دوي انفجار يهزُّ ريف حمص وسط تقدم للقوات السورية في آرك على حساب داعش
آخر تحديث GMT04:30:04
 العرب اليوم -

فرنسا ترى فرصة لكسر الجمود في الحرب السورية في ظل عدم وجود حلّ عسكري

دوي انفجار يهزُّ ريف حمص وسط تقدم للقوات السورية في آرك على حساب "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دوي انفجار يهزُّ ريف حمص وسط تقدم للقوات السورية في آرك على حساب "داعش"

انفجار عنيف
دمشق نور خوام

 أفاد مصدر أمني سوري اليوم الخميس، بأنه سُمع دوي انفجار عنيف في ريف حمص الشمالي، في الوقت الذي تتواصل الاشتباكات بين تنظيم "داعش" والقوات الحكومية على محاور بادية تدمر الشرقية. وأوضح المرصد السوري لحقوق الانسان أنه لم ترد أي معلومات عن طبيعة الانفجار، في حين تتواصل الاشتباكات بين "داعش" والجيش السوري على محاور بادية تدمر الشرقية، وعلى طريق تدمر السخنة في ريف حمص الشرقي.

وأشار المرصد إلى أن الانفجار ترافق مع قصف جوي وصاروخي متواصل، وسط تقدم جديد للقوات الحكومية وسيطرتها على نقاط جديدة شرق منطقة آرك، وأسفرت الاشتباكات المتواصلة عن قتلى وجرحى بين طرفي القتال. وذكر أن القوات الحكومية قصفت أماكن في بلدة كفر حمرة في ريف حلب الشمالي الغربي، في حين سقطت قذائف على أماكن في حي حلب الجديدة الخاضع لسيطرة قوات النظام جنوب غربي حلب، ما أسفر عن أضرار مادية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
ودارت اشتباكات عنيفة في محور قرى الشريمة ورسم عسكر في منطقة خناصر شرق حلب بين تنظيم "داعش" من جهة، والقوات السورية والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، نتيجة هجوم للأخير على المنطقة، وترافقت الاشتباكات مع قصف صاروخي، ولا معلومات عن خسائر بشرية.

 وأعلنت فرنسا اليوم الخميس، أنها ترى فرصة لكسر الجمود في الحرب السورية في ظل تقبل روسيا على ما يبدو لعدم وجود حل عسكري للصراع وبعد تخلي بعض معارضي الرئيس السوري بشار الأسد عن شروطهم المسبقة.
ويحاول وزي
ر الخارجية الفرنسي الجديد جان إيف لو دريان إجراء حوار أوثق مع موسكو إذ تسعى باريس أيضاً إلى استغلال عدم وجود سياسة أميركية واضحة في شأن سورية لتمنح لنفسها دوراً أكبر. وقال لو دريان الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس السابق فرانسوا هولاند في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية : "لا أستطيع أن أذكر أي تفاصيل، لكني أعتقد أن هناك فرصة سانحة في الوقت الحاضر، وأعتقد أن الروس، شأنهم شأن الجميع، يدركون أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع". وأضاف "يجب أن نكون قادرين على تحقيق الهدف بطرق جديدة تشمل وضع مبادئ متينة تبدو لا خلاف عليها، وعدم وضع شروط مسبقة بلاغية، ولكن من خلال خلق جسور جديدة بين مختلف الجهات الفاعلة". ولم يوضح لو دريان في مقابلته "ما هي تلك المبادئ أو ما هي الحوافز التي ستقدمها روسيا".

وقال لو دريان، الذي عقد محادثات مع المسؤولين الروس في موسكو الأسبوع الماضي استغرقت ست ساعات وتركزت حول سورية: إن "الأولوية بالنسبة لفرنسا هي إضعاف التهديد الذي يشكله تنظيم داعش، وذلك من دون الإشارة إلى قرارات مجلس الأمن أو إلى محادثات جنيف. ودعا الوزير إلى الحصول على دعم ديبلوماسي من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والجهات الفاعلة الإقليمية. وقال ديبلوماسي فرنسي إن باريس تأمل في تشكيل مجموعة اتصال صغيرة يمكنها دفع جهود السلام قدماً.

وكانت فرنسا طالبت بحل النزاع من خلال عملية انتقال سياسي ذات صدقية تقوم على قرارات مجلس الأمن التي جرى التفاوض حولها بين الأطراف المتحاربة بوساطة الأمم المتحدة في جنيف. وأتاح انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون فرصة لباريس لمراجعة سياستها في شأن سورية، إذ يعتبر البعض أن موقف الحكومة السابقة بضرورة تنحي الأسد كان متعنتاً جداً وعقبة أمام تحقيق السلام. والأسبوع الماضي حول ماكرون موقف فرنسا من مستقبل الأسد، قائلاً إنه لا يرى خليفة شرعياً له في الوقت الراهن وأن الأولوية هي الحيلولة دون أن تصبح سورية دولة فاشلة. وتراجعت الولايات المتحدة هذا العام أيضاً عن إصرارها على رحيل الأسد كي تتيح الفرصة لحل سياسي.

وقال ديبلوماسي أوروبي إن "الروس ليس لديهم أي شخص آخر، وليس لديهم أي محاور متماسك، ولا يوجد لدى الروس أي شيء آخر للتمسك به سوى الفرنسيين."

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دوي انفجار يهزُّ ريف حمص وسط تقدم للقوات السورية في آرك على حساب داعش دوي انفجار يهزُّ ريف حمص وسط تقدم للقوات السورية في آرك على حساب داعش



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:48 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - خروج هنا الزاهد من منافسات دراما رمضان 2025

GMT 22:38 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل مصريين حادث إطلاق النار في المكسيك

GMT 04:42 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مفكرة القرية: تحصيل دار

GMT 06:26 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ذبحة صدرية تداهم عثمان ديمبلي

GMT 05:00 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خروج بلا عودة

GMT 18:55 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

3 قتلى و3 جرحى نتيجة انفجار ضخم في حي المزة وسط دمشق

GMT 09:22 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الحوثيون يعلنون استهداف تل أبيب بعدد من طائرات الدرون

GMT 22:23 2024 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

18 قتيلا بضربة إسرائيلية على مقهى في طولكرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab