أردوغان يطالب الرياض بالكشف عن المتورطين بقتل خاشقجي ومحاكمتهم في اسطنبول
آخر تحديث GMT08:41:29
 العرب اليوم -

الجبير يؤكد تصميم الملك سلمان على محاسبة المتسببين والحريري يشيد بإجراءات المملكة

أردوغان يطالب الرياض بالكشف عن المتورطين بقتل خاشقجي ومحاكمتهم في اسطنبول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أردوغان يطالب الرياض بالكشف عن المتورطين بقتل خاشقجي ومحاكمتهم في اسطنبول

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والصحافي السعودي الراحل جمال خاشقجي
أنقرة - العرب اليوم

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في مقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي "من أسفل السلم إلى أعلاه". واعتبر أن "جريمة قتل خاشقجي كان مخططا لها مسبقا" كما قال. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وبدأ أردوغان كلمته بالترحُّم على الفقيد جمال خاشقجي، مقدّماً تعازيه لأسرته وخطيبته وللشعب السعودي، ولممثلي الإعلام في كافة أنحاء العالم. وذكر أنه "تم نزع القرص الصلب من كاميرات القنصلية السعودية يوم مقتل خاشقجي".

وبخصوص محاكمة قتلة خاشقجي قال الرئيس التركي: "مقتل خاشقجي وقع في إسطنبول، ومن حقنا التحقيق فيه". وأضاف أن "السعودية اتخذت خطوة مهمة بتأكيد جريمة خاشقجي وإيقافها للمتهمين الـ 18"، مقترحاً أن "تتم محاكمة هؤلاء في تركيا".

واليوم، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المملكة ملتزمة بإجراء تحقيق شامل في مقتل خاشقجي، مشدداً على أنه سيتم القبض عن كل المسؤولين عن الحادث. وقال في مؤتمر صحافي في إندونيسيا، أنه "سيتم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار ما حدث".

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن تضارب التقارير بشأن خروج خاشقجي من القنصلية العامة للمملكة في اسطنبول دفع السلطات السعودية لفتح التحقيق في الحادث، مشدداً على أن ولي العهد لم يكن على علم بما حدث للصحافي، ولهذا السبب نفى كل التقارير حول دور بلاده في القضية. وأشار إلى أن "الأشخاص الذين فعلوا ذلك قد تجاوزوا صلاحياتهم"، مفسراً قوله: "من الواضح أنه تم ارتكاب خطأ جسيم وما زاد من شدته هو محاولة إخفائه".

وشدد الجبير على أنه لم يكن أحد من هؤلاء الذين تورطوا بمقتل خاشقجي على "صلة وثيقة" بولي العهد محمد بن سلمان، وأوضح: "كانت هناك صور تظهر بعض عناصر جهاز الأمن، الذين عملوا من حين إلى آخر في حرسه الشخصي، لكن ذلك شيء عادي لأنهم دائماً يقومون بحراسة المسؤولين على أساس متغير".

وأكد الجبير أن السعودية ستواصل تقديم المعطيات عن مقتل خاشقجي بمجرد توفرها، مضيفاً: "نريد كشف المعلومات بأقصى دقة ممكنة وليس المزاعم والشائعات والأقاويل، وهذا الأمر يتطلب وقتا ويجب توخي الحذر". كما لفت الجبير إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مصمم شخصياً على محاسبة المتسببين في حادثة مقتل خاشقجي.

وفي الرياض، وصف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بأنه "خطأ مقيت"، مشيرًا أن بلاده تمر في أزمة حاليًا. وجاءت تصريحات الفالح، على هامش كلمة له في جلسة افتتاح "منتدى مستقبل الاستثمار"، الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في العاصمة الرياض.

وأشار الفالح، إلى أن قتل الصحفي السعودي خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين أول الجاري، "مقيت ولا يمكن تبريره".

وفي بيروت، اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، تصب في الإطار الذي يخدم مسار العدالة والكشف عن الحقيقة كاملة". جاء ذلك في تعليق له، اليوم الثلاثاء، على تطورات القضية، بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وقال الحريري، إن "توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، من شأنها أن تضع الأمور في نصابها الصحيح، وتساهم في رد الحملات المغرضة التي تتعرض لها المملكة". وأشار إلى أن هذه الإجراءات والتوجيهات كانت "محل ترحيب الأشقاء العرب واجتماعهم على أن استقرار السعودية وسلامتها والتضامن معها، مسألة لا يصح أن تخضع للتردد تحت أي ظرف من الظروف".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يطالب الرياض بالكشف عن المتورطين بقتل خاشقجي ومحاكمتهم في اسطنبول أردوغان يطالب الرياض بالكشف عن المتورطين بقتل خاشقجي ومحاكمتهم في اسطنبول



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 19:05 2024 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

بايدن يُخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته
 العرب اليوم - بايدن يُخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
 العرب اليوم - نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 17:56 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة جنوب مدينة غزة

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

إلقاء جسم مشبوه على السفارة الإسرائيلية في واشنطن

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يقرر التخلص من كاسيميرو

GMT 18:01 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي

GMT 16:53 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

العربي القطري يقترب من ضم حكيم زياش

GMT 08:59 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بالأحمر الناري في أسبوع الموضة في دبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab