المبدعات من مصر والعالم العربي يروين التاريخ المنسي في التاريخ الغنائي
آخر تحديث GMT20:08:27
 العرب اليوم -

تناولت الأبحاث أثر المرأة في تاريخ التراث والتلحين

المبدعات من مصر والعالم العربي يروين التاريخ المنسي في التاريخ الغنائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المبدعات من مصر والعالم العربي يروين التاريخ المنسي في التاريخ الغنائي

مهرجان الموسيقى العربية
القاهرة - العرب اليوم

يحتفي مهرجان الموسيقى العربية في دورته الثامنة والعشرين بإبداع المرأة العربية في الموسيقى والغناء، ويكرّم على هامش فعالياتها التي انطلقت في الأول من الشهر الحالي، وتستمر حتى يوم 12، عدداً من هؤلاء المبدعات من مصر والعالم العربي، كما يسلط الضوء على مسيرتهن الفنية.

عن هذا الاحتفاء وأهميته، قالت الدكتورة رشا طموم، رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر، لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا الاحتفاء بهؤلاء المبدعات، يأتي بشكل طبيعي في سياق موضوع المهرجان لهذه الدورة، حيث خصص لإبداع المرأة محوراً بعنوان (أثر الحراك المجتمعي على إبداع المرأة في الموسيقى العربية) لنناقش على مدار يومين كيف أثرت المرأة المبدعة، وتأثرت بالتغيرات المجتمعية في بلادنا العربية، كما تسلط الأبحاث الضوء على الفرق الموسيقية النسائية العربية التي شكلت بدورها جزءاً من الوعي والوجدان العربي». ولفتت إلى أنه «خلال 5 أيام يتحاور 40 باحثاً وباحثة من 14 دولة عربية وأجنبية حول الموسيقى والمجتمع؛ إيماناً بأن للموسيقى دوراً كبيراً في نهضة الشعوب، وحرصاً على التذكير بهذا الإرث وطرح رؤى ثرية وفاعلة للحفاظ على شطر أساسي من الثقافة العربية يمتد إلى آلاف السنين».

وحفلت جلسات المؤتمر بقصص وسير مبدعات قدمن حياتهن للموسيقى، لكن لم يأخذن حقهن وتناستهن الأجيال المتعاقبة، رغم أن تراثهن الغنائي لا يزال يطربنا. وسلط أربعة باحثين من مصر والكويت وتونس والعراق الضوء على أبرز المبدعات المنسيات، ومنهن:

أجفان الأمير (1920 - 1976)
أشارت الدكتورة داليا حسين فهمي إلى إبداعات المطربة المصرية أجفان الأمير من مواليد محافظة الدقهلية، وكان والدها أحد أبرز المنشدين، حيث نشأت تتقن عزف العود وكتابة الشعر، وتتلمذت على يد الموسيقار إبراهيم شفيق. ولحن لها رياض السنباطي وكامل أحمد علي وغيرهما من كبار الملحنين، وكان ظهورها في السينما قليلاً، حيث شاركت في فيلم «أحكام العرب» عام 1947 الذي لعبت بطولته أمينة رزق أمام محمد الكحلاوي. وشاركت بالغناء بالصوت فقط في فيلم «انتصار الإسلام» 1952 مع محسن سرحان وماجدة. وتغنت فيه بأغنية «يا رسول الله» مع المطرب شفيق جلال، وأغنية «يا مفارقين الأحباب». كما أدت شخصية «الست بمبة» أمام هدى سلطان وفريد شوقي ومحمود المليجي في فيلم «فتوات الحسينية» عام 1954، للمخرج نيازي مصطفى، ولفت البحث إلى أنها قدمت الكثير من الأوبريتات الإذاعية وعدداً من الأدوار القديمة وروائع الموشحات؛ إذ توصل البحث إلى حرصها على التراث الأصيل وحرصها على التغني به في حفلاتها.

شافية أحمد (1923 - 1983)
تشير الباحثة إلى أنها ولدت فاقدة للبصر، لكنها تميزت بصوت عذب ولقبت في الإذاعة المصرية بـ«الصوت المتناغم» التي كانت طبيعة صوتها تمتاز بالصفاء، وغنت ألواناً ما بين العاطفي والديني والوطني والبدوي. وغنت في 35 فيلماً، وتركت إرثاً في الإذاعة لكبار الملحنين والمؤلفين بصوتها العذب. ولفت البحث إلى تناسي تاريخ الملحنات، على اعتبار أن مهنة التلحين عصية على المرأة لما تتطلبه من جهد وقيادة لفرق موسيقية في الأداء والتوزيع وغيرها من مهام الموسيقيين.

نادرة الشامية (1906 - 1990)
ومن أبرز الملحنات نادرة أمين الشهيرة بـ«نادرة الشامية»، فكانت من أبرز المطربات اللاوتي خضن مجال التلحين، ودخلت عالم السينما بفيلم «أنشودة الفؤاد» 1932، وغنت قصائد خليل مطران والعقاد وابن الفارض، ثم تعاونت مع بديعة مصابني وعملت في الكازينو الخاص بها حتى انفصلت عنها.

لور دكاش (1917 - 2005)
كما سلّطت الباحثة الضوء على المطربة والملحنة اللبنانية لور دكاش، وهي أول فنانة عربية تحترف التلحين، ولدت في لبنان ونشأت على سماع الأسطوانات المصرية للشيخ سلامة حجازي، وزكي مراد، ومنيرة المهدية، وأم كلثوم وكانت تتغنى بروائعها في حفلات أسرية حتى لقبت في لبنان بـ«أم كلثوم الصغيرة».

وتمكنت لور من علوم الموسيقى والمقامات العربية والغربية، ومتمكنة من آلة العود، وفي عام 1929 تعاقدت معها شركة بيضافون المصرية لتسجيل أغنيات في فرعها ببيروت، وزارت مصر عام 1933، وشاركت الشعب المصري حبه لسعد زغلول بأنشودة من كلمات بطرس معوض: «يا روح سعد قد سكنت قلوبنا - وأقمت فيها للصلاة معبداً»، وسافرت ثم عادت لمصر لتسجيل أغنية حققت شهرة واسعة هي أغنية «آمنت بالله... نور جمالك آيه» التي شاركت في تلحينها مع الموسيقار فريد غصن، وفي عام 1945 قدمتها الإذاعة المصرية بصفتها نجمة في حفلها الساهر، وظلت بعدها بمصر حتى وفاتها في عام 2005. شاركت في عدد من الأفلام المصرية منها «أنشودة الراديو» 1936، و«الموسيقار» 1946 و«بنت البادية» 1956، كما ظهرت ضيفة شرف في فيلم «يا تحب يا تقب»، ويشير البحث إلى أنها غنت بموشحات وأدوار في جولات فنية خارج مصر في باريس وتونس والجزائر وبلاد الشام، ولها في الإذاعة المصرية أكثر من 500 أغنية، لكنها لم تأخذ حظها من الشهرة والصيت.

نرجس شوقي
أما عن المطربة المصرية نرجس شوقي، فقد سلط عليها الضوء بحث للدكتور حبيب العباس، مستهلاً بمقولة لإسحاق الموصلي نقلها الفارابي: «الألحان نسج ينشئها الرجال ويجودها النساء».

ويلفت في ورقته إلى أن نرجس شوقي هي الشقيقة الكبرى لفنانة المونولوجست الشهيرة ثريا حلمي، بدأت رحلتها من شارع محمد علي ثم الإذاعة المصرية، ثم سافرت إلى لبنان لتقديم عروض هناك، وتزوجت من الفنان فوزي منيب زوج الفنانة ماري منيب وقتها، لكن علمت ماري بزواجهما فطلقها فوزي منيب وظلت هي في لبنان وذاع صيتها ثم عادت إلى القاهرة لتغني لرياض السنباطي، ولعبد الوهاب «في الروض جمالك»، و«يا خاين الود يا قاسي» لمحمد القصبجي، و«ساكن في حي السيدة» لمحمد فوزي و «يا اسكندرية يا أم اللطافة» للملحن فيلمون وهبة، وظهرت في نحو 10 أفلام مع كبار النجوم يوسف وهبي وإبراهيم لاما، ومحمد عبد المطلب، وأمينة رزق، وشكوكو، وإسماعيل ياسين، وأنور وجدي، وآسيا.

ويسلّط البحث الضوء على الفترة التي أقامت بها نرجس شوقي في بغداد، وهي فترة غير معلومة للكثير من المهتمين بتاريخ الموسيقى العربية، مؤكداً أنها سجلت عدداً كبيراً من أغانيها باللهجة العراقية في الإذاعة العراقية والتف حولها أبرز الشعراء، «جبوري النجار، وسيف الدين لائي، وعبد الكريم العلاف وغيرهم».

ليلى عبد العزيز (الكويت)
الكويت أيضاً شهدت إبداعات نسائية في مجال الموسيقى، سلطت عليها الضوء الدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ محمد صالح، والتي تناولت إبداع ليلى عبد العزيز أول صوت نسائي كويتي، احترفت الموسيقى وتخرجت في معهد الموسيقى العربية بمصر عام 1967، وتخصصت في العزف على آلة القانون، وعند عودتها من الكويت كونت فرقة موسيقية كويتية قدمت عروضاً بالكويت وخارجها. وتلفت الباحثة إلى أن الفرقة تعرضت للهجوم، لكنها استمرت ومن أشهر أغانيها: «الأسمرانية - أحطك في قلبي - يا نجمة يا بعيدة - ألو يا خط يا مشغول».

فتحية خيري (1918 - 1986)
في حين تطرق الدكتور محمد أنيس لمشوار الفنانة التونسية فتحية خيري احتفلت تونس بمئويتها عام 2018، التي عرفت بصوتها العذب واتقانها العزف على العود، وتعد من أوليات النساء اللاتي قدن فرقاً موسيقية في القرن العشرين، فضلاً عن إسهاماتها في المسرح، حيث وقفت لأول مرة على خشبة المسرح بعمر 14 عاماً في مسرحية «المائدة الخضراء» ليوسف وهبي، وجاءت لمصر للمشاركة في أول مؤتمر للموسيقى العربية، وأسست بعد ذلك فرقة «شباب الفن» التي ضمت عازف العود المصري سيد شطا، وصالح المهدي «زرياب». وفي الخمسينات التقت الفنان المصري زكي طليمات الذي شاركت معه في مسرحية «صقر قريش» عام 1956. وتغنت في باريس ومصر والمغرب، وحينما زارت مصر في الذكرى الأولى لثورة يوليو (تموز)، التقت فريد الأطرش وتغنت وقتها في حفلات عدة لمصر، وأطلقت عليها الصحف «سفيرة الفن التونسي».

مبدعات عراقيات
في حين تطرق الباحث الدكتور هشام شرف، من العراق، للتجارب النسائية الغنائية في العراق التي ظهرت في ثلاثينات القرن الماضي، وأبزرهن: صديقة الملاية مواليد عام 1901، التي انطلقت من الغناء الديني، وتألقت فيما بعد بالغناء المقامي «البستة»، وأيضاً سليمة مراد مواليد 1905، التي تألقت في عالم الطرب ثم تزوجت من المطرب ناظم الغزالي، كذلك سلطانة يوسف التي كانت نجمة الملاهي الغنائية البغدادية بداية من عام 1927، وسجلت 14 أسطوانة وبرعت في غناء المقامات العراقية، وبخاصة الدشت، والهمايون، والحكيمي، والجبوري، واللامي، أما زهور حسين التي بزغ نجمها في كربلاء، ثم انتقلت إلى بغداد فأثرت الإذاعة بأغانيها منذ عام 1942، وظهرت بعدها مائدة نزهت التي تألقت أيضاً في الإذاعة العراقية واشتهرت بفرادة أدائها المميز وانضمت إلى فرقة التراث الموسيقى العراقي عام 1974، وتعتبر الفنانة الوحيدة التي تغنت بالمقامات العراقية العشرة بشكل متكامل.

قد يهمك ايضا

علي الحجار يختتم فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الـ27 في دمنهور

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبدعات من مصر والعالم العربي يروين التاريخ المنسي في التاريخ الغنائي المبدعات من مصر والعالم العربي يروين التاريخ المنسي في التاريخ الغنائي



هند صبري بإطلالة أنثوية وعصرية في فستان وردي أنيق

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:53 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيس دولة الإمارات وأمير قطر يبحثان التطورات في المنطقة
 العرب اليوم - رئيس دولة الإمارات وأمير قطر يبحثان التطورات في المنطقة

GMT 18:06 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد السقا يكشف عن أحلام طفولته
 العرب اليوم - أحمد السقا يكشف عن أحلام طفولته

GMT 03:26 2024 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

بلينكن يطلب من إسرائيل السماح باستئناف التلقيح لأطفال غزة

GMT 10:59 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حمية مستوحاة من الصيام تدعم وظائف الكلى وصحتها

GMT 04:44 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تجدد القصف المدفعي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

GMT 20:58 2024 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

العملات المشفرة ترتفع وبيتكوين تتخطى 68 ألف دولار

GMT 07:07 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

استئناف الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

GMT 04:52 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تؤجل اختبار صاروخها الفضائي الجديد

GMT 01:37 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غارة إسرائيلية تستهدف بلدة دبين جنوب لبنان

GMT 02:19 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

إسرائيل تعلن نقل 11 مصابًا جراء الصواريخ إلى المستشفيات

GMT 14:16 2024 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

هاريس تشن هجوما على ترامب وتنتقد تعليقه بشأن النساء

GMT 14:18 2024 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

إسبانيا تمنح 270 مليون دولار مساعدات للمتضررين من الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab