العبادي يُحمّل إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المُقصّرين
آخر تحديث GMT23:59:15
 العرب اليوم -

أكّد وجود معالجات تنفيذية لخدمات الماء والكهرباء والصحة والتربية

العبادي يُحمّل إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المُقصّرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يُحمّل إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المُقصّرين

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد – نجلاء الطائي

حمّل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات، مهددًا" المسؤول المقصر بعدم التهاون"، و أكد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، باستمرار قوات البيشمركة في توفير الحماية لجميع المكونات من دون استثناء.

وقال العبادي في المؤتمر الصحافي الأسبوعي ،" نواصل لقاءاتنا بأبناء شعبنا ومواطنينا الكرام للاستماع إلى مطالبهم والاستجابة لها، وهناك إجراءات ومعالجات تنفيذية لخدمات الماء والكهرباء والصحة والتربية والخدمات الأخرى وتوفير فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل وغيرهم وتعزيز قروض الإسكان وقروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع محافظات العراق من دون استثناء".

وقال "رسالتي إلى جميع العراقيين بأن واجبنا هو خدمة المواطن وتثبيت الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف الذي مازال يمثل خطرًا حقيقيًا بوجود خلايا إرهابية ومازالت هناك عناصر إرهابية على الجانب السوري ونحن نلاحق هؤلاء جميًعا للقضاء عليهم".

وأضاف العبادي" لن نتهاون في محاسبة أي مسؤول يثبت تقصيره في أداء واجبه"، مبيّنًا أن" هدر أموال الدولة وعدم إدامة المشاريع هو نوع من الفساد"، مشددًا على " المتابعة بشكل مباشر مشاريع الماء والكهرباء وتفقدنا مشاريع جديدة وقمنا بزيارات ميدانية للاطلاع على العقبات لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بازالتها".

وأوضح أن لجنة الإعمار وخدمات المحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء تقوم بواجبها بشكل ميداني، ووجهنا الوزراء المعنيين بالذهاب الى محافظة البصرة لضمان تنفيذ القرارات التي اتخذناها وبشكل صحيح والخاصة بفك اختناقات الكهرباء وتوفير الماء"، مشيرًا إلى" اننا نتطلع للتعاون مع المحافظات والمواطنين؛ لتحديد الأولويات ومعالجتها وتفعيل العمل في المشاريع الخدمية وتسريع انجازها بتوقيتات زمنية واضحة و نريد استغلال هذه المرحلة لتنفيذ مشاريع وتقديم خدمات لم تنفذ سابقا".

وبيّن رئيس الوزراء أن" الكثير من المديريات الخدمية قد تم نقل صلاحياتها إلى المحافظات خلال السنتين الماضيتين وهي الصحة والتربية والبلديات والزراعة والشباب والرياضة والرعاية الاجتماعية وهذه المديريات نقلت مع كامل تخصيصاتها المالية إلى المحافظات محذرًا المحافظات من أن نقل الصلاحيات إليها سيسبب مشكلة لها لأنها لا تمتلك الهيكلية الكاملة لإدارة هذه المؤسسات؛ لكنهم قالوا بأنهم يستطيعون إدراتها وهذا ما خلق المشكلة".

وأوضح أن نقل الصلاحيات إلى المحافظات تسبب بخلق مشكلة اخرى هي المحاصصة بين الاحزاب في مجالس المحافظات حتى على مستوى مدراء المدارس بعيدًا عن المهنية والعمل الصحيح وهذا انعكس بشكل سلبي على المواطنين".

وقال العبادي " لسنا ضد المحافظات ولكن يجب أن تقوم المحافظات بواجبها في تقديم الخدمات للمواطنين ولانبرئ الحكومة الاتحادية من التقصير ولكن في المحافظات خلل كبير في تقديم الخدمات لان اغلب الخدمات هي المسؤولة عنها، والادعاء بأن التخصيصات المالية غير موجودة ليس صحيحًا فالوزارات أيضًا كانت تخصيصاتها ضعيفة خلال السنوات الماضية".

وأكمل قائلًا" بعض المحافظات لديها التخصيصات المالية الكافية ولكن هناك سوء إدارة"، منوهًا أن" أكبر فساد يواجهنا هو سوء الإدارة وهدر موارد الدولة في مشاريع غير صحيحة؛ لكننا نوجه الأموال إلى مايخدم المواطن بشكل مباشر".

واردف رئيس الوزراء قائلًا إن" جزء من توجهنا للطعن بالقانون الذي اقرّه مجلس النواب خلال الدورة الماضية هو اننا لم نطلع عليه وكان عليه تكتم في بعض فقراته وعندما تابعنا القانون قمنا بالطعن به والمحكمة الاتحادية اوقفت تنفيذه"، لافتًا إلى" اننا لانريد إضافات لنفقات جديدة، والأولى بأي مبالغ أن تذهب إلى المواطنين لتحسين مستواهم المعاشي وخلق فرص عمل".

وذكر" لست ضد نواب البرلمان وأعلم الصعاب التي يواجهونها في عملهم ولكن نعلم اننا نستطيع انجاز العمل من دون امتيازات"، مؤكدًا أنه" عندما تولينا مسؤولية إدارة الخدمات في المحافظات حاليًا ,وأضفنا وبسرعة كمية كبيرة من الكهرباء الى محافظة البصرة وضمن تخصيصات تنمية الأقاليم".

و أكّد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، باستمرار قوات البيشمركة في توفير الحماية لجميع المكونات من دون استثناء.

 جاء ذلك خلال لقائه مساء الثلاثاء الجنرال ولتر باييت، نائب قائد قوات التحالف في العراق وسورية، ستيف فاجن القنصل العام لاميركا في اقليم كردستان ووفد مرافق لهما.

وذكر بيان صادر عن حكومة الإقليم الأربعاء ,أن الجنرال باييت قيم عاليا العلاقات القائمة بين اقليم كردستان وأميركا، وأرجع العملية العسكرية المشتركة الاخيرة لقوات التحالف والبيشمركة ضد مقاتلي داعش في جبل قرجوغ الى متانة العلاقات القائمة بين الجانبين، ومؤكدا على التنسيق والتعاون بين البيشمركة والقوات العراقية في المنطقة بغية القضاء على مخاطر الارهاب، وكذلك استمرار الدعم والتعاون لحكومة اقليم كردستان وقوات البيشمركة في الوقت الراهن وفي المستقبل.

و عبّر بارزاني عن استعداد إقليم كردستان للتنسيق والتعاون مع الجيش العراقي وقوات التحالف من اجل القضاء على مخاطر الارهاب في المنطقة. واشار سيادته الى ان قوات البيشمركة تقوم بحماية المكونات كافة من دون استثناء او تمييز وسوف تستمر على نهجها هذه وقد قدمت تضحيات جسام في هذا الصدد .

وتطرق بارزاني إلى العملية السياسية في العراق آملًا أن تتشكّل الكابينة الجديدة للحكومة في أسرع وقت وأن يتم إيجاد الحلول للمشاكل الموجودة بين اربيل وبغداد .

وحضر الاجتماع كل من فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان، كريم سنجاري وزير الداخلية  وزير البيشمركة وكالة، وسفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان، اذ جرى التباحث والنقاش بشأن عدد من القضايا ذات الصلة بأوضاع المنطقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يُحمّل إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المُقصّرين العبادي يُحمّل إدارة المحافظات مسؤولية تردي الخدمات ويهدد المُقصّرين



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
 العرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab