مقتل 8 أطفال جرَّاء استهداف مدرسة في معرة النعمان والغارات توقع قتلى في الغوطة
آخر تحديث GMT21:21:04
 العرب اليوم -

قوات "سورية الديمقراطية" تحقِّق مزيدًا من التقدم على حساب تنظيم "داعش" في الرقة

مقتل 8 أطفال جرَّاء استهداف مدرسة في معرة النعمان والغارات توقع قتلى في الغوطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 8 أطفال جرَّاء استهداف مدرسة في معرة النعمان والغارات توقع قتلى في الغوطة

قوات "سورية الديمقراطية" تتقدم في الرقة
دمشق ـ نور خوام

قُتل 8 أطفال جراء تعرُّض مجمع تربوي في "معرة النعمان" لقصف مدفعي خلف عددًا آخر من الجرحى فضلاً عن دمار كبير، بالتزامن مع سقوط حوالي 25 قتيلاً وجريحًا معظمهم من الأطفال في ضربات جوية استهدفت منطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية، وغارات مماثلة طالت معملاً اتخذه "جيش الفتح" مقراً له قرب مدينة إدلب.

فقد ارتفع إلى 8 على الأقل عدد الأطفال الذين استشهدوا جراء سقوط قذائف على مدرسة ومحيطها في "حي الفرقان" الذي تسيطر عليه القوات النظامية في القسم الغربي من مدينة حلب، تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة. كما استشهد رجلان جراء إصابتهما في القذائف التي استهدفت مناطق في "حي السبيل" في القسم الغربي من المدينة، ولا يزال عدد الشهداء مرشحاً للارتفاع لوجود نحو 20 جريحاً بعضهم في حالات خطرة.

وقصفت القوات النظامية أماكن في منطقة دير حافر الواقعة في ريف حلب الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، في حين قصفت الطائرات الحربية مناطق في بلدة حريتان في ريف حلب الشمالي، وفي بلدة كفرحمرة بشمال غرب مدينة حلب، وأماكن أخرى في قرية الكماري الواقعة بالريف الجنوبي لحلب. لم ترد معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن، بينما تستمر الاشتباكات بوتيرة عنيفة بين القوات النظامية والفصائل المقاتلة والإسلامية في محاور "بعيدين" و"الإنذارات" ومناطق أخرى في القسم الشمالي من مدينة حلب، بالتزامن مع اشتباكات متفاوتة العنف في "حي الشيخ سعيد" بالقسم الجنوبي من المدينة، وسط قصف مكثف للقوات النظامية على مناطق الاشتباك، كذلك تدور اشتباكات في جبهة منطقة العويجة بين الطرفين، تمكنت فيها القوات النظامية من التقدم، وترافقت الاشتباكات هذه مع استقدام النظام لتعزيزات عسكرية من عناصرها والمسلحين الموالين لها إلى مدينة حلب للمشاركة في العمليات العسكرية التي تحاول خلالها قوات النظام قضم مزيد من المناطق في قسم المدينة الشرقي، مع مواصلة تصعيدها القصف على الأحياء في هذا القسم عبر استهدافها بمئات الضربات الجوية من الطائرات الحربية والمروحية، واستهداف قواتها للمناطق ذاتها بالقذائف والصواريخ، الأمر الذي خلف مئات الشهداء والجرحى.

وتتواصل عمليات القصف على أحياء مدينة حلب الشرقية، بعد استمرار تصعيد القصف على المدينة لليوم السادس على التوالي من قبل قوات النظام والطائرات الحربية والمروحية، والتي تستهدف أحياء الحيدرية ومساكن هنانو والصاخور وأرض الحمرا وبعيدين ومناطق أخرى في القسم الشرقي من مدينة حلب. كما قصفت الطائرات الحربية مناطق في حيي الشعار وقاضي عسكر، نجم عنها انفجارات عنيفة، ومعلومات عن سقوط جرحى، في حين كان قد استشهد عقب منتصف ليل السبت الأحد ما لا يقل عن 6 مواطنين هم رجل وزوجته و4 من أطفالهما وأصيب عشرات آخرون بجراح، في القصف من الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة على حي الصاخور، أيضاً سقطت قذائف على أماكن في منطقة الموكامبو وقرب كلية الحقوق وفي حي الفرقان والحمدانية التي تسيطر عليها قوات النظام في القسم الغربي من مدينة حلب، ما أسفر عن سقوط جرحى، دون معلومات عن شهداء إلى الآن، كما سقطت قذائف على منطقة في حي السليمانية، ما أسفر عن إصابة عدة مواطنات معظمهم طالبات في معهد بالحي، بينما استهدفت الطائرات الحربية مناطق في قرية القنيطرات وأماكن أخرى في جبل الحص بريف حلب الجنوبي، ومناطق في قرية الشيخ علي بريف حلب الغربي، دون معلومات عن خسائر بشرية، في حين استشهد 4 أشخاص بينهم مواطنة ورجل وزوجته إثر القصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حيي جبل بدرو والشعار، ليرتفع إلى 10 على الأقل بينهم 4 اطفال و3 مواطنات عدد الشهداء الذين تم توثيقهم في سادس يوم لتصعيد القصف على أحياء مدينة حلب الشرقية، كما قصفت الطائرات الحربية مناطق في بلدة أورم الكبرى، حيث قالت مصادر أهلية أن الضربات استهدف مركزاً لأحد فرق الإنقاذ بالبلدة الواقعة في الريف الغربي لحلب، ما أسفر عن دمار وأضرار في المكان والمعدات.

أما في محافظة حمص، فقد سقطت قذائف صاروخية على مناطق في قرية أم السرج الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف حمص، دون معلومات عن خسائر بشرية، كذلك سقطت اسطوانة متفجرة أطلقتها قوات النظام على منطقة في أطراف حي الوعر بمدينة حمص، في حين قصفت قوات النظام مناطق في أطراف مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، دون معلومات عن خسائر بشرية. و تدور اشتباكات في محيط حويسيس بريف حمص الشرقي وأطراف ناحية جب الجراح بالريف ذاته، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة أخرى،  فيما دارت اشتباكات بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من طرف، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر في محور قرية الغور بريف حمص الشمالي، كذلك قصفت قوات النظام بقذائف الهاون مناطق في حي الوعر بمدينة حمص، ما أسفر عن سقوط جرحى.

وفي محافظة الرقة، تدور اشتباكات متفاوتة العنف بين قوات سوريا الديمقراطية المدعمة بطائرات التحالف الدولي من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة أخرى، في محاور بريف الرقة الشمالي، حيث تحاول قوات سوريا الديمقراطية تحقيق مزيد من التقدم على حساب التنظيم، بعد سيطرتها على منطقة تل السمن وأكثر من 46 منطقة وقرية ومزرعة أخرى منذ بدء عملية "غضب الفرات" في ريف الرقة الشمالي التي تقودها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف، لعزل مدينة الرقة عن ريفيها الشرقي والشمالي تمهيداً للسيطرة عليها، وسط معلومات عن تمكن هذه القوات من السيطرة على قرية جديدة، بالتزامن مع ضربات لطائرات التحالف الدولي على مواقع الاشتباك ومناطق سيطرة التنظيم.

ومن محافظة حماة، أفادت مصادر أمنية أن طائرات حربية نفذت المزيد من الغارات على مناطق في بلدة كفرزيتا وقريتي الزكاة ولحايا بريف حماة الشمالي، كذلك ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مناطق في قريتي البويضة ولحايا بالريف الشمالي، في حين قصفت الفصائل بصواريخ الغراد مناطق في قرية الربيعة الخاضعة لسيطرة قوات النظام في ريف حماة الشمالي الغربي. كما نفذت طائرات حربية صباح اليوم عدة غارات على مناطق في بلدتي اللطامنة وطيبة الإمام بريف حماة الشمالي، ومناطق أخرى في قريتي الزكاة والأربعين بالريف الشمالي، أيضاً نفذت طائرات حربية غارات على مناطق في بلدة مورك وقرية لحايا بالريف الشمالي لحماة، دون معلومات عن خسائر بشرية.

أما في محافظة الحسكة ، فقد دارت اشتباكات فجر اليوم، بين تنظيم "الدولة الإسلامية" من طرف، ووحدات حماية الشعب الكردي من طرف آخر، في قرية المكمن جنوب جبل عبد العزيز بريف الحسكة الجنوبي، وسط قصف متبادل بين الطرفين، ومعلومات عن خسائر بشرية.

وفي محافظة إدلب، قصفت طائرات حربية صباح اليوم مناطق في مدينة خان شيخون وأطرافها الغربية والشمالية بريف إدلب الجنوبي، دون معلومات عن خسائر بشرية، كما قصفت طائرات حربية أماكن في أطراف مدينة إدلب الغربية، حيث استهدفت الضربة معمل البطاريات الذي يتخذه جيش الفتح مقراً له، ما أسفر عن دمار أجزاء كبيرة من المعمل، دون معلومات عن الخسائر البشرية حتى اللحظة، فيما نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في مدينة بنش وبلدة معرة مصرين شمال إدلب، ولا معلومات عن إصابات إلى الآن.

ونفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في مدينة معرة النعمان وبلدة حاس جنوب إدلب، حيث استهدفت الطائرات الحربية مجمع تربوي في معرة النعمان أسفر عن أضرار مادية كبيرة فيه بالإضافة لسقوط جرحى، كما استشهدت معلمة جراء قصف طائرات حربية مناطق في بلدة كفرنبل بريف مدينة معرة النعمان، كذلك استهدف الطيران الحربي بـ 4 غارات على مناطق في بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، عقبه إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على البلدة، أيضاً سقطت قذائف أطلقتها الفصائل الإسلامية بشكل مكثف على مناطق في بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مناطق في أطراف قريتي الناجية والكندة بريف مدينة جسر الشغور.

(--- صور خاصة المرصد السوري لحقوق الإنسان تظهر آثار الدمار في المجمع التربوي بمدينة معرة النعمان في ريف إدلب جراء استهدافه من قبل الطائرات الحربية.)
https://www.facebook.com/syriahro/posts/10154858771623115

وفي محافظة ريف دمشق، قصفت طائرات حربية أماكن في منطقة المرج وبلدتي حزرما والنشابية بالغوطة الشرقية، حيث استهدفت منطقة مدرسة القرما الابتدائية في النشابية ما أسفر عن استشهاد طفل وإصابة 18 آخرين معظم أطفال بجراح، كما استشهدت مواطنة وأصيب 3 أطفال بجراح جراء قصف طائرات حربية لمناطق في بلدة حزرما بالغوطة الشرقية، فيما نفذت طائرات حربية 4 غارات على مناطق في مزارع بلدة خان الشيح المحاصرة بالغوطة الغربية. واستشهد شخص جراء إصابته برصاص قناص قوات النظام والمسلحين الموالين لها في بلدة مضايا المحاذية لمدينة الزبداني، في حين تمكن جيش الإسلام من إعطاب دبابتين لقوات النظام في محور الميدعاني إثر استهدافها، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية.

أما في محافظة دمشق، فقد دارت اشتباكات متقطعة في محور الطيبة بحي جوبر عند أطراف العاصمة، بين الفصائل الإسلامية من طرف، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر، وسط قصف من قبل قوات النظام ومعلومات عن خسائر بشرية. 

واستهدفت قوات النظام بقذائف صاروخية وبالرشاشات الثقيلة مناطق في حي جوبر عند أطراف العاصمة، ولا معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة.

وفي محافظة دير الزور، تدور اشتباكات متقطعة في محوري الجفرة واللواء 137، بين تنظيم "الدولة الإسلامية" من طرف، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف آخر، فيما سمع دوي إطلاق نار في حي الجورة الخاضع لسيطرة قوات النظام بمدينة دير الزور، تبين أنه ناجم عن تشييع قتيل لقوات النظام في المنطقة.

أخيرًا في محافظة القنيطرة، سقطت قذائف هاون أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدة حضر بالقطاع الشمالي من ريف القنيطرة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.


وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ طائرات نظام بشار الأسد الحربية والمروحية، أكثر من 72453 غارة على الأقل، خلال 25 شهراً، منذ الـ 20 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام 2014، وحتى ليل أمس الـ 20 من تشرين الثاني / نوفمبر 2016

حيث تمكن المرصد السوري من توثيق إلقاء طائرات النظام المروحية، 39451 برميلاً متفجراً، على عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، حلب، السويداء، الحسكة، حماة، درعا، اللاذقية، حمص، القنيطرة، دير الزور وإدلب.

كما وثق المرصد تنفيذ طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 33002 غارة، استهدفت بصواريخها عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، حلب، القنيطرة، إدلب، اللاذقية، السويداء، حمص، درعا، الحسكة، دير الزور، الرقة وحماة.

كذلك تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 9902 مواطن مدني هم 2159 طفلاً دون سن الـ 18، و1424 مواطنة فوق سن الثامنة عشر 6319 رجلاً، بالإضافة إلى إصابة نحو 56 ألفاً آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين

أيضاً قضى جراء غارات الطائرات الحربية، والبراميل المتفجرة ما لا يقل عن 5863 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة فتح الشام وتنظيم “الدولة الإسلامية” والحزب الإسلامي التركستاني وعدة فصائل أخرى، إضافة لإصابة آلاف آخرين بجراح.

كما قتلت الطائرات الحربية الروسية 10340 شخصاً، منذ نهاية أيلول / سبتمبر من العام الفائت 2015، وحتى اليوم الـ 20 من تشرين الثاني / نوفمبر 2016، وتوزعت الخسائر البشرية على الشكل التالي:: 1092 طفلاً دون سن الـ 18، و629 مواطنة فوق سن الثامنة عشر، و2664 رجلاً وفتى، إضافة لـ 2887 عنصر من تنظيم "الدولة الإسلامية"، و3068 مقاتل من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة فتح الشام والحزب الإسلامي التركستاني ومقاتلين من جنسيات عربية وأجنبية.

إننا المرصد السوري لحقوق الإنسان، نسعى من خلال نشر هذه الإحصائيات المرعبة، لتوثيقات الخسائر البشرية، خلال 25 شهراً بقي فيها المواطن المدني السوري، الضحية الأساسية للعمليات العسكرية في سوريا، نسعى لتوجيه رسالة إلى المجتمع الدولي، محملة بصرخات أوجاع وآلام أبناء الشعب السوري، لعل هذا الارتفاع المخيف بأعداد الخسائر البشرية، وصرخات وآلام الجرحى والمصابين وذويهم، تحرك ما تبقى من ضمير هذا المجتمع، من أجل وقف القتل المستمر بحق المواطنين السوريين، وإحالة المجرمين إلى المحاكم الدولية المختصة، كي ينالوا عقابهم.

وفي محصلة جديدة لعدد ضحايا القتال خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أصدرها المرصد الوري لحقوق الانسان، فقد بلغ146  عدد الذين قضوا أمس بينهم 20 عنصراً من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، و83 شخصاً استشهدوا في قصف جوي وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وظروف أخرى. وارتفع إلى 76 بينهم 4 مقاتلين عدد الشهداء الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

ففي محافظة حلب استشهد 57 مواطناً هم 48 بينهم 5 أطفال و17 مجهولي الهوية جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية وقصف لقوات النظام على مناطق في أحياء حلب الشرقية، و6 مواطنات وطفل استشهدوا جراء القصف أمس الأول من الطائرات الحربية على مناطق في بلدة ياقد العدس بريف حلب الشمالي الغربي، وشخصان استشهدا جراء سقوط قذائف على منطقة الأعظمية بالقسم الغربي من مدينة حلب.

وفي محافظة إدلب استشهد 8 مواطنين هم 7 مواطنين بينهم مواطنة و3 أطفال جراء مجزرة نفذتها الطائرات الحربية واستهدف منطقة مرج الزهور بريف جسر الشغور، وشخص استشهد جراء قصف للطائرات الحربية على أماكن في قرية الكفير بريف جسر الشغور.

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 6 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، ورجل من مدينة دوما استشهد إثر إصابته في قصفٍ لقوات النظام على مناطق في المدينة قبل أيام، وطفلة استشهدت جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة جسرين.

وفي محافظة حماه استشهد 4 مواطنين هم مواطنان اثنان استشهدا إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة حلفايا، ورجل من كفرزيتا استشهد في قصفٍ للطائرات الحربية على مناطق في البلدة، وسيدة استشهدت جراء سقوط قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في مدينة محردة.

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من حي الميدان جراء إصابته بطلق ناري في بلدة اليادودة بريف درعا. و7 أشخاص على الأقل استشهدوا جراء الضربات الجوية لطائرات حربية يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي، والتي استهدفت قرية بوعاص بريف الرقة الشمالي، وسيدة وابنها استشهدا جراء قصفٍ لطائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف على مناطق في قرية عبارة بريف الرقة الشمالي. وقتلت طفلة نازحة من دير الزور في منطقة رجم الصليبي بريف الحسكة، نتيجة سوء الأحوال الجوية وانعدام وسائل التدفئة والعلاج اللازم.

كما فارق رجل الحياة في مدينة اللاذقية، جراء إصابته برصاص عشوائي على خلفية عراك مسلح جرى في حي الزراعة بمدينة اللاذقية ليل أمس.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان 3 مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية قضوا خلال اشتباكات في الشمال السوري. ومقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد إثر إصابته برصاص قناص تنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف دمشق الجنوبي.

في حين قضى نحو 10 أشخاص ومقاتلين جراء إصابتهم بتفجير عبوات ناسفة فجرتها بهم قوات النظام في ريف السويداء أثناء مرورهم على طريق دمشق - السويداء بريف السويداء الشمالي. وقضى 14 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق. و12 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وقتل ما لا يقل عن 7 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة فتح الشام والكتائب المقاتلة والإسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات:: حمص 1 - دمشق وريفها 2 - حلب 3 - حماة 1

ولقي ما لا يقل عن 11 مقاتل من تنظيم "الدولة الإسلامية" والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم. كما قتل عنصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة فتح الشام والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 8 أطفال جرَّاء استهداف مدرسة في معرة النعمان والغارات توقع قتلى في الغوطة مقتل 8 أطفال جرَّاء استهداف مدرسة في معرة النعمان والغارات توقع قتلى في الغوطة



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab