باكستان تعلن وفاة أبو القنبلة النووية الذي تم اتهامه بنشر تكنولوجيا السلاح النووي
آخر تحديث GMT13:37:07
 العرب اليوم -

باكستان تعلن وفاة "أبو القنبلة النووية" الذي تم اتهامه بنشر تكنولوجيا السلاح النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باكستان تعلن وفاة "أبو القنبلة النووية" الذي تم اتهامه بنشر تكنولوجيا السلاح النووي

مهندس البرنامج النووي الباكستاني عبد القدير خان
اسلام اباد - العرب اليوم

غيب الموت اليوم الأحد، مهندس البرنامج النووي الباكستاني عبد القدير خان، مهندس القنبلة النووية في باكستان عن عمر 85 عاماً والذي يعد بطل قومي في نظر مؤيديه، لكنه مساهم خطير في الانتشار النووي برأي منتقديه. وقد قال وزير الداخلية الباكستاني الشيخ رشيد أحمد، إن عبد القدير خان توفي في مستشفى بإسلام آباد، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.، وفق ما ذكرت "الأسوشيتد برس".

توفي العالم النووي بعدما ثبتت إصابته بـ«كوفيد - 19» ودخل المستشفى مرات عدة في إسلام آباد. وكان يُنظر إليه على أنه «أبو القنبلة الذرية الباكستانية»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. تحول عبد القدير إلى بطل قومي في مايو (أيار) 1998 عندما أصبحت جمهورية باكستان رسمياً قوة نووية عسكرية، عبر تجارب أجريت بعد أيام من اختبارات قامت بها الهند، المنافسة الأبدية.


لكنه وجد نفسه في وقت لاحق في قلب جدل عندما اتُهم بنقل تقنيات بشكل غير قانوني إلى إيران وكوريا الشمالية وليبيا. وخضع بحكم الأمر الواقع لإقامة مراقبة في العاصمة إسلام آباد منذ 2004.

أصيب خان بسرطان البروستاتا في 2006 وتعافى بعد عملية جراحية. وقضت محكمة في 2009 برفع الإقامة المراقبة عنه، لكنه بقي يخضع لحماية شديدة جداً، وملزماً إبلاغ السلطات مسبقاً بكل تحركاته.

في 2012، قرر دخول معترك السياسة وأنشأ حزباً يسمى «حركة إنقاذ باكستان» تمهيداً للانتخابات التشريعية التي جرت في 2013، لكنه أخفق في تأمين انتخاب أي مرشح للحزب، مما دفعه إلى حل الحزب بعد فترة وجيزة.

والدكتور خان مولود في الأول من أبريل (نيسان) 1936 في مدينة بوبال الهندية قبل أحد عشر عاماً على التقسيم الدموي لإمبراطورية الهند البريطانية والذي أدى إلى ولادة باكستان والهند في 14 و15 أغسطس (آب) 1947.

وهاجر الشاب إلى كراتشي (جنوب باكستان) حيث حصل على دبلوم علمي قبل أن يتابع دراسته في علم المعادن في ألمانيا، ثم تلقى تأهيلاً علمياً في بلجيكا وهولندا.

في سبعينات القرن الماضي، عيّن في مختبر مسؤولاً عن تطوير أجهزة للطرد المركزي تستخدم في الصناعة النووية لحساب الكونسورسيوم البريطاني الألماني الهولندي «يورينكو».

عاد خان إلى باكستان في عام 1976، ورفّعه رئيس الوزراء حينذاك ذو الفقار علي بوتو ليتولى رئاسة برنامجها النووي المدني، خصوصاً بفضل وثائق مصدرها مجموعة «يورينكو». وقد دانه القضاء الهولندي في 1983 بسرقة هذه الوثائق لكن الحكم ألغي في الاستئناف.

وأكد خان في 1998 أن باكستان كانت منذ عام 1978 قادرة على إنتاج اليورانيوم المخصب ومنذ 1984 قادرة على إجراء تفجير نووي. وأكد في الوقت نفسه أن إسلام آباد «لم ترغب يوماً في صنع أسلحة ذرية لكنها اضطرت لذلك» لضرورات الردع في مواجهة الهند.

في 1981، تم تغيير اسم مؤسسة الأبحاث الذرية الرئيسية في باكستان قرب إسلام آباد ليصبح «مختبر خان للأبحاث» تكريماً له.

لكن نجم خان بدأ يخفت في مارس (آذار) 2001. فتحت ضغط الولايات المتحدة، أقصاه الجنرال برويز مشرف الذي كان قد تولى السلطة في انقلاب في أكتوبر (تشرين الأول) 1999 من إدارة «مختبر خان للأبحاث».

وفتحت السلطات الباكستانية تحقيقات في ديسمبر (كانون الأول) 2003 بشأن نحو عشرة علماء والمسؤولين عن البرنامج النووي لكشف نشاطات محتملة لنقل تكنولوجيا إلى الخارج.

وفي فبراير (شباط) 2004، فرضت على خان إقامة مراقبة بعدما ثبت أنه كان مشاركاً في عمليات نقل تكنولوجيا نووية إلى إيران وليبيا وكوريا الشمالية في تسعينات القرن العشرين.

واعترف الرجل الذي يعتبره البعض «بطلاً قومياً» ويرى فيه آخرون «عالم معادن ينشر السلاح النووي»، في فبراير 2004 على شاشة التلفزيون بأنه شارك في نشاطات انتشار. لكنه تراجع عن أقواله في وقت لاحق. ونتيجة لذلك، حصل على عفو من الرئيس مشرف.

بقي الدكتور خان يتمتع بشعبية في باكستان رغم الجدل. وكان يكتب بانتظام منشورات للمجموعة الإعلامية «جانغ» يشيد فيها بتعليم العلوم. ويحمل العديد من المدارس والجامعات والمؤسسات الخيرية اليوم تحمل اسمه.

قد يهمك ايضا

باكستان تعلن عن تعزيز الأمن بعد هجوم إرهابي على فريق مكافحة شلل الأطفال

ولي العهد السعودي ورئيس وزراء باكستان يستعرضان هاتفيا العلاقات الثنائية بين البلدين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باكستان تعلن وفاة أبو القنبلة النووية الذي تم اتهامه بنشر تكنولوجيا السلاح النووي باكستان تعلن وفاة أبو القنبلة النووية الذي تم اتهامه بنشر تكنولوجيا السلاح النووي



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab