اعتقال 11 شخصًا في الموصل والصدر يأمر سرايا السلام بحماية طريق بغدادكركوك
آخر تحديث GMT09:21:33
 العرب اليوم -

نفت الخارجية السعودية ما تردّد عن زيارة محمد بن سلمان إلى العراق

اعتقال 11 شخصًا في الموصل والصدر يأمر "سرايا السلام" بحماية طريق بغداد-كركوك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعتقال 11 شخصًا في الموصل والصدر يأمر "سرايا السلام" بحماية طريق بغداد-كركوك

اعتقال 11 شخصًا في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، الأحد، باعتقال 11 شخصا في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، بينما أمر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، جناحه العسكري المتمثل بـ"سرايا السلام"، بالانتشار في المنطقة الممتدة بين داقوق وطوزخورماتو، وصولا إلى حدود آمرلي، للمشاركة في تأمين الطريق الرابط بين كركوك وبغداد.

وقال المصدر إن "القوات الأمنية قامت بعملية دهم وتفتيش في منطقة تل الرمان بالجانب الأيمن من مدينة الموصل، بحثا عن مطلوبين".

وأضاف أن "العملية أسفرت عن اعتقال 11 شخصا"، مشيرا إلى أن "حملة القوات الأمنية تأتي ضمن سلسلة الحملات التي تنفذها القوات الأمنية لملاحقة بقايا تنظيم داعش في الموصل".

بدوره أعلن الحشد الشعبي العراقي، اعتقال عنصرين بارزين من تنظيم "داعش" في محافظة كركوك، وقال الحشد الشعبي إن العنصرين تورطا في هجوم سابق أدى إلى مقتل 27 من قوات الحشد.

وأكدت مديرية الإعلام التابعة للحشد قيام اللواء 11 بتنفيذ "كمين محكم تمكنت خلاله من توقيف عنصرين داعشيين جنوب غرب كركوك".

وقال آمر اللواء 11 في الحشد الشعبي، عماد القرغولي، إن العنصرين من أخطر مجرمي تنظيم "داعش"، ومسؤولين عن كمين السعدونية الذي راح ضحيته 27 منتسبا للحشد الشعبي.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في 9 كانون الأول العام الماضي، تحرير جزيرة الأنبار "المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة البلاد"، من سيطرة "داعش" وصولا إلى الحدود السورية.

وفي غضون ذلك أمر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، جناحه العسكري المتمثل بـ"سرايا السلام"، بالانتشار في المنطقة الممتدة بين داقوق وطوزخورماتو، وصولا إلى حدود آمرلي، للمشاركة في تأمين الطريق الرابطة بين كركوك وبغداد.

وقال المتحدث باسم "سرايا السلام" الشيخ صفاء التميمي، إن "عملية الانتشار جاءت استجابة لطلب مقتدى الصدر، ونتيجة كثرة المشاكل والخروقات الأمنية التي وقعت على هذه الطريق". كما تأتي في سياق "تقديم الإسناد للقطاعات العسكرية العراقية من شرطة اتحادية وتدخل سريع وجيش".

وأشار التميمي إلى اجتماعات عقدت بين "سرايا السلام" وقيادة وقوات الرد السريع وبعض المسؤولين في كركوك، "أبدينا خلالها استعدادنا للتنسيق والعمل المشترك مع بقية الجهات الأمنية في كركوك بهدف توفير الحماية لها والطريق الدولية الموصلة إليها".

كان مقتدى الصدر قال قبل أربعة أيام ردا على سؤال أحد أتباعه بشأن الحوادث التي وقعت على طرق كركوك والمحافظة عموما: "نحن على أتم الاستعداد، خصوصا مع التقصير الحكومي الواضح، لإنقاذ كركوك من الإرهاب والصراعات السياسية والطائفية".

وأصدر الإعلام العسكري لـ"سرايا السلام"، السبت، بيانا صحافيا عقب عقده مؤتمرا صحافيا في قضاء طوزخورماتو، قال فيه: "يعلم الجميع ما حصدت الطريق الرابطة بين بغداد وكركوك من أرواح للأبرياء من شعبنا الكريم، حتى صارت طريق موتٍ وغدر لما تحمل العصابات الإجرامية من خسة لا تميّز بين المقاتل والأعزل".

ولفت البيان إلى أن "السرايا" وصلت إلى كركوك وديالى و"أعلنت استعدادها التام والكامل للتضحية من أجل تخليص أحبتنا من يد الإرهاب".

ويؤكد التحرك الأخير لـ"سرايا السلام" بنظر المراقبين المحليين، التهديدات الجدية التي يمثلها "داعش" في أوضاع الأمن على الطريق الدولية الرابطة بغداد العاصمة بمحافظة ديالى شرقا، صعودا إلى محافظة كركوك الواقعة شمال البلاد، سواء على مستوى القيادات الأمنية أو المواطنين العاديين المستخدمين للطريق، خصوصا بعد عمليات الخطف التي مارستها جماعات مسلحة على تلك الطريق الأسبوع الماضي.
كان تنظيم داعش نشر قبل أسبوعين صورا لمنتسبين في الشرطة الاتحادية، واثنين من مقاتلي "سرايا السلام"، وهو يقوم بـ"إعدامهم" بعد أن اختطفهم على الطريق الرابطة بين بغداد وكركوك.

من جهة أخرى، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، السبت، عودة 150 عائلة من مخيمات النازحين في كركوك إلى مناطقها المحررة بشكل طوعي. وأوضح المتحدث الرسمي للمفوضية علي البياتي في بيان، أن "العوائل الـ150 العائدة كانت تسكن مخيمات ناحية ليلان 1 و2".

وكشف البياتي عن أن "الأسبوع الحالي سيشهد إعادة دفعة أخرى من العوائل النازحة من مخيم داقوق، بينما ستتم إعادة دفعات أخرى تباعا خلال الأيام المقبلة بعد إكمال استمارات النازحين للراغبين بالعودة، وتدقيقها من قبل الجهات الأمنية ولجان محلية شكلت في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد".

وتحدث البياتي عن تنفيذ خطة إعادة الاستقرار للمناطق المحررة التي وضعتها الحكومة الاتحادية عبر تنفيذ 292 مشروعا في مجال تأهيل وصيانة مشاريع الماء والكهرباء والطرق، إلى جانب الجهود الكبيرة لصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة والمشاريع والأنشطة التي تنفذها المنظمات الدولية.

في المقابل نفت وزارة الخارجية السعودية صحة أنباء ترددت بشأن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العراق.

وذكر الحساب الرسمي للخارجية السعودية عبر "تويتر": "لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة ولي العهد إلى جمهورية العراق الشقيقة".

ونقل عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله "لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى جمهورية العراق الشقيقة".

وأضافت الوكالة "ونوه المصدر في ختام تصريحه، بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتطورات الإيجابية التي تشهدها مؤخرًا في المجالات كافة".

كانت أنباء ووسائل إعلام أفادت، بوقت سابق، بأنه من المحتمل أن يزور ابن سلمان بغداد قريبا.

وكان عضو لجنة الصداقة العراقية الخليجية في مجلس النواب العراقي عامر الفايز، قال نهاية شباط الماضي إنه "من المرجح أن يزور ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان العاصمة العراقية بغداد قريبا، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء حيدر العبادي".

ويواصل ابن سلمان زيارته للولايات المتحدة الأميركية لليوم العاشر على التوالي، في إطار زيارة لبحث سبل التعاون المشتركة، وعقد لقاءات مع كبار المسؤولين الرسميين، ورجال الأعمال في شتى المجالات.
وتشهد العلاقات العراقية-السعودية تقاربا ملحوظا بعد قرابة 3 عقود من توتر كبير وقطع للعلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأعلنت العراق والسعودية في تشرين الأول الماضي تأسيس المجلس التنسيقي رسميا، تبعها عودة هبوط الطائرات السعودية في مطارات العراق بعد توقف دام نحو 27 عاما.

وأعلن العبادي في 10 كانون الأول الماضي انتصار العراق نهائيا على تنظيم "داعش" (المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، وإتمام العمليات العسكرية ضد الإرهاب في البلاد.

كان زير النفط السعودي خالد الفالح، كشف في تصريحات سابقة، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق بلغ 170 مليار ريال (نحو 45 مليار دولار).

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتقال 11 شخصًا في الموصل والصدر يأمر سرايا السلام بحماية طريق بغدادكركوك اعتقال 11 شخصًا في الموصل والصدر يأمر سرايا السلام بحماية طريق بغدادكركوك



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم
 العرب اليوم - ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 11:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عقار "الفياغرا" قد يساعد في الوقاية من الخرف

GMT 22:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

إطلاق دفعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجولان

GMT 11:33 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

حزب الله يستهدف ‎موقع ‏البغدادي الإسرائيلي

GMT 12:48 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قصف متواصل للمناطق الشرقية في قطاع غزة

GMT 02:43 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

وزير النفط الليبي يعلن توقفه عن العمل

GMT 07:46 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab