عمليات نينوى تعلن اقتحام أحياء الساحل الأيسر للموصل وتحرير حمام العليل و12 قرية
آخر تحديث GMT14:41:16
 العرب اليوم -

حيدر العبادي يصل إلى أربيل ويدخل اجتماعًا مغلقًا مع مسعود بارزاني

"عمليات نينوى" تعلن اقتحام أحياء الساحل الأيسر للموصل وتحرير حمام العليل و12 قرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "عمليات نينوى" تعلن اقتحام أحياء الساحل الأيسر للموصل وتحرير حمام العليل و12 قرية

القوات العراقية تقتحم الساحل الأيسر من مدينة الموصل
بغداد-نجلاء الطائي

شنّت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، 23 غارة على مواقع مسلحي "داعش" في العراق وسورية خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، منهم 15 غارة في العراق بالقرب من بيجي والموصل وتلعفر، وثماني غارات في سورية بالقرب من عين عيسى ومارع.

وأعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، السبت، عن تمكن تشكيلاتها من اقتحام عدة أحياء في الساحل الأيسر للموصل، ومواصلة تطهيرها، فضلًا عن تحرير ناحية حمام العليل، ومباني كلية الزراعة بالكامل، و12 قرية، وبيّن أن مخيمات النازحين استقبلت 212 عائلة، تضم 1249 شخصًا، كشف عن قيام الهندسة العسكرية بنصب جسر عائم على نهر الزاب الكبير، بطول 104 أمتار لتسهيل حركة القطاع العسكرية.

وأكد نائب قائد العمليات المشتركة، قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، أن نتائج فعاليات اليوم لعمليات تحرير نينوى، تضمنت تمكن قطعات الشرطة الاتحادية وعمليات نينوى، في المحور الجنوبي الغربي، من تحرير ناحية حمام العليل بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، وتحرير قرى العربيد، سوادي، طيبة، الصلاحية، المشراق وتل الذهب، فضلاً عن  مبنى كلية الزراعة.

وأضاف القائد، أن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة ولواء الثالث الفرقة الأولى، في المحور الجنوبي الشرقي، تمكنت من الدخول إلى الساحل الأيسر للموصل، والتوغل داخل حي الانتصار، حيث تواصل بتطهير الطرق والمباني من "داعش" الإرهابي، مشيرًا إلى أن "قوات مكافحة  الإرهاب، على  المحور الشرقي، تمكنت من الدخول إلى الساحل الأيسر للمدينة أيضًا، والتوغل في المنطقة وتطويق مناطق الكرامة والملايين 3 وشقق الخضراء، وحي الزهراء وكركوكلي، وعدن والذهبي، وهي مستمرة بعملية التطهير".

وأوضح يار الله، أن قطعات فرقة المشاة 16 في المحور الشمالي، تواصل عمليات تطهير المناطق المحررة والتهيؤ للواجب المقبل"، مبينًا أن قطعات الحشد الشعبي، على المحور الغربي، تمكنت من تحرير قرى الفارسية السفلى، بطيشة، خربة عبادة الشرقي، عبادة الغربي، خربة حمادي وخربة علي علو وتأمين الطريق الاستراتيجي من عين الجحش إلى تقاطع عداية". وبشأن موقف النازحين، ذكر قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، أن "مخيم الجدعة العوائل الداخلة، استقبل ١١عائلة تضم ٤٤ شخصًا، مقابل مغادرة ١٤ أخرى تضم ٦١ شخصًا، لافتاً إلى أن المجموع الحالي للعوائل الموجودة في المخيم هو ألف و146، تضم خمسة آلاف  ٨٣٣ شخصًا".

وتابع القائد، أن "وضع النازحين في مخيم الخازر لم يشهد أي تبدل"، مستطردًا أن مجمع حسن شامي، شهد دخول 201 عائلة تضم ألف  205 أشخاص". ومضى قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، قائلًا إن "مديرية الهندسة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، نصبت جسر عائم على نهر الزاب الكبير، بطول 104 أمتار، وبوقت قياسي لمعاونة القطعات شمالي النهر وجنوبه".

وكشف قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، السبت، أن حصيلة العمليات العسكرية في قاطع الشرطة الاتحادية لهذا اليوم، تحرير 11 قرية رئيسية في ناحية حمام العليل وهي قرية سوادي وقرية طيبة وقرية طيبة الجديدة وقرية الصلاحية وقرية السنانيك والقرية الزفتية، وقرية المعيدي، وقرية العربيد، وقرية تل الذهب، وقرية طقطق، وكلية الزراعة بالكامل"، مشيرًا إلى قتل 35 متطرفًا، وتفجير أكثر من 17 عجلة مفخخة وأبطال أكثر من 15 عبوة ناسفة وتطهير ما يقارب 200كم".

وأضاف أنه "تمّ تطهير معمل الأسمنت ومخازن النفط وتأمين طريق بغداد، في اتجاه تلول عطشانة". وأعلن مدير استخبارات لواء الصمود في حديثة، المقدم ناظم الجغيفي، أن القوات المشتركة تمكنت من تطهير منطقتي البومويل والماسية في المحور الشمالي الغربي لقضاء حديثة، ( 170 كم غرب الانبار)"، مبينًا أن العملية أسفرت عن مقتل 17 عنصرًا من تنظيم "داعش" المتطرف، وتدمير ثلاث سيارات مفخخة ودراجة نارية.

وواصل الجغيفي، أن "القطعات القتالية من قوات الجيش والشرطة، ومقاتلي العشائر، تمركزت في المناطق المحررة في المحور الشمالي الغربي لحديثة، وتمشيط وتفتيش جميع المباني ومنازل المدنيين، وتأمين الطرق الرئيسة لمرور الدروع، والدبابات للتقدم إلى قضاء عنه غرب الأنبار خلال الأيام القليلة المقبلة".

وتابع الجغيفي، أن "جميع مناطق المحور الشمالي الغربي لقضاء حديثة تم تأمينها بعد تحرير منطقتي البومويل والماسية، التي تقع على ضفاف بحيرة حديثة، والتي كان يستخدمها عناصر التنظيم المتطرف في التمركز، وشنّ الهجمات ضد القوات المشتركة والمدنيين". ووصل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، السبت، إلى مدينة أربيل بعد زيارته المناطق المحرر من مدينة الموصل. وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أن العبادي توجه إلى الساحل الإيسر من مدينة الموصل إلى مدينة أربيل وكان باستقباله رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني". وكان العبادي زار ناحية برطلة (15 كم شرقي الموصل )، وعدد من المناطق المحرر من الجانب الإيسر من مدينة الموصل.

ودخل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في اجتماع مغلق وذلك بعد قليل على وصول الثاني إلى اربيل عاصمة اقليم كردستان. وأكد مصدر مطلع أنه بعد استقبال العبادي في مطار أربيل الدولي اجتمع رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ورئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، وعدد من المسؤولين الحكوميين وقادة البيشمركة في الاقليم مع العبادي والوفد العسكري المرافق له. واستدرك المصدر أنه سرعان ما تحول ذلك الاجتماع، إلى مغلق وسري بين رئيس الاقليم، والعبادي بعد خروج الجميع من الاجتماع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات نينوى تعلن اقتحام أحياء الساحل الأيسر للموصل وتحرير حمام العليل و12 قرية عمليات نينوى تعلن اقتحام أحياء الساحل الأيسر للموصل وتحرير حمام العليل و12 قرية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab