معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 200 ألف زائر
آخر تحديث GMT19:57:40
 العرب اليوم -

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 200 ألف زائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 200 ألف زائر

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
أبوظبي - العرب اليوم

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن نتائج النسخة الـ 33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي أقيم تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.وقد شارك في المعرض 1,350 دار نشر من 90 دولة، عرضت أحدث إصدارتها في مختلف مواضيع الأدب والفكر والفلسفة والطب والتكنولوجيا، ونخبة من الأدباء والمفكّرين والمؤثّرين الذين ساهموا في أكثر من 2000 فعالية.
معرض أبوظبي للكتاب بالأرقام

يشار إلى أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب استقبل هذا العام 231,168 زائراً على مدار أيام المعرض السبعة، فيما بلغ عدد الكتب المبيعة ,160152 كتابًا، وقدّر حجم مبيعات الكتب بحوالي 8,398,506 دراهم إماراتية. وارتفع الرضا العام للزوّار عن المعرض في نسخة 2024 بنسبة 5% مقارنة بالرضا العام في سنة 2023 الذي بلغ 92%.
هُنا... تُسرَد قصص العالم

وقد تميّزت دورة هذا العام، التي رفعت شعار "هُنا... تُسرَد قصص العالم" بعدد من الفعّاليات الجديدة، من بينها اختيار جمهورية مصر العربية ضيف شرف الدورة، وهي أول دولة عربية تحل ضيفًا على المعرض. كما اختير الروائي المصري نجيب محفوظ، الأديب العربي الوحيد الحائز جائز نوبل للآداب، شخصية محورية للمعرض.
كما شهدت هذه الدورة مشاركة 145 جهة عارضة ودار نشر جديدة، إلى جانب مشاركة 12 دولة للمرة الأولى في المعرض، وهي: اليونان، وسريلانكا، وماليزيا، وباكستان، وقبرص، وبلغاريا، وموزمبيق، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وقيرغيزستان، وإندونيسيا.
من جهته أكّد الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية أنّ معرض أبوظبي الدولي واصل مسيرة إنجازاته باختتام دورته الجديدة التي أكدت أنه المعرض الأجمل، من حيث المحتوى والشكل والابتكار والعرض، لقد كانت دورة مليئة بالنجاحات؛ فتحت الباب واسعًا أمام الجمهور للتعرّف على إبداعات الصناعات الثقافية، وجماليات الأدب، وروعة الفنون. كما أتاحت الفرصة للناشرين والكتاب الإماراتيين وفتحت المجال أمامهم لتقديم الابتكارات وبحث التصوّرات التي تسهم في التوظيف الأمثل للتقنيات والعوامل الداعمة لازدهار المعرفة وما يرتبط بها من صناعات ثقافية وإبداعية".
فعاليات معرض أبوظبي للكتاب

الجدير بالذكر فإنّ المعرض استحدث هذا العام ركن "محور كِتاب العالم"، وافتُتح بكتاب "كليلة ودمنة" لعبد الله بن المقفَّع، بالتزامن مع معرض "من كليلة ودمنة إلى لافونتين: جولة بين الحكايات والحِكَم"، الذي أقيم في متحف اللوفر أبوظبي.


وإلى جانب عروض الكتب، نظّم المعرض فعّاليات وأنشطة مميَّزة توزّعت على منصات المعرض المختلفة، بما في ذلك منصتا "منف" و"طيبة"، اللتان شهدتا اللقاءات والجلسات الحوارية مع ضيوف المعرض من كُتّاب ومفكّرين، بمن فيهم الفائزون بالجوائز التي تكرّم المبدعين خلال المعرض مثل جائزة الشيخ زايد للكتاب، والجائزة العالمية للرواية العربية.
وضمّ المعرض أقسامًا أخرى تلبّي مختلف اهتمامات الزوّار، مثل ركن الفنون، ومنصّة أتعلم التي تحاكي متطلّبات الأطفال، إلى جانب تقديم عروض ثقافية من مختلف قارّات العالم في الأجنحة المجمَّعة للناشرين من هذه الدول، وعروض "أطباق وثقافات" التي أتاحت التعرّف على التنوّع الثقافي للأطعمة وأبرز الأطباق في المطابخ العالمية التقليدية، ما يكرّس مكانة المعرض وجهة عائلية بامتياز.


وجمع البرنامج المهني الشامل للمعرض قطاعات النشر الإقليمية والصناعات الإبداعية، بما ينسجم مع الدور المحوري لإمارة أبوظبي في دعم الثقافة المقروءة والمرئية والمسموعة والتفاعلية، ومواكبة كل جديد في مجال النشر واستخدام مختلف التقنيات، بما فيها الذكاء الاصطناعي. ويهدف ذلك إلى ترسيخ مكانة العاصمة مركزاّ للنشر العربي والمحتوى الإبداعي العالمي، وتعزيز حضور المعرض بوصفه منافساً عالميًّا رائداً يسعى لتطوير صناعة النشر العربي والعالمي واستدامتها وتسهيل التواصل بين جميع أطرافه في جميع أنحاء العالم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يحتفي بالاستدامة في دورته الـ32

معرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق يوم 23 مايو المقبل برعاية محمد بن زايد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 200 ألف زائر معرض أبوظبي الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 200 ألف زائر



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:19 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024
 العرب اليوم - تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024

GMT 09:48 2024 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

العيش بالقرب من المطار قد يصيبك بالسكري والخرف

GMT 03:42 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

عالم يركض كما نراه... هل نلحق به؟

GMT 03:37 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

مارك روته ومستقبل «الناتو»

GMT 03:45 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

للأسف... وداعاً جو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab