العراق يضع خطة جديدة لتعزيز حماية أرتال التحالف الدولي مع استمرار هدنة الفصائل
آخر تحديث GMT09:31:36
 العرب اليوم -

العراق يضع خطة جديدة لتعزيز حماية أرتال التحالف الدولي مع استمرار هدنة الفصائل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يضع خطة جديدة لتعزيز حماية أرتال التحالف الدولي مع استمرار هدنة الفصائل

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
بغداد - العرب اليوم

أعلن العراق أنه في صدد وضع خطط جديدة تستهدف تأمين أرتال الدعم اللوجستي للتحالف الدولي التي تسلك في الغالب الطريق الرابط بين موانئ العراق الجنوبية في البصرة إلى أماكنها شمال وشمال غرب العراق. وفيما تستمر هدنة الفصائل العراقية الموالية لإيران منذ تسلم الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي بعدم استهداف المصالح الأميركية في العراق، فإن المكالمة الهاتفية التي أجراها مصطفى الكاظمي مؤخراً معه حول قمة بغداد المرتقبة كانت بمثابة الضوء الأخضر لعلاقة جديدة دشنها الكاظمي مع رئيسي، يجمع بخلاف سلفه (حسن روحاني) كلا الطرفين المتناقضين (الحرس الثوري) وجناح الإصلاحيين معاً وهو ما يعني أن أوامره تكون ملزمة للجميع.
الكاظمي الذي يستعد لعقد قمة الجوار الإقليمي نهاية الشهر الحالي بمؤازرة فرنسية واضحة بات يتنفس الصعداء حيال ما يجده من دعم معلن لعقد القمة من واشنطن التي تواصل سحب الذرائع من الفصائل المسلحة بسحب قواتها من مواقعها في العراق إلى الكويت، فيما تؤكد العديد من المؤشرات والتسريبات من داخل الأوساط السياسية العراقية أن رئيسي سوف يحضر القمة بنفسه.
وبينما يجري الإعداد للقمة سياسياً وعلى أعلى المستويات داخل أروقة الحكومة، فإن الأجهزة العسكرية والأمنية العراقية تعمل من جهتها على وضع الخطط الخاصة بتأمين القمة عبر سلسلة إجراءات داخل العاصمة بغداد وبالذات المنطقة الخضراء، حيث مكان الانعقاد، وتعمل من جانب آخر على تحصين الوضع الأمني على مستويين؛ الأول هو تأمين الطرق الخارجية الخاصة بأرتال دعم التحالف الدولي التي كانت تتعرض إلى سلسلة من الهجمات بالعبوات الناسفة والقنابل الموقوتة وغيرها، والثاني مواصلة مطاردة عناصر تنظيم داعش في أخطر حاضنة لهم لا تزال عصية على التأمين الكامل وهي منطقة الطارمية شمال غرب بغداد.
وفي هذا السياق، أعلن قائد «عمليات سومر»، الفريق الركن سعد حربية، أن «قاطع سومر هو المحصور بين الحدود الإدارية لمحافظتي المثنى والديوانية، إلى ما بين الحدود الفاصلة بين محافظتي ذي قار والبصرة، وهو ما يجري تأمينه لصد أي تعرضات يمكن أن تتعرض لها هذه الأرتال». وأضاف حربية أنه في الفترة الماضية «حدث اعتداء واحد فقط على أرتال الدعم اللوجستي المارة ضمن هذه الرقعة، ولم يتسبب بأي أضرار»، مشيراً إلى أن «القوات الأمنية مستمرة بنشر مكافحة المتفجرات على طول الطريق». وتابع: «وجدنا قبل ثلاثة أيام عبوتين ناسفتين تمت معالجتهما من قبل محافظة المثنى». وأوضح حربية أن «الخطة الجديدة القادمة هي نصب كاميرات حرارية، وفي الوقت نفسه، دوريات لمساعدة مديرية الطرق وشؤون السيطرات للحفاظ على الأرتال باتجاه الحدود الدولية».
إلى ذلك، تستمر محاولات المؤسسة الأمنية العراقية لتمشيط منطقة الطارمية من عناصر تنظيم داعش خشية أن يشكلوا مصدر قلق خلال الأيام المقبلة مع قرب انعقاد القمة. وكانت خلية الإعلام الأمني أعلنت، أمس (الجمعة)، أن القوات العراقية تمكنت من إلقاء القبض على «إرهابي» خلال عمليات تطهير الطارمية شمال بغداد. وأضافت الخلية، طبقاً لبيان، أن «قيادة عمليات بغداد تمكنت من إلقاء القبض على إرهابي وتدمير مضافتين لعصابات داعش الإرهابية».
وعلى الصعيد ذاته، فإنه وفقاً لمفارز شعبة استخبارات الفرقة 20 واستناداً إلى معلومات دقيقة، فإنه تم التأكد من وجود عبوات وصواريخ وقنابل في مخبأ بناحية القحطانية في محافظة الأنبار. ووفقاً لبيان مديرية الاستخبارات، فإنه تم العثور على «قنبلة هاون عيار 120 ملم و13 عبوة ناسفة على شكل أسطوانة غاز و10 صواريخ كاتيوشا، بالإضافة إلى قذيفة عيار 155 ملم».
من ناحية ثانية، ذكر بيان أمني، أمس، أنه تم اعتقال المسؤول الإعلامي في تنظيم داعش في محافظة الأنبار الغربية. وأوضح بيان لخلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة أوردته وكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ» أن مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع «تمكنت من اعتقال المسؤول الإعلامي لـ(داعش) الإرهابي، فيما يسمى قاطع الكرمة بمحافظة الأنبار». ولم يقدم البيان أي تفاصيل أخرى.

قد يهمك ايضا 

الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود يرد على تغريدات قديمة مسيئة

أمير سعودي يعتبر أن إعدام صدام حسين أدى لانتشار السلاح في العراق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يضع خطة جديدة لتعزيز حماية أرتال التحالف الدولي مع استمرار هدنة الفصائل العراق يضع خطة جديدة لتعزيز حماية أرتال التحالف الدولي مع استمرار هدنة الفصائل



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:28 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن
 العرب اليوم - مخاطر تناول اللحوم والبطاطس معاً على كبار السن

GMT 13:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها
 العرب اليوم - يسرا تشكر تركي آل الشيخ بعد تحقيق حلمها

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل

GMT 17:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab