البعثة الأممية في العراق تدعو السلطات إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف في البصرة
آخر تحديث GMT18:20:10
 العرب اليوم -

ائتلاف إياد علاوي يُهاجم مُنتقدي عدم حرق مقاره في الوسط والجنوب

البعثة الأممية في العراق تدعو السلطات إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف في البصرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البعثة الأممية في العراق تدعو السلطات إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف في البصرة

الوضع في مدينة البصرة
بغداد ـ نجلاء الطائي

دان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، رئيس بعثة مساعدة العراق (UNAMI)، يان كوبيش، العنف في مدينة البصرة، ودعا السلطات إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد منظمي أعمال الشغب، في وقت أصدر المتحدث الرسمي باسم حزب الوفاق الوطني العراقي وائتلاف الوطنية، بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، بيانا أدان فيه استغراب البعض عدم حرق مقار ائتلاف الوطنية خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في محافظات الوسط والجنوب.

وجاء في بيان صدر عن البعثة ونشر عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" الأحد: "يدعو المبعوث الخاص السلطات إلأى ضمان مراعاة القانون والنظام واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد منظمي أعمال الشغب والمستفزين والمجرمين الذين يمارسون سياسة الأعمال السياسية المدمرة الهادفة إلى إثارة الفوضى".

ودعا كوبيش السلطات العراقية لاتخاذ "كل الإجراءات الضرورية لحماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية"، بالإضافة إلى إجراء "التحقيق في الأحداث وتحديد من يقف وراء أعمال العنف ومعاقبة المسؤولين عنها".

وتشهد مدينة البصرة في العراق أعمال شغب واسعة منذ الإثنين الماضي، ويطالب آلاف المتظاهرين السلطات بتحسين الوضع في مجال تزويد المدينة بمياه الشرب والكهرباء، ويجرون احتجاجات مستمرة تتحول إلى اشتباكات مع قوات الأمن.

وقام المتظاهرون يومي الثلاثاء والأربعاء بإحراق مباني إدارة المحافظة والمدينة، الأمر الذي دفع وحدات الجيش لتفريق المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع والأسلحة النارية، وأدت الاشتباكات إلى وقوع ضحايا، كما عرقل المحتجون عمل ميناء أم القصر الواقع بالقرب من البصرة وهو أكبر ميناء بحري في البلاد.

وأحرق المتظاهرون مساء الخميس مكاتب الأحزاب والحركات السياسية الموالية لإيران، ويوم الجمعة مبنى القنصلية الإيرانية وأحد القصور الرئاسية وسط المدينة، كما تسللوا إلى أراضي حقل "غرب القرنة 2" النفطي الواقع بالقرب من المدينة حيث اشتبكوا مع رجال الشرطة.

وأعلنت قوات الأمن العراقية الجمعة الماضي حظر التجول في المدينة، لكنه تم إلغاء هذا الحظر مساء السبت بعد تهدئة الوضع نسبيا في المدينة، وفي غضون ذلك أصدر المتحدث الرسمي باسم حزب الوفاق الوطني العراقي وائتلاف الوطنية، بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، بيانا أدان فيه استغراب البعض عدم حرق مقار ائتلاف الوطنية خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في محافظات الوسط والجنوب.

وقال هادي الظالمي في بيان ورد لـ"العرب اليوم" حرص حزب الوفاق الوطني العراقي وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي على تبني والتزام منهج الاعتدال والمصالحة في التعاطي مع مختلف القضايا الوطنية، وانعكس ذلك على مواقفهما وعلاقاتهما مع جميع الأطراف السياسية.

وأضاف أن "حزب الوفاق الوطني العراقي يعتقد بأن الحلول لا تتأتي من خلال لغة الاتهام والتخوين وإنما عبر الإقرار بالمسؤولية والانفتاح على الشركاء الوطنيين واعتماد الرؤى الواقعية في رسم خارطة طريق للخروج من المأزق الراهن وعموم الأزمات المزمنة".

وتابع "يعرب الحزب عن أسفه من استغراب البعض عدم حرق مقار ائتلاف الوطنية خلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في محافظات الوسط والجنوب"، مبينا أن "الوفاق الوطني وائتلاف الوطنية اللذين أدانا ويدينان كل أشكال العنف والاعتداء التي ينفذها مندسون ومأجورون على المؤسسات الحكومية ومقار الأحزاب السياسية كتهديد للاستقرار والتعددية السياسية والمسار الديمقراطي، وإذ يتشرفان بعلاقتهما الصميمة مع الجماهير على امتداد مساحة الوطن، فإنهما وكما يعلم الجميع مع الجماهير التي تم الاعتداء على أصواتها بعمليات تزوير واسعة بالإضافة إلى ذلك فليس لهما مصدر تمويل لا من الحكومة العراقية ولا من أي جهة أخرى لفتح مقار ومكاتب في المحافظات المذكورة عبر كل الأعوام الماضية".

وأدان العراق، الأحد، قيام إيران بقصف مقار تابعة إلى الحزب الديمقراطي في مدينة كوية التابعة إلى محافظة أربيل في إقليم كوردستان، أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البعثة الأممية في العراق تدعو السلطات إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف في البصرة البعثة الأممية في العراق تدعو السلطات إلى اتخاذ إجراءات ضد العنف في البصرة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
 العرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة
 العرب اليوم - عبير صبري تتعاقد على ثاني بطولاتها المطلقة

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات

GMT 03:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

السعودية تعرف طريقها المرسوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab