الجيش الإسرائيلي يحاول السيطرة على كامل رفح وسط  قصف مكثف في أنحاء غزة
آخر تحديث GMT08:11:09
 العرب اليوم -

الجيش الإسرائيلي يحاول السيطرة على كامل رفح وسط قصف مكثف في أنحاء غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش الإسرائيلي يحاول السيطرة على كامل رفح وسط  قصف مكثف في أنحاء غزة

الدبابات الإسرائيلية المشاركة في الحرب على قطاع غزة
رفح / غزة - ـ العرب اليوم

بعد شهر ونصف على إطلاق الجيش الإسرائيلي "عمليته العسكرية" في رفح جنوب قطاع غزة، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، تواصل قواته الدفع للسيطرة على كامل المدينة.فقد توغلت دباباته، أمس الجمعة، بشكل كبير على عدة محاور في رفح. وشمل هذا التوغل، اليوم السبت، 8 محاور،

كما أشار إلى أن التوغل شمل معبر رفح ومحور صلاح الدين وصولا لتل زعرب، فضلا عن محور دوار الجوازات وبنك فلسطين وبوابة صلاح الدين ومسجد ذو النورين.

كذلك طال محور يبنا وعزوز ونقابة المهندسين وصولا لمخبز ابو يونس ومدرسة خولة ومسجد علي ومسجد دار السلام، ومحور رابعة وشارع 18 ودوار زعرب وصولا لجعفر الطيار، بالإضافة إلى محور أبو السعيد وموقع كتيبة تل السلطان والمقبرة تل السلطان والحي السعودي 1.2.3

وطال التوغل أيضا محور كندا ومدارس الوكالة بجوار الإماراتي، ومحور خلف عزبة البحر، فضلا عن محور شارع السكة ومسجد الرحمة بالشابورة، ومحور ملعب برقة والسوق الغربي ومحور الدفاع المدني.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس، أن قواته تنفذ عمليات "دقيقة ومبنية على معلومات استخباراتية" في رفح، مضيفا أن جنوده شاركوا في قتال قرب الأنفاق التي يستخدمها مسلحو حركة حماس.

في حين أكد مدنيون فلسطينييون في المنطقة أن الإسرائيليين يحاولون بذلك إكمال سيطرتهم على كامل المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع، والتي شكلت محور الهجوم الإسرائيلي منذ أوائل مايو الماضي.

يذكر أن إسرائيل كانت سيطرت في السابع من مايو الماضي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، قبل أن تتوغل دباباتها لاحقا إلى قلب المدينة التي كانت تعج بالنازحين الفلسطينيين، على الرغم من التحذيرات الدولية.

قال فلسطينيون والجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية قصفت مدينة رفح ومناطق أخرى في أنحاء قطاع غزة واشتبكت بشكل مباشر مع مقاتلين تقودهم حركة "حماس" الفلسطينية.

وذكر سكان أن القوات الإسرائيلية تحاول على ما يبدو استكمال سيطرتها على مدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي للقطاع والتي كانت محور عمليات عسكرية إسرائيلية منذ أوائل مايو.

وتشق الدبابات الإسرائيلية طريقها إلى الأجزاء الغربية والشمالية من المدينة، بعد أن استولت بالفعل على شرق المدينة وجنوبها ووسطها. وأطلقت القوات الإسرائيلية النار من طائرات ودبابات وسفن قبالة الساحل، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة من المدينة التي كانت تؤوي أكثر من مليون نازح، اضطر معظمهم إلى الفرار مرة أخرى.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن ما لا يقل عن 14 فلسطينياً سقطوا في ضربات إسرائيلية منفصلة، الجمعة، حسبما نقلته وكالة "وفا" الفلسطينية.
اشتباكات في رفح

وذكر الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أن قواته تنفذ عمليات "دقيقة ومبنية على معلومات استخباراتية" في منطقة رفح حيث خاضت اشتباكات مباشرة وعثرت على أنفاق يستخدمها المسلحون. كما أعلن الجيش عن عمليات في مناطق أخرى من القطاع.

وصرح بعض السكان بأن وتيرة العملية العسكرية الإسرائيلية تسارعت في اليومين الماضيين. وأضافوا أن أصوات الانفجارات وإطلاق النار تشير إلى قتال عنيف مستمر دون توقف تقريباً.

وقال حاتم (45 عاماً) الذي تم التواصل معه عبر الرسائل النصية: "كانت الليلة الماضية من أسوأ الليالي في غرب رفح، الزنانات والطيارات والدبابات وحتى الزوارق من البحر قصفوا المنطقة، نشعر أن الاحتلال يحاول أن يحسم السيطرة على المدينة".

وأضاف: "في نفس الوقت، هناك ضربات قوية ضدهم من المقاومة، وربما يكون ذلك هو ما يبطئ عملياتهم".

وبعد مرور أكثر من 8 أشهر على اندلاع الحرب الاسرائيلية على غزة، يتركز التقدم الإسرائيلي الآن على المنطقتين الأخيرتين اللتين لم تقتحمهما القوات بعد: رفح على الطرف الجنوبي لغزة، حيث يحاول استكمال السيطرة على المدينة، والمنطقة المحيطة بدير البلح في الوسط.

وقال رئيس بلدية رفح  أحمد الصوفي، في بيان، الجمعة، إن مدينة رفح بأكملها تعتبر منطقة عمليات عسكرية إسرائيلية.

وأضاف: "تعيش المدينة كارثة إنسانية، ويموت الناس في خيامهم بسبب القصف الإسرائيلي".

وأوضح الصوفي أنه لا يوجد مستشفى أو مركز صحي يقدم خدمة طبية في المدينة حالياً، وأن سكان المدينة والنازحين دون أي مقومات حياة.

وتظهر البيانات الفلسطينية وتلك الصادرة عن الأمم المتحدة أن أقل من 100 ألف شخص ربما ظلوا في أقصى غرب المدينة التي كانت تؤوي أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة قبل بدء الهجوم الإسرائيلي في أوائل مايو.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، الخميس، إن "الجنود عثروا داخل مبنى سكني على كميات كبيرة من الأسلحة المخبأة داخل خزانات ملابس تشمل قنابل يدوية ومتفجرات وقاذفة صواريخ وصواريخ مضادة للدبابات وذخيرة وأسلحة".

وذكرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الخميس، أن مقاتليها أصابوا دبابتين إسرائيليتين بقذائف مضادة للدبابات في مخيم الشابورة برفح وقتلوا جنوداً حاولوا الفرار عبر الأزقة.
غارات على خان يونس

وقال مسعفون إن 3 أشخاص، بينهم أب وابنه، سقطوا في غارة جوية شنتها إسرائيل، الجمعة، على خان يونس المجاورة.

وواصلت القوات الإسرائيلية، بالتوازي مع ذلك، توغلها من جديد في بعض أحياء مدينة غزة بشمال القطاع واشتبكت مع مسلحين بقيادة "حماس".

وأفاد سكان بأن قوات الجيش الإسرائيلي دمرت العديد من المنازل في وسط مدينة غزة، الخميس.

وقال الدفاع المدني في القطاع إن 5 أشخاص، بينهم 4 عمال من بلدية مدينة غزة، سقطوا في ضربة جوية شنتها إسرائيل، في وقت لاحق من الجمعة، على منشأة تابعة للبلدية. وأضاف أن فرق الإنقاذ تبحث بين الأنقاض عن ضحايا آخرين مفقودين.

وقد يهمك أيضًا :

الجيش الإسرائيلي يأمر بعمليات إخلاء جديدة في شمال غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الإسرائيلي يحاول السيطرة على كامل رفح وسط  قصف مكثف في أنحاء غزة الجيش الإسرائيلي يحاول السيطرة على كامل رفح وسط  قصف مكثف في أنحاء غزة



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 09:48 2024 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

العيش بالقرب من المطار قد يصيبك بالسكري والخرف

GMT 03:42 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

عالم يركض كما نراه... هل نلحق به؟

GMT 03:37 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

مارك روته ومستقبل «الناتو»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab