وقف إطلاق النار في غزة يتصدر مباحثات السيسي ورئيس الصين في بكين
آخر تحديث GMT03:31:41
 العرب اليوم -

وقف إطلاق النار في غزة يتصدر مباحثات السيسي ورئيس الصين في بكين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وقف إطلاق النار في غزة يتصدر مباحثات السيسي ورئيس الصين في بكين

الرئيس الصيني شي جين بينج يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
بكين ـ العرب اليوم

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينج، الأربعاء، في العاصمة بكين، الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآس إنسانية وسقوط ضحايا.واتفق الرئيسان، بحسب الرئاسة المصرية، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة فوراً، ورفضهما للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، مؤكدين أن تطبيق حل الدولتين هو الضامن الرئيسي لاستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين.

ومن ناحية أخرى، أكد السيسي لنظيره الصيني على الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.

وقالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج شهدا مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، ومن بينها خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق.

وذكرت الرئاسة المصرية أن الاتفاقيات المبرمة بين البلدين شملت تعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات، وعدد من مجالات التعاون الأخرى.
زيارة السيسي إلى الصين

كما التقى السيسي، في العاصمة الصينية بكين، مع تشاو له جي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد تأكيد الزخم الكبير الذي تشهده العلاقات المصرية الصينية في مجملها، والذي انعكس في تفاهمات مشتركة تبلورت في صورة مشروعات وبرامج تعاون مهمة بين البلدين، كما ثمن الجانبان العلاقات المتميزة بين برلماني البلدين، والتي انعكست في تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الصينية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية، بما يساعد على تبادل الخبرات التنموية بين الشعبين الصديقين، وفي هذا الإطار تم تثمين الجهود التي تقوم بها الشركات الصينية في دعم المشروعات القومية في مصر، وتأكيد أهمية تعزيز هذه الجهود، خاصة في مجالات التكنولوجيا وبناء القدرات، وقطاعات الاتصالات والبنية التحتية والطاقة.

ومن جانبه؛ أكد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية مع مصر، مؤكداً حرص الصين على ترسيخ التعاون بما يتفق مع كون البلدين من أقدم وأعرق حضارات العالم، ومثمناً دور مصر المحوري دولياً وإقليمياً، ولاسيما في دفع جهود إرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقدمها المطرد على صعيد تحقيق التنمية الوطنية.
قادة 4 دول عربية في بكين

كانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت، مطلع الأسبوع، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيريه الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والتونسي قيس سعيد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، سيصلون إلى بكين، الثلاثاء، في "زيارات دولة" تستمر حتى الأول من يونيو المقبل.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان، إن القادة العرب سيحضرون افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لـ"منتدى التعاون الصيني العربي" الذي تستضيفه العاصمة بكين.

وذكر نائب وزير الخارجية دينج لي، خلال مؤتمر صحافي في بكين، أن الرئيس شي جين بينج سيحضر المنتدى، ويُلقي خطاباً الخميس. وأضاف أن شي "سيجري أيضاً محادثات مع رؤساء الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح دينج لي أن المنتدى يهدف إلى تعميق "التوافق بين الصين والدول العربية"، وسيشارك في رئاسته كبير الدبلوماسيين وانج يي ونظيره الموريتاني، مشيراً إلى أنه سيخرج بموقف مشترك بين الصينـ والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس عبد الفتاح السيسي يُؤكد إنه يتمنى الوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة

 

السيسي يدافع عن تعويم الجنيه ويعد بـتحسن الأوضاع

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وقف إطلاق النار في غزة يتصدر مباحثات السيسي ورئيس الصين في بكين وقف إطلاق النار في غزة يتصدر مباحثات السيسي ورئيس الصين في بكين



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 العرب اليوم - يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab