حرب المسيّرات مشتعلة بين أوكرانيا وروسيا وزيلينسكي يرى أن واشنطن تخشى التصعيد بحال الموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى
آخر تحديث GMT13:06:59
 العرب اليوم -

حرب المسيّرات مشتعلة بين أوكرانيا وروسيا وزيلينسكي يرى أن واشنطن تخشى التصعيد بحال الموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حرب المسيّرات مشتعلة بين أوكرانيا وروسيا وزيلينسكي يرى أن واشنطن تخشى التصعيد بحال الموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كييف ـ العرب اليوم

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لم يحصل بعد على "إذن" من واشنطن ولندن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا خشية "تصعيد" الوضع.وقال لصحافيين مساء الجمعة: "لم تمنحنا أميركا ولا المملكة المتحدة الإذن لاستخدام هذه الأسلحة على الأراضي الروسية"، وبالتالي لن تقدم كييف على ذلك. وأضاف "أعتقد أنهم يخشون التصعيد".

وتطالب أوكرانيا بالحصول على إذن لضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى، لكن الغرب، خصوصاً الرئيس الأميركي جو بايدن، يخشى رد فعل روسيا.
وحذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن قراراً مماثلاً سيعني أن "دول (حلف شمال الأطلسي) الناتو في حالة حرب مع روسيا".
من جهة أخرى، قال زيلينسكي إن المساعدات العسكرية "تسارعت" منذ مطلع سبتمبر، في حين يكافح جيشه لإبطاء تقدم القوات الروسية في شرق البلاد. وأضاف "نحن سعداء، ونشعر بتأثير ذلك".
وأدى التأخير في تسليم المساعدات الغربية بسبب الانقسامات السياسية إلى نفاد الذخيرة والأسلحة من الجيش الأوكراني. وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على دعم حلفائها في مواجهة جيش روسي أكثر عدة وأفضل عتاداً.
في سياق آخر، انتقد الرئيس الأوكراني مبادرة السلام التي اقترحتها الصين والبرازيل في الربيع. وقال: "لا أعتقد أنها خطة فعلية، لأنني لا أرى إجراءات أو خطوات محددة بل مجرد إجراءات معممة.. التعميمات دائماً تخفي شيئاً ماً".
وكانت الصين والبرازيل قد أكدتها أنهما تدعمان "عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مناسب، تقبل به كل من روسيا وأوكرانيا، بمشاركة متساوية لجميع الأطراف، فضلا عن مناقشات منصفة لكل خطط السلام".

يأتي هذا بينما قال سيرهي ليساك حاكم كريفي ريه في وسط أوكرانيا اليوم السبت إن ضربة صاروخية روسية على المدينة الليلة الماضية أدت إلى مقتل طفل يبلغ من العمر 12 عاماً وامرأتين. وقال إن ثلاثة آخرين أصيبوا بجروح متوسطة ونقلوا إلى المستشفى. وكانت المرأتان تبلغان من العمر 75 و79 عاماً. وقال ليساك أيضاً إن مبنيين دمرا وتضرر 20 مبنى آخر.
وتقع كريفي ريه على بعد نحو 65 كيلومترا من أقرب منطقة تسيطر عليها روسيا، وهي مدينة رئيسية لإنتاج الصلب تتعرض لضربات جوية بشكل متكرر.
من جهته قال رئيس بلدية خاركيف إيجور تيريخوف إن القوات الروسية نفذت ثلاث ضربات أمس الجمعة على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، مما أدى لإصابة 14 شخصاً، بينهم 3 أطفال.
من جهتها أسقطت روسيا 101 طائرة مسيّرة أوكرانية فوق أراضيها خلال الليل، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات فيما كانت الأضرار محدودة.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام: "دمّرت أنظمة الدفاع الجوي واعترضت 101 مسيّرة أوكرانية"، وقد أسقطت 53 منها فوق منطقة بريانسك حيث قال الحاكم إنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.
وسقطت 18 مسيّرة فوق مدينة كراسنودار، المجاورة لشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود والتي ضمتها روسيا في العام 2014.
وقال حاكم كراسنودار فينيامين كوندراتييف، إن الحطام المتساقط من طائرة مسيّرة "تسبب في حريق امتد إلى أجسام متفجرة" في منطقة تيخوريتسكي. وأضاف على تليغرام أنه تم إجلاء سكان لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وقد يهمك أيضًا :

زيلينسكي يعلن نفاد مخزون أوكرانيا من صواريخ الدفاع الجوي

زيلينسكي يزور مناطق خط المواجهة في شرق أوكرانيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب المسيّرات مشتعلة بين أوكرانيا وروسيا وزيلينسكي يرى أن واشنطن تخشى التصعيد بحال الموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى حرب المسيّرات مشتعلة بين أوكرانيا وروسيا وزيلينسكي يرى أن واشنطن تخشى التصعيد بحال الموافقة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%

GMT 09:44 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

إجراء عاجل من الجيش اللبناني بشأن أجهزة بيجر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab