واشنطن تؤكد أن عملية الموصل ستطول والطيران الفرنسي يدمِّر مستودع متفجرات لـداعش
آخر تحديث GMT12:37:05
 العرب اليوم -

الطائرات العراقية تلقي ملايين المنشورات تدعو أهالي المدينة والجوار للإنتفاض على التنظيم

واشنطن تؤكد أن عملية الموصل ستطول والطيران الفرنسي يدمِّر مستودع متفجرات لـ"داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تؤكد أن عملية الموصل ستطول والطيران الفرنسي يدمِّر مستودع متفجرات لـ"داعش"

وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"
بغداد - نهال القباني

تواصل القوات العراقية المشتركة تقدَّمها في معركة تحرير الموصل التي أطلق عليها رئيس الوزراء حيدر العبادي تسمية "قادمون يا نينوى"، في وقت أعلن فيه المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"،  أن "معركة الموصل تسير وفق الخطة الموضوعة لكنها ستحتاج إلى بعض الوقت وأنها ستطول". وقال إننا "نسعى الى هزيمة داعش في الموصل وسنعمل على مساعدة العراقيين لتحقيق ذلك"، مشيرا إلى أن المعركة يقودها وينفذها عراقيون، موضحاً أن المشاركين في معركة الموصل هم  قوات عراقية ضخمة والبيشمركة والعشائر السنية. وأوضح أن القوات العراقية لها الدعم الكامل من التحالف في المعركة.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، مساء الاثنين، ان طائرات القوة الجوية تنفذ اكبر عملية لالقاء 12 مليون منشور على 20 منطقة في نينوى وكركوك والانبار، تدعو المواطنين في تلك المناطق الى التهيؤ الكامل والاستعداد للانتفاضة على "داعش".

وقالت القيادة في بيان انه "حرصا على سلامة كل مواطن بان يبتعد عن مقرات وتجمعات ومخازن عصابات داعش الارهابية ومناطق تواجدهم وحث كل من تورط معهم بان يتركهم على الفور، انطلقت قبل قليل طائرات القوة الجوية العراقية في اكبر حملة لالقاء سبعة عشر مليون منشور على ست عشرة منطقة في محافظة نينوى وقضاء الحويجة في كركوك وقضاء القائم ومناطق عنه وراوة في الانبار".

ودعت القيادة كافة المواطنين في هذه المناطق الى "التهيؤ الكامل والاستعداد للانتفاضة على داعش في ساعة نعلنها لكم"، مخاطبة اياهم "اننا قريبون منكم وبينكم، وستعرفوننا في الوقت المناسب".

وأفاد مصدر محلي في نينوى، الاثنين، بتدمير رتل كبير لـ"داعش" بقصف جوي عند الحدود العراقية السورية، مبينا أن الرتل كان يضم عناصراً عرب وأجانب كانوا يحاولون الهروب الرقة وفقاً لأوامر من التنظيم تقضي بترك الموصل.  وقال المصدر إن "طائرات حربية استمكنت وقصفت، مساء الاثنين، رتلا كبيراً لداعش مؤلفًا من نحو 30 عربة كانت تقل عناصر عرب وأجانب وعوائلهم بالتنظيم كانوا يحاولون الفرار باتجاه الحدود العراقية السورية، ما أسفر عن تدمير الرتل بالكامل ومقتل معظم من فيه".

وأضاف المصدر أن "هناك انكسارًا كبيرًا في معنويات مسلحي التنظيم داخل نينوى"، مشيرا أن "داعش اعطى أوامر لعناصره الاجانب بالانتقال من نينوى الى الرقة السورية".

وأفاد المشرف على قوه تحرير قضاء الحويجة في محافظة كركوك أنور العاصي، الاثنين، بأن ستة من عناصر تنظيم "داعش" قُتلوا بإنفجار عبوة ناسفة جنوب غربي المحافظة. وقال إن "عدداً من شباب قضاء الحويجة (55 جنوب غربي كركوك)، رفعوا العلم العراقي وثبتوا ساريته على سيارة وتحته عبوة ناسفة". وأضاف العاصي، أن "مسلحي تنظيم داعش هاجموا المكان لإزالة العلم وانفجر عليهم مما ادى الى مقتل ستة منهم".

وأفاد محلي في محافظة نينوى، الاثنين، بأن تنظيم "داعش" قام بحرق النفط الخام في خنادق جنوب شرقي نينوى، فيما اشار الى ان احراق النفط يأتي لاعاقة الطيران بعد ظهور سحب دخانية كثيفة غطت المنطقة. وقال المصدر إن "تنظيم داعش اقدم ، مساء الاثنين، على حرق النفط الخام التي وضعها في الخنادق بمحور نينوى من جهة قضاء الحمدانية"، مبينا ان "النيران بدات تشتعل بصورة كثيفة وغطت سماء المنطقة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التنظيم احرق النفط الخام الذي وضعه في الخندق جاء بهدف منع تقدم القوات المشتركة وصد عمليات تحرير نينوى واعاقة الطيران الذي يستهدف مواقعه"، مشيرا الى ان "سحب الدخان تغطي المنطقة وتعيق الرؤيا".

وفي باريس، أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية تدمير مقاتلاتها، مستودعا للمواد المتفجرة، تابع لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب مدينة الموصل شمالي العراق. وذكرت الأركان الفرنسية في بيانها، مساء الإثنين، أن سبع مقاتلات تابعة لها من طراز "رافال"، دمرت مستودعا للمتفجرات، على بعد 30 كيلومترا جنوب مدينة الموصل، بواسطة ثمانية صواريخ سكالب (SCALP)، ليل السبت/ الأحد الماضيين. وأشار البيان إلى أنَّ أربعة مقاتلات أقلعت من الأردن، وثلاثة من حاملة طائراتها، شارل ديغول، المتمركزة في شرق البحر المتوسط.

أفاد مصدر من داخل مدينة الرقة الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول، بأن 10 حافلات و12 سيارة محملة بعوائل أجنبية لعناصر داعش، وصلت من مدينة الموصل العراقية. وقال المصدر إن "العديد من عناصر تنظيم داعش وصلوا إلى مدينة الرقة، من بينهم عدد من عائلات لمقاتلي التنظيم المهاجرين، مع مرافقة عسكرية" مشيرا إلى أن العائلات التي وصلت إلى المدينة تم إسكانها في السكن الشبابي بحي الرميلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تؤكد أن عملية الموصل ستطول والطيران الفرنسي يدمِّر مستودع متفجرات لـداعش واشنطن تؤكد أن عملية الموصل ستطول والطيران الفرنسي يدمِّر مستودع متفجرات لـداعش



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab