وزارة المال التونسية تؤكد التوقيع مع 13 بنكًا محليًا للتعبئة بالعملة الصعبة
آخر تحديث GMT23:41:28
 العرب اليوم -

لتصب في ميزانية الدولة لعام 2017

وزارة المال التونسية تؤكد التوقيع مع 13 بنكًا محليًا للتعبئة بالعملة الصعبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة المال التونسية تؤكد التوقيع مع 13 بنكًا محليًا للتعبئة بالعملة الصعبة

وزارة المال التونسية
تونس - العرب اليوم

وقعت وزارة المال التونسية اتفاقية مع 13 بنكًا تونسيًا محليًا لتعبئة موارد مالية بالعملة الصعبة ، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عام 2011 ، بهدف تمويل ميزانية الدولة للعام الجاري.

وقدرت قيمة القرض المقترح بنحو 250 مليون يورو "نحو 675 مليون دينار تونسي" ، ويمتد القرض على ثلاثة أعوام ، بنسبة فائدة في حدود 2% إذا كان القرض موزعًا على ثلاث دفعات.

وتضمنت تفاصيل تلك الاتفاقية التأكيد على استرجاع قيمة القرض من قبل البنوك بالعملة الصعبة كافة ، وترتفع نسبة الفائدة إلى 2.25 % في حال توجه بعض البنوك لاسترجاع القرض دفعة واحدة وليس على أقساط سنوية.

ومن شأن هذه التمويلات أن توفر سيولة مهمة للاقتصاد التونسي الذي هو في أشد الحاجة إليها ، وتوفير ما يصل إلى 15.7 مليون يورو سنويًا على الأقل في حال تنفيذ نفس العمليات على مستوى السوق العالمية ، التي تتجاوز نسبة الفائدة بها حدود 4% في معظم الحالات.

وبشأن هذا القرض المالي المحلي المدفوع بالعملة الصعبة، أثنى محمد الفاضل عبد الكافي، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزير المال في النيابة ، على التزام البنوك التونسية بتمويل ميزانية الدولة التي تحتاج بصفة عاجلة لتمويلات لا تقل عن 8.5 مليار دينار تونسي "نحو 3.4 مليار دولار".

وأشار عبد الكافي، إلى أن لجوء الدولة للاقتراض المحلي لن يثنيها عن التوجه نحو الاقتراض الخارجي لتمويل بقية النقص المسجل على مستوى الميزانية المخصصة للعام الجاري ، مؤكدًا لجوء الدولة خلال الفترة المقبلة إلى سندات الخزانة لاستكمال تمويل الميزانية.

وبشأن هذا القرض المحلي وأهميته في توفير السيولة المال في تونس ، قال عز الدين سعيدان ، الخبير الاقتصادي التونسي ، غن هذه العملية تمثل حلًا ظرفيًا لتجاوز أزمة تراجع مخزونات الدولة من العملة الصعبة، ولكنها لن تمثل حلًا جذريًا للأزمة الاقتصادية التي تعرفها تونس.

وأشار سعيدان إلى أن مثل هذه العمليات المال المحدودة قد تغني الدولة التونسية مؤقتًا من الحصول على التمويلات من الأسواق الخارجية، ولكن المبلغ الذي حصلت عليه الدولة ضئيل ولن يغطي إلا النذر القليل من احتياجات تونس لحجم أكبر من الموارد المال، سواء الذاتية أو عن طريق الاقتراض.

واعتبر سعيدان أن التخفيض في حجم الواردات وإعادة محركات الإنتاج والتصدير الأساسية إلى الاشتغال، قد تمثل حلولًا أنجع على المستوى القريب على حد تعبيره.

على صعيد آخر ، أبرمت الخطوط الجوية التونسية "الناقلة الحكومية" اتفاقية مع أحد البنوك التجارية التونسية للحصول على قرض بقيمة 130 مليون دينار تونسي "نحو 50 مليون يورو" ، لتمويل برنامج حكومي لصيانة محركات الطائرات وتجديدها، خلال عامي 2017 و2018 ، وتبلغ مدة سداد هذا القرض 5 أعوام بنسبة فائدة السوق المال، تضاف إليها نسبة 1.5 %.

وأشار إلياس المنكبي، الرئيس والمدير العام لشركة الخطوط التونسية، إلى أن هذا القرض سيعزز إمكانات الشركة في تفادي تأخير مواعيد الرحلات وتحسين معايير السلامة ، في انتظار تسجيل الشركة لنسبة نمو في رحلاتها لا تقل عن 30 % خلال الموسم الصيفي الجاري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة المال التونسية تؤكد التوقيع مع 13 بنكًا محليًا للتعبئة بالعملة الصعبة وزارة المال التونسية تؤكد التوقيع مع 13 بنكًا محليًا للتعبئة بالعملة الصعبة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab