مصر تفتتح متحفين جديدين في مطار القاهرة يضمان تماثيل ومومياوات نادرة
آخر تحديث GMT23:01:49
 العرب اليوم -

مصر تفتتح متحفين جديدين في مطار القاهرة يضمان تماثيل ومومياوات نادرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تفتتح متحفين جديدين في مطار القاهرة يضمان تماثيل ومومياوات نادرة

وزارة السياحة والأثار المصرية
القاهرة - العرب اليوم

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 مايو (أيار) من كل عام، وفي محاولة لخدمة ركاب الترانزيت، وتوفير أماكن سياحية تقدم صورة عامة عن الآثار والحضارة المصرية، افتتحت مصر، أمس الثلاثاء، متحفين جديدين في مطار القاهرة الدولي في مبنى الركاب رقم 2 ورقم 3.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، في كلمته خلال الافتتاح، إن «هذين المتحفين يعتبران أحد وسائل الدعاية والترويج لمصر وحضارتها خصوصاً منتج السياحة الثقافية، فهما عناصر جذب جديدة، وخدمة مميزة توفر داخل مطار القاهرة الدولي للمسافرين والوافدين ومسافري الترانزيت ورجال الأعمال الذين لم تتح لهم فرصة زيارة مصر وأماكنها السياحية والأثرية، مما يحقق أحد الأهداف الاستراتيجية لخطة التنمية المستدامة للوزارة لرفع القدرة التنافسية للمقصد السياحي المصري عن طريق تعزيز أنشطة التسويق والترويج السياحي للمقومات المميزة للمنتج المصري محلياً ودولياً وجذب أكبر عدد ممكن من السائحين من مختلف الأسواق والفئات».

من جانبه، قال محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، في الافتتاح، إن «المطارات المصرية هي بوابة مصر الأولى أمام العالم، ومن هنا تعتبر فكرة إنشاء وتطوير المتحف من أهم وسائل تنمية سياحة الترانزيت والترويج السياحي الجديدة»، مشيراً إلى أن «هذه خطوة أولى ستُعمم في باقي المطارات المصرية، خصوصاً الموجودة في مدن الجذب السياحي المصري».

ويرى الدكتور بسام الشماع، الخبير السياحي والمتخصص في علم المصريات، أن «إنشاء متحف في المطار فكرة جيدة ويمكن تعميميها في باقي المطارات لكن بشروط»، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أنه «لا بد من توفير عناصر الأمان اللازمة بالمتحف لحماية الآثار من تأثير الاهتزازات الناتجة عن حركة الطائرات، أو من تأثير الملوثات من عوادم الطائرات على المدى الطويل».

ويقول الشماع إن «وجود المتحف سيحقق عوائد اقتصادية إضافية من خلال ركاب الترانزيت المارين على مصر، كما أنه يعد طريقة متميزة لقضاء الوقت للمصريين والأجانب، إضافة إلى أنه سيزيد عائدات بيع المستنسخات الموجودة في بازارات المطار المجاورة للمتحف».

وكان من المقرر افتتاح متحف الآثار بصالة 3 عام 2016، لكن وزارة السياحة والآثار قررت توسعته من 60 متراً، إلى 150 متراً مربعاً، وزيادة عدد المعروضات فيه من 36 قطعة إلى 59 قطعة أثرية جُمعت من عدد من المتاحف والمخازن الأثرية، من بينها مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومتحف السويس، والمتحف اليوناني الروماني، لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية في العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية، مع إنشاء متحف آخر بصالة 2 بمطار القاهرة على مساحة 100 متر مربع، ويضم 304 قطع أثرية، تعكس اهتمام المصري القديم بالعالم الآخر كمحطة للحياة الأبدية، إضافة إلى إبراز السمات الفنية للعصور المصرية القديمة والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديث.

واستقبل المتحفان الزوار، أمس، مجاناً بمناسبة يوم المتاحف العالمي، في حين تبلغ أسعار التذاكر في الأيام العادية 3 دولارات أو 50 جنيهاً مصرياً للزائر الأجنبي، و25 جنيهاً مصرياً للزائر المصري.

ويطالب الشماع بأن «تُسهل زيارة السياح للمتحف من خلال بيع التذاكر بمختلف العملات المحلية والدولية، والدعاية للمتحف في مواقع بيع تذاكر السفر، وفي الطائرات وفي المطار نفسه حتى يعرف السائح أن هناك متحفاً يمكنه أن يزوره ويبقي فيه وقت الترانزيت»، إضافة إلى «توفير مرشدين سياحيين، ولوحات إرشادية بلغة المكفوفين وفيديوهات بلغة الإشارة لتحقيق أعلى فائدة من الزيارة»، على حد قوله.

ويضم المتحف مومياوتين، الأولى ترجع للعصر الروماني، ووجهها مغطى بقناع مذهب، ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونة، أما المومياء الثانية فترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلاً في الوضع الأوزيري، إضافة إلى تمثال من البرونز للمعبودة إيزيس المجنحة، وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس، كما يعرض المتحف مجموعة من الأواني الكانوبية، وقطعاً صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من التماثيل من العصر المتأخر، إضافة إلى تمثال للكاتب المصري من الأسرة الخامسة، وتمثال الملكة حتشبسوت من الدولة الحديثة، وبعض القطع النادرة وأيقونات قبطية من القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى مجموعة من العملات والمصاحف والأطباق المزخرفة التي تعود للعصور الإسلامية المختلفة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تفتتح أول مصنع للنماذج الأثرية في منطقة الشرق الأوسط

خالد العناني يؤكد أن "عواصم مصر" متحف كنوز التاريخ في الإدارية الجديدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفتتح متحفين جديدين في مطار القاهرة يضمان تماثيل ومومياوات نادرة مصر تفتتح متحفين جديدين في مطار القاهرة يضمان تماثيل ومومياوات نادرة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:37 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله
 العرب اليوم - جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن

GMT 07:40 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

زيارة إلى وادي السيليكون الفرنسي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab