البرلمان العراقي يستأنف جلسته لبحث رئيس من بين ست نواب
آخر تحديث GMT11:16:21
 العرب اليوم -

دعا علاوي إلى اجتماع عاجل بين معسكريّ الشيعة والكرد

البرلمان العراقي يستأنف جلسته لبحث رئيس من بين ست نواب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العراقي يستأنف جلسته لبحث رئيس من بين ست نواب

البرلمان العراقي
بغداد - نجلاء الطائي

استأنف البرلمان العراقي جلسته الأولى التي انعقدت أمس الإثنين ، في محاولة لتسمية رئيس بعد تقدم 6 نواب منصة الترشيح ، وبدأت الجلسة بتأدية نواب لليمين القانونية ممن لم يؤديها في جلسة الأمس.

وقرر رئيس السن محمد الزيني بدء الجلسة بشكل تداولي ومداخلات للنواب الحاضرين حيث عددهم لم يتجاوز120 نائبًا ، وقال زيني "الجلسة مستمرة ولا أستطيع إجبار النواب بدخول القاعة لتحقيق النصاب".

وحضر جلسة أمس الإثنين 297 من أصل 329 نائبًا أعضاء المجلس، برئاسة النائب الأكبر سنًا محمد علي زيني البالغ من العمر79 عامًا ، واخفق البرلمان بتسمية الرئيس الذي اكتفى بإداء اليمين القانونية بعد خلاف على الخطوة الأولى لتشكيل الحكومة بعد تقديم معسكرين شيعيين كتلتين اكبر.

وأعلنت تحالفات "النصر" و"سائرون" و"الحكمة" و"الوطنية"، بالإضافة إلى قوى أخرى، توصلها إلى اتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر التي تضم 177 نائبًا، تحت اسم "تحالف النواة" ، وفي وقت لاحق أعلن تحالفًا "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي، و"الفتح" بزعامة هادي العامري، التوصل لاتفاق آخر لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، تحت اسم "تحالف البناء"، والذي يضم 145 نائبًا.

وفتح رئيس السن محمد علي زيني باب الترشيح لاختيار رئيس دائم لمجلس النواب ونائبين له، وتقدم إلى المنصب كل من، طلال الزوبعي، أحمد الجبوري، محمد تميم، محمد الحلبوسي، أسامة النجيفي، رشيد العزاوي.

وينص الدستور العراقي على حسم مناصب الهيئة الرئاسية للبرلمان خلال الجلسة الأولى، وفي حال فشل البرلمان في تسمية هيئته الرئاسية، تبقى جلسة البرلمان مفتوحة خشية الدخول بمخالفة دستورية ، وبعد الجلسة سيكون لدى النواب مهلة ثلاثين يومًا لانتخاب رئيس للجمهورية "كوردي" يحصل على ثُلثي الأصوات ، وعند إنتخابه يكون أمام رئيس البلاد 15 يومًا لتكليف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل حكومة جديدة.

وتواجه الحكومة المقبلة أزمة أجتماعية وصحية كبيرة بدأت منذ نحو شهرين، طالب خلالها محتجون في جنوب ووسط العراق بتحسين الخدمات العامة و البنى التحتية في مناطق تعاني نقصًا حاداً منذ سنوات طويلة، خاصة في مجالات الماء والكهرباء.

و دعا رئيس التحالف الوطني إياد علاوي، إلى ما أسماه بحوار وطني عاجل يشمل الكورج وتحالفي "بناء" و"الاصلاح والاعمار" ، وقال علاوي في بيان، "كما كان متوقعنا، اختل نصاب الجلسة البرلمانية الأولى ولم ينجح البرلمان بانتخاب رئيسه ونائبيه وسط استقطاب شديد نخشى من تداعياته على مستقبل العراق وهو يمر بأشد ظروفه حساسيةً وحرجًا".

وأضاف "أدعو للبدء بحوار وطني عاجل بين اطراف محددة جدًا من تحالف الاصلاح والبناء من جهة والتحالف الكردستاني من جهة وتحالف البناء من جهة لمنع تفاقم الأزمة والوصول إلى حلول منطقية ومقبولة تضمن سلامة واستقرار البلد، والأهم هو الاتفاق على شكل ونوع البرنامج الحكومي المقبل بعيدًا عن الاسماء والمواقع والمسميات" ، ورأى أن "الظروف الحالية لا تسمح بوجود معارضة حقيقية فاعلة وأن الجميع ينبغي أن يتحملوا مسؤولية النهوض بهذا البلد ومعالجة أزماته".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العراقي يستأنف جلسته لبحث رئيس من بين ست نواب البرلمان العراقي يستأنف جلسته لبحث رئيس من بين ست نواب



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 19:55 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

الحكومة تعتذر للشعب!

GMT 19:53 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

سقوط لأميركا وليس لجو بايدن

GMT 19:48 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تأجيل الانتخابات لمدة عام.. لِمَ لا؟!

GMT 12:40 2024 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

زلزال عنيف يضرب السعودية بقوة 3.6 ريختر

GMT 13:39 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

ضبط طالب مصري أدار مجموعات للغش عبر الـ"فيسبوك"

GMT 19:57 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

أكذوبة ميناء غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab