الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد غوتة الألماني في العاصمة
آخر تحديث GMT16:39:54
 العرب اليوم -

في اطار تفعيل التعاون ومد جسور التواصل بين بغداد وبرلين

الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد "غوتة" الألماني في العاصمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد "غوتة" الألماني في العاصمة

فوزي الاتروشي يلتقي بمسؤول معهد "غوتة"
بغداد – نجلاء الطائي

التقى وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، فوزي الاتروشي، بمسؤول معهد "غوتة" في العراق توماس كوسلا برفقة أميرة سليمان مسؤولة القسم الثقافي في السفارة الألمانية في بغداد، وهيلا ممفيس منسقة البرامج الثقافية لمعهد "غوتة" في بغداد، في اطار تفعيل التعاون الثقافي بين جمهورية العراق وجمهورية ألمانيا الاتحادية، ومد جسور التواصل بين البلدين، وبتوجيه من وزير الثقافة فرياد رواندزي

وبحث الجانبان خلال اللقاء إمكانية استئناف عمل المعهد بصيغته الأولية - نقطة حوار- في بغداد كأساس لافتتاحه أسوة في أربيل حالما تتحسن الظروف الأمنية، ونقل الاتروشي تحيات وزير الثقافة وترحيبه بمد جسور التواصل والانفتاح على الثقافة الألمانية ممثلة في معهد "غوتة" الذي يملك 100 فرعا في العالم.

الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد غوتة الألماني في العاصمةوقام الوفد بجولة في معهد الدراسات الموسيقية، وبيت العود لتفقد الغرف المخصصة لهم مبدين إعجابهم وسرورهم البالغ بالموقع لما له من رمزية تاريخية وتراثية متعهدين بتأهيل المكان والبدء بالعمل في اقرب فرصة وفق السياقات الإدارية والقانونية لوزارة الثقافة، واعتبر الاتروشي أن هذه الشراكة بين وزارة الثقافة والمعهد خطوة مهمة جدا للتبادل الثقافي بين البلدين، نظرا لعراقة هذا المعهد في مجال الثقافة والفن والترجمة كونه يمثل رسول الثقافة الألمانية في العالم.

وقدم الاتروشي هدية عبارة عن آلة الجوزة لمسؤول معهد غوتة "توماس كوسلا" وهي احدى الآلات الموسيقية التي تم إعادة تأهيلها أخيرًا في ورشة بيت العود، وحضر اللقاء فلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة، ومجيد حميد معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، وستار ناجي مدير معهد الدراسات الموسيقية، وجاسم عليوي مدير بيت العود، ومسؤول الشعبة القانونية في دائرة الفنون الموسيقية.

وأنشئ المعهد في عام 1951 وكان من بين واجباتهِ الأولى تدريس أساتذة اللغة الألمانيّة من بلاد أخرى. يمثل الآن معهد جوته جمهورية ألمانيا ثقافيّاً في 80 بلد مع 144 معهد، وفي عام 2005 "سنة 1426"، عمل 3049 شخص في معهد غوتة، والأكثرية منهم "2328" يعملون في مراكز معهد جوته التي ليست في بلد ألمانيا، ومنهم 321 شخصاً ألماني الجنسية فقط. والباقية هم الموظّفون المحليّون. ويقع مقره الرئيسي في ميونخ.

ويوجد معهد غوته في القاهرة والإسكندرية في مصر وفي دمشق في سورية وفي رام الله في فلسطين وفي بيروت في لبنان وفي عمان في الأردن وفي مدينة الجزائر في الجزائر وفي الرباط والدار البيضاء وطنجة في المغرب وفي تونس وفي ليبيا في بلد تونس وفي أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة وفى الخرطوم، وينشر معهد غوتة مجلة باللغة العربيّة باسم "فكر وفنّ"  وله صفحة على الإنترنت باسم " لي-لك" لأجل الصلات بين الشبّاب الألمان والشبّاب العرب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد غوتة الألماني في العاصمة الثقافة العراقية ترحّب بالبدء في تدشين معهد غوتة الألماني في العاصمة



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 16:03 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى
 العرب اليوم - غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران

GMT 08:57 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

استشهاد سوري في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab