نزوح أكثر من 318 مليون عراقي داخل البلاد منذ مطلع العام 2014
آخر تحديث GMT10:29:02
 العرب اليوم -

"الهجرة الدولية" تدعو الحكومة العراقية إلى تعزيز دور إدارة الهجرة

نزوح أكثر من 3.18 مليون عراقي داخل البلاد منذ مطلع العام 2014

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نزوح أكثر من 3.18 مليون عراقي داخل البلاد منذ مطلع العام 2014

أزمة النزوح في العراق
بغداد ـ نجلاء الطائي

دعت المنظمة الدولية للهجرة، الحكومة العراقية إلى تعزيز دور إدارة الهجرة من أجل أزمة النزوح في العراق، مشيرة إلى تواصل عملها مع فريق الأمم المتحدة لمساعدة ملايين اللاجئين العراقيين.

وأكدت المنظمة في بيان ورد إلى "العرب اليوم"، أنها "نظمت جولة دراسية لمسؤولين في وزارة الداخلية العراقية إلى مقر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) الأسبوع الماضي في ليون، فرنسا، وتم تنظيم الجولة الدراسية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام من خلال برنامج بناء القدرات في إدارة الهجرة، والذي تموله وزارة الهجرة الاسترالية وحماية الحدود".

وأضاف البيان أن "مسؤولي الانتربول والمختصين في مجال إدارة البيانات وتبادلها، قدموا وبشكل خاص في مجالات عبر الحدود والتحقيقات والعمليات الدولية وأدوات إدارة البيانات، بما في ذلك قواعد بيانات الانتربول، وبما أن العراق دولة عضو في الانتربول، فإن بإمكان مسؤولي الحدود العراقيين الاستفادة من هذه البيانات وتقاسم الأدوات في عملهم في إدارة الهجرة والحدود".

وأوضح أن "وفد وزارة الداخلية العراقية تالف من ستة مسؤولين رفيعي المستوى لتعزيز خبراتهم التقنية من خلال مرافق الشبكات العالمية والانتربول"، لافتا إلى أن "الوفد وافق على تبادل المعلومات ووضع التوصيات لتعزيز هذه الآلية في إدارة الحدود والتي ستقوم وزارة الداخلية العراقية بالنظر فيها".

وأردف: "فقًا لمصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح في العراق فقد نزح أكثر من 3.18 مليون عراقي داخل العراق منذ شهر كانون الثاني/ يناير عام 2014 بسبب الأزمة الحالية، وقد تزامن هذا النزوح مع تدفقات الهجرة الخارجية إلى أوروبا حيث ازدادت المخاوف المتعلقة بالهجرة بما في ذلك التهريب والاتجار بالبشر وغيرها من أشكال الهجرة غير الشرعية".

ونقل البيان عن رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس قوله: "من أجل مخاطبة أزمة النزوح في العراق فإنه يتطلب تعزيز دور إدارة الهجرة وآليات الاستجابة الإنسانية وتوثيق الروابط بين الانتربول ووزارة الداخلية في العراق حيث يعتبر خطوة أساسية لتسهيل عمل مسؤولي إدارة الحدود، تواصل المنظمة الدولية للهجرة في العراق مع فريق الأمم المتحدة القطري والشركاء في المجال الإنساني وممثلي من الحكومة صياغة استجابتنا المنسقة لمساعدة ملايين العراقيين المتضررين من جراء الأزمة الحالية ".

وصرَّح العقيد علي مهدي صالح من مكتب الوزير وهو من المشاركين في الجولة الدراسية: " ابتدأ العراق بالتعاون مع  الانتربول قبل بدء أزمة الهجرة  وشراكتنا المستمرة وتبادل المعلومات جعلتنا نتمكن من الاستفادة بصورة كاملة من قاعدة بيانات الجوازات المسروقة والمفقودة ونحن نقدر  دعم المنظمة الدولية للهجرة لتيسير عملية تنمية معرفتنا بالهجرة وإدارة الحدود ".

وأوضح البيان، أن بناء القدرات في برنامج إدارة الهجرة حاليًا هو في مرحلته الخامسة وهو مشروع تجريبي في إدارة الهجرة ويستهدف مطار البصرة الدولي من خلال تقديم التدريب لبناء القدرات ودعم المعدات وتطوير إجراءات العمل الموحدة ويأتي هذا المشروع بعد شراكة 10 أعوام بين بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق ووزارة الهجرة الاسترالية وحماية الحدود والحكومة العراقية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نزوح أكثر من 318 مليون عراقي داخل البلاد منذ مطلع العام 2014 نزوح أكثر من 318 مليون عراقي داخل البلاد منذ مطلع العام 2014



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 04:09 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

القصة في إيران لا داخل «حزب الله»

GMT 07:55 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آبل تبدأ بيع سلسلة آيفون 16 رسميا بـ 60 دولة

GMT 12:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

GMT 08:05 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

وباء الكوليرا يواصل الانتشار في السودان

GMT 02:39 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

لحظة تأمل

GMT 06:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab