% من الأصوات في مواجهة لوبن، كما أفادت وكالة "رويترز".

وتنتهي الحملة الانتخابية عند منتصف ليل الجمعة بتوقيت باريس، وسيُحظر بعد ذلك على المرشحين تنظيم اجتماعات عامة وتوزيع منشورات والقيام بدعاية عبر الإنترنت، ولن تُنشر أي مقابلة أو استطلاع للرأي أو تقديرات قبل صدور النتائج يوم الأحد.

وقال ماكرون لإذاعة "آر تي إل": "مَن كان يمكن أن يدرك قبل 6 أسابيع أنني سأبدأ فجأة (بتنظيم) تجمّعات سياسية، وسأركز على ملفات محلية عندما اندلعت الحرب في أوكرانيا. دخلتُ (الحملة) في وقت متأخر عمّا كنت أتمناه". واستدرك أنه يحتفظ بـ"روح الانتصار لا الهزيمة".

وفي مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، نبّه ماكرون إلى أن البرنامج الاجتماعي للوبن سيبعد المستثمرين الدوليين، إذا انتُخبت رئيسة لفرنسا. وقال: "البرنامج الاجتماعي لمارين لوبن هو كذبة لأنها لا تموّله... إنها تكذب عندما تقول: سأزيد معاشات التقاعد، ولن تفعل ذلك".

واعتبر أن "برنامجها سيوجد بطالة هائلة، إذ سيُبعد المستثمرين الدوليين ولن يدير الموازنة بحكمة. أساسياتها لم تتغيّر: إنه برنامج عنصري يستهدف تقسيم المجتمع، وهو متشدد جداً".

في المقابل، قالت لوبن لإذاعة "فرانس إنفو"، الجمعة، إنها "صُدمت" من اتهام ماكرون لها بالعنصرية، مشيرة إلى أن برنامجها يستهدف إعطاء الأولوية لحقوق الفرنسيين، بصرف النظر عن أصلهم. وأضافت: "إيمانويل ماكرون لا يعرف برنامجي... لا بد أنه يعتقد أنه برنامج جان لوك ميلانشون".

لوبن التي ركّزت حملتها على القوة الشرائية، ونجحت في تلطيف صورتها والاستفادة من الهموم الأساسية للناخبين، من خلال تعهدها بخفض الضرائب، نظمت تجمّعاً انتخابياً في بيربينيان، وهي مدينة جنوب غربي فرنسا على الحدود مع إسبانيا، وأكبر مدينة في البلاد يرأس بلديتها عضو في حزب "التجمّع الوطني" الذي تتزعمه لوبن. وزارت في المدينة نصب الفرنسيين المفقودين في الجزائر، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقالت لوبن: "لم يحدث قط في تاريخ الجمهورية أن شغلت امرأة منصب رئيس الدولة. امرأة في (قصر) الإليزيه". وشددت على أنها ستكون رئيسة لفرنسا بأكملها، علماً أنها خسرت أمام ماكرون في الدورة الثانية من انتخابات 2017.

وحضت الناخبين الذين يفكرون في الامتناع عن التصويت، على الاقتراع، في ظل تكهنات بأن عدداً قياسياً من الناخبين سيمتنع عن التصويت.

وأبرزت لوبن تمايزها عن ماكرون، فتحدثت عن اقتراحها السماح للأشخاص الذين يبدأون العمل في سنّ مبكرة بالتقاعد في وقت مبكر، عكس ماكرون الذي جعل رفع سنّ التقاعد من 62 إلى 65 سنة ركيزة أساسية لبرنامجه الانتخابي، وفق "رويترز".

لكن لوبن تمسكت بمواقفها القديمة بشأن الهجرة والقانون والنظام، ودعت إلى توسيع السجون. وأشارت إلى وجوب أن يحظى الفرنسيون بالأولوية في الوظائف والسكن، ورفضت تنظيم وضع المهاجرين غير الشرعيين. وأضافت: "الحكومة التي تعمل ضد مصالح الشعب الفرنسي انتهت".

وتساءلت "فرانس برس" هل سيتكرر سيناريو فوز ماكرون على لوبن في الدورة الثانية، واحتمال تفكك "الجبهة الجمهورية" التي قطعت الطريق أمام مرشحة "التجمّع الوطني"، في ظل تيار "مضاد للماكرونية" نشأ في صفوف الرأي العام خلال ولايته.وأضافت أن مستوى المقاطعة سيكون أحد المفاتيح لتفسير نتائج الانتخابات، فيما يُرجّح أن يبلغ أو حتى يتجاوز النسبة القياسية المسجلة في عام 2002، ومقدارها 28.4%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكرون يأسف لدخول السباق الرئاسي متأخراً بعدما أظهرت استطلاعات ارتفاع نسبة تأييد لوبن ماكرون يأسف لدخول السباق الرئاسي متأخراً بعدما أظهرت استطلاعات ارتفاع نسبة تأييد لوبن



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
 العرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab