مقتل 114 مدنيًا وإصابة 244 آخرين في التفجيرات والصراع المسلح خلال تشرين الأول
آخر تحديث GMT00:42:01
 العرب اليوم -

البرلمان العراقي يُعدِّل قانون الانتخابات وسليم الجبوري يُشيد بـ"الحشد الشعبي"

مقتل 114 مدنيًا وإصابة 244 آخرين في التفجيرات والصراع المسلح خلال تشرين الأول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 114 مدنيًا وإصابة 244 آخرين في التفجيرات والصراع المسلح خلال تشرين الأول

العراق
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة "يونامي" يوم الأربعاء عن مقتل واصابة العشرات من المدنيين في أعمال عنف وصراع مسلح وقعت في العراق وقعت خلال الشهر الماضي، في وقت أعلن رئيس البرلمان، سليم الجبوري، اليوم الأربعاء، أن مجلس النواب سيجري تعديلات على قانون الانتخابات.

وقالت البعثة في بيان اليوم الأربعاء، إن ما مجموعه 114 من المدنيين العراقيين قد قتلوا، فيما أصيب 244 آخر بجروح في أعمال الإرهاب والعنف والصراع المسلح في تشرين الأول/أكتوبر عام 2017. بالمقابل أعلن رئيس البرلمان، سليم الجبوري، اليوم الأربعاء، أن مجلس النواب سيجري تعديلات على قانون الانتخابات.

دعا إلى تطبيق قانون الحشد الشعبي الذي يميز بين الممارسة السياسية والعسكرية، فيما أشاد بالجهد المبذول من قبل الحشد في استعادة الأراضي من سيطرة تنظيم "داعش".

وقال الجبوري، في مؤتمر صحافي عقد في مقر البرلمان، اليوم إن "بعض المناطق التي تم استعادتها تعاني من وجود جهات تستخدم السلاح لفرض سلطتها على الناس، ونخشى أن يتم استخدام ذلك في الانتخابات"، داعيا لتطبيق قانون الحشد الشعبي الذي يميز بين الممارسة السياسية والعسكرية".

وأضاف الجبوري أن "الجهد المبذول من قبل الحشد الشعبي والمساهمة في استعادة الأراضي من سيطرة "داعش" محل تقدير، ولكن يجب التمييز بينه وبين النتاج السياسي". وبشأن القرارات الصادرة من الخارجية والتي تنص على نقل بعض المنتسبين، أكد الجبوري أن القرارات غير مقبولة وليست قانونية، وتقدمنا بطلب للتحقيق في أمر النقل"، مبينا أنه "إذا تم التأشير على شخص أنه غير مناسب لا يمكن نقله لأن العلة مازالت موجودة، وهناك شك أن دوافع وراء هذا القرار".

وبخصوص الانتخابات، بيَّن الجبوري أن "مجلس النواب يرى أن إجراء الانتخابات في موعدها مهم، ولكن يجب أن تتم كل الأمور اللازمة والهيئة لإجراء الانتخابات"، مؤكدا أنه "لا يمكن الحديث عن الانتخابات إلا بعد عودة جميع النازحين إلى مناطقهم المستعادة".

وكشف الجبوري أنه "تم تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص أحداث طوز خورماتو وسيتم التشديد على اتباع كل الوسائل لمحاسبة المسؤولين"، مضيفا أن "على الحكومة أن تصرف جهدا واضحا على عمليات إعادة النازحين وتوفير البنى اللازمة لمعيشتهم ثم الانطلاق إلى عملية التنمية والاستثمار".

وبشأن خطوات الحكومة في الانفتاح على الدول العربية، أشاد الجبوري "بتحركات الحكومة في الانفتاح على المجتمع العربي وخاصة السعودية، التي أثمرت تعاونا اقتصاديا إنشاء مجالس تنسيقية"، مفيدا أنه "بطبيعة الحال هذا الأمر يعطي زخما للعراق وفاعلية في محيطه، ونحن ماضون إلى مرحلة جديدة عنوانها أننا لنا دورا كبيرا في رسم ملامح المنطقة".

وبين أن "مجلس النواب سيجري تعديلات على قانون الانتخابات الحالي من أجل تجاوز السلبية فيه، وأن مجلس النواب سيصوت خلال فصله التشريعي الحالي على قانون الانتخابات، وأنه تم تحديد الأسبوع الأخير من هذا الشهر موعدا لإجراء الاستجوابات لبعض المسؤولين".

وأشار إلى أنه "بعد عمليات التحرير يجب أن ينصرف جهد الدولة إلى إعادة العائلات النازحة وبناء مدنهم، كما يجب توفير كل المستلزمات الضرورية لإجراء الانتخابات المقبلة".

ونوه الجبوري إلى " تشكيل لجنة نيابة للنظر بقضية النواب الكرد الذين شاركوا في الاستفتاء وتوقيفهم لحين البت بأمرهم قضائيا ودستوريا". وأضاف أن "الحوار هو الحل الوحيد لحل المشاكل بين المركز والإقليم"، مجددا الدعوة إلى النواب الكرد لحضور الجلسات وممارسة دورهم الرقابي".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 114 مدنيًا وإصابة 244 آخرين في التفجيرات والصراع المسلح خلال تشرين الأول مقتل 114 مدنيًا وإصابة 244 آخرين في التفجيرات والصراع المسلح خلال تشرين الأول



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab