القاهرة ـ العرب اليوم
تحول المثل الغربي القائل: «للشباب وجه جميل وللشيخوخة روح جميلة»؛ إلى حقيقة يمكن لمسها عن قرب مع تحول «الشيخوخة» من حقيقة بيولوجية إلى ثيمة فنية، عبر معرض تشكيلي يحمل اسمها، الذي ينظمه غاليري لمسات، في العاصمة المصرية القاهرة يقدم المعرض، الذي يضم 30 تشكيلياً من مصر والدول العربية، عبر العرض الافتراضي، مجموعة من الأعمال بطلتها الشيخوخة، ليس فقط عبر ملامح كبار السن، التي تنطلق عبر البورتريهات، ولكن يعبرّون بالمرحلة العُمرية عن مفاهيم أخرى يعيدون اكتشافها بإضافة رؤيتهم الخاصة، ويربطون بينها وبين معانٍ متعددة، تمنح أبعاداً جديدة لحالة التقدم في العمر.
عن المعرض تقول منظمة المعرض ومديرة غاليري «لمسات»، الدكتورة نيرمين شمس، لـ«الشرق الأوسط»: «الشيخوخة حالة إنسانية يمكن أن نعبّر بها عما هو قديم، مما يعكس معاني الأصالة والعراقة، كما يمكن أن نعبر بها عن تواصل الأزمنة من الماضي للحاضر وحتى المستقبل، ولأننا بحاجة إلى معرفة وتقدير الأشياء القديمة حتى نستلهم منها الجديد والمبتكر، وكذلك التواصل بين كافة الأجيال، فإننا لجأنا إلى ثيمة الشيخوخة وتحويلها قيمة تشكيلية، نضعها أمام الفنانين لكي يعبروا عنها كل وفق رؤيته».
وتشير شمس إلى أن الفنانين المشاركين بالمعرض عبروا عن هذه الثيمة بأكثر من طريقة؛ الأولى من خلال التعبير عنها بالبورتريهات، والتي تعكس ملامح كبار السن سواء بالصور الفوتوغرافية أو التصوير الزيتي، أو عبر اللجوء إلى معالم قديمة داخل مصر، إلى جانب توظيف المنحوتات والخزفيات القديمة، والقطع الفنية اليدوية «الديكوباج»، وكذلك إعادة التدوير للأشياء القديمة تتسع مظلة الشيخوخة فنياً عبر الأعمال المشاركة؛ فنراها في شكلها المباشر التقليدي عبر ظهور تجاعيد الوجه، أو الإصابة بالوهن والمرض، منها بورتريه للفنانة مروة عفت، بالقلم الرصاص يظهر تجاعيد الشيخوخة، مع مراعاة الظلال الثقيلة وكتل الوجه، وتقول: «هذا العمل من أكثر البورتريهات التي أثرت فيّ، فهو يجسد حالة إنسانية معينة، حيث تترك تجاربنا الحياتية أثراً على ملامحنا، نلمسها عند الوصول لسن الشيخوخة».
وبرأي الفنانة أمل أحمد مصطفى، فإن «الشيخوخة هي الأشياء القديمة الثمينة جداً التي نحتفظ بها في ذاكرتنا، فهي مثل الذهب قيمتها لا تقل مع مرور الزمن». وهي الرؤية التي تعبر عنها بـ5 لوحات بالمعرض، فالشيخوخة نجدها رمزاً للصمود في ظل ما في رقبتها من عوائق، أو قد تكون دلالة على الطهارة تتساوى بمرحلة أن يكون طفل جنيناً في رحم أمه لم يولد بعد من السعودية، اختارت الفنانة بدور اليافعي، أن تعبر عن الشيخوخة بأحد الأجداد يعّلم أحفاده القرآن الكريم، ومن حوله يستمتع الأحفاد بدفء العائلة. وعن ذلك تقول: «كبار السن هم تاج الرؤوس ودرة العائلة وعمود المنزل، اخترت أن أقدم رسالتي الفنية لهم فهم ذخيرة الخير ومستودع البركة والعطاء المتجدد، وهذه الرسالة لها أثر عميق في نفسي، فالأجداد مصدر الحنان والدفء في حياتنا، والقلب الذي يخاف علينا».
وفي تناول يغرد خارج السرب، تأتي أعمال الفنان الدكتور محمد محيي الدين محمود، الذي اختار إعادة التدوير للأشياء القديمة للتعبير عن الشيخوخة، ويقول: «شغلت بالي طويلاً عبارة أن (أكبر خطر على البيئة هو الإنسان)، ومع البحث تبين لي أن المعنى ببساطة هو أننا لكي نعيش نستخدم الأشياء والخامات من حولنا، لكن يظل هذا المُستهلك هو الخطر، لذا فكرت في كيفية التعامل مع أشيائنا القديمة التي تشيخ، فكان ذلك عبر الاستفادة من هذه المستهلكات باختلاف أنواعها وأحجامها وأشكالها، وعمل إعادة توظيف لها بابتكار منتجات جديدة، حيث قمت بتوظيف عدد من الخامات التي تقادمت بمرور الوقت في إنتاج وحدات إضاءة وساعة وكرسي ومقلمة مكتب، وهي المنتجات التي أشارك بها في المعرض».
أما الفنانة شيماء شمس فعبرت عن الشيخوخة بلوحة بائع العرقسوس، ذلك الشخص الذي يرتبط بالحارة الشعبية المصرية، يدور فيها ساقياً الناس مشروبهم المفضل. وفي تجربة مشابهة، اختار الفنان العراقي محمد فتاح تجسيد صياد السمك، وطرقه البدائية في الصيد جامعاً بين الشيخوخة والطفولة، جاءت أعمال الفنان أيمن صالح، فهو يعبر عن الأولى ببورتريه لوالدته، وعن الثانية بابنته. بينما اختارت الفنانة أسما سعد التعبير عن الشيخوخة بعدة بورتريهات لنجوم الفن المصري، مثل محمود المليجي ومحمود عبد العزيز ورشدي أباظة ومحمد منير.
قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :
"ازهار" معرض قاهري يجني ثمار المواهب الشابة
جماليات "الملامح الإنسانية" في معرض تشكيلي في القاهرة
أرسل تعليقك