تفاصيل ندوة الحركة النقدية والمسرح المقاوم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح
آخر تحديث GMT18:34:31
 العرب اليوم -

انقسمت المناقشة إلى جلستين وأدارها الدكتور محمد زعيمة

تفاصيل ندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تفاصيل ندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح

تفاصيل ندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح
القاهرة ـ سارة رفعت

عُقدت اليوم رابع ندوات المحور الفكري بعنوان "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" ضمن فاعليات الدورة الـ23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وانقسمت الندوة إلى جلستين شارك في الندوة الأولى جوان جان من سوريا، والدكتور محمد سمير الخطيب من مصر، والدكتورة سعداء الدعاس من الكويت، الدكتورعمرو دوارة من مصر، و أدارها الدكتور محمد زعيمة.

وتحدث جوان جان عن دور الحركة النقدية في دعم الابداع المقاوم، قائلا: إن من أبرز المصطلحات الفكرية والأدبية التي فرضت نفسها في السنوات الأخيرة مصطلح "الأدب أو الابداع المقاوم"، ففعل المقاومة يرجع إلى العصر الجاهلي حيث ساد الأدب العربي لغة للتعبير عن رفض الواقع والدعوة للتغيير.

وأشار الدكتور محمد سمير الخطيب في بحثه "الناقد ..المؤسسة ..السلطة" إلى العديد من النقاد الذين لهم اسهامات واضحة في النقد المسرحي مثل محمد مندور، ومحمود أمين العالم، وعلي الراعي، وفريدة النقاش، والدكتورنهاد صليحه، والدكتورحسن عطية، حيث تناولوا الظاهرة المسرحية سواء بنقد النصوص أو العروض، وأصبحوا بمثابة نجوم في الحقل النقدي، كما أوضح أن وظيفة الناقد في مجتمع تعرف من خلال دائرتين وهما تفكيك العلاقة المتشابكة بين القارئ والناقد، والصراع الدائم للناقد مع وظائفه الاجتماعية التي تفرضها عليه الخطابات المعرفية المهيمنة عليه في مجتمعه.

وتحدثت الدكتورة سعداء الدعاس عن "النقد الافتراضي" قائلة إن هناك مستوى آخر للنقد حيث الواقع الافتراضي الذي يفرز معاييره النقدية عبر صفحات الفيس بوك وتويتر وانستغرام، و أصبح لكل إنسان منصته النقدية الخاصة يحلل من خلالها المنجز الابداعى ويوثقه ومن ثم يؤثر على آلية التلقى ويساهم في تشكيل الأراء.

وأعرب الناقد الدكتورعمرو دوارة عن سعادته بعودة المهرجان بعد توقف عدة سنوات، موضحا أن الرؤية النقدية تنقسم إلى معيارين الأول تقييم وتقويم العاملين بالعمل المسرحي، والثاني التواصل مع الجمهور، فإن التقصير مع الجمهور راجع للناقد ولابد من معرفة كيفية التأثير بالجمهور والتواصل معه، مشيرًا إلى أن ما يقدم بالفضائيات حاليا لا يعتبر مسرحا وإنما اسكتشات ونمر مضحكة.

وشارك بالجلسة الثانية الدكتورعبد الواحد بن ياسر من المغرب، والدكتور محمد حسين حبيب من العراق والدكتورمحمد زعيمة، ومحمد مسعد ومحمد الروبي من مصر ، وأدارت الجلسة الناقدة نهاد صليحه. وتحدث الدكتور محمد حسين حبيب عن "الخطاب النقدي في مواجهة التقشف الثقافي" قائلا أن التقشف بشكل عام هو فكرة خطرة فكيف سيؤول الحال إذا كان هناك تقشف ثقافي يعمل على تقليص المجالات الثقافية كالمهرجانات والندوات والورش وغيرها، فالمداخلة النقدية تساعد على توقف هذا التقشف بالوعي الثقافي لكون الخطاب النقدي المرآة العاكسة والناضجة لواقع الثقافة والفن.
 
وأوضح الدكتور محمد زعيمة فى بحثه إلى مقاومة التفتت وعلاقتها بالحروب في المسرح العربي بأن النقد ارتبط بالابداع لأن النقد عملية تالية لمرحلة الابداع ، فهو يقوم على التحليل والتفسير والتقييم ، فهو عين المبدع التى ترى، فالمسرح يرتبط بواقعه خاصة الاحداث التى شهدتها المنطقة العربية بداية من حرب الخليج الاولى والثانية، فجاءت عروض المقاومة بأشكال عديدة ترفض الحروب والواقع المؤلم .
 
وتحدث الناقد محمد مسعد عن بحثه " مشروع النقد ودعم المشاريع الكبرى للمسرح المصرى قائلًا إن النقد المسرحى ينحاز بطبيعته نحو تبنى مواقف اجتماعية وسياسية وثقافية اياً كانت المناهج التى يعتمدها الناقد فى تحليله وتقيمه للاعمال الفنية، مضيفا بأن مع ظهور جريدة مسرحنا استعادت الحركة النقدية بعض من عافيتها وساهمت فى انتاج جيل جديد من النقاد؛ وقال محمد الروبى بأن لجريدة مسرحنا اهمية كبرى فى نشر الثقافة المسرحية، كما أشار الى ان حادث حريق بنى سويف كان له الاثر الاكبر الى توقف الحركة المسرحية فى العالم العربى خلال السنوات الماضية.
 
وأوضح الدكتورعبد الواحد ابن ياسر فى بحثه " المسرح و رهان التنوير" أن الثقافة بصفة عامة ومنها المسرح تعتبر من الاسلحة للوقاية من العنف والتطرف والفقر والبؤس فالمسرح العربى عرف فى السنوات الأخيرة العديد من التجارب المسرحية الجديدة التي تحاول تجديد مفهوم المسرح ووظيفته وأهدافه.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل ندوة الحركة النقدية والمسرح المقاوم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح تفاصيل ندوة الحركة النقدية والمسرح المقاوم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح



فساتين سهرة رائعة تألقت بها ريا أبي راشد في عام 2024

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 02:31 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

زلزال قوي يضرب جزر الكوريل الروسية ولا أنباء عن خسائر

GMT 08:54 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سوريا... الوجه الآخر للقمر

GMT 05:53 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

وفاة أكبر معمرة في إيطاليا عمرها 114 عاما

GMT 08:49 2024 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

جنوب لبنان... اتفاق غير آمن

GMT 05:50 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

محكمة روسية تصادر ممتلكات شركة لتجارة الحبوب

GMT 07:55 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

قصف إسرائيلي يودي بحياة 9 فلسطينيين بينهم 3 أطفال في غزة

GMT 05:29 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار جسر في البرازيل لـ10 قتلى

GMT 12:22 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

مدير منظمة الصحة العالمية ينجو من استهداف مطار صنعاء

GMT 02:29 2024 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب الفلبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab