أسعار النفط العالمية تنخفض إلى ما دون 56 دولاراً أميركيًا للبرميل
آخر تحديث GMT09:41:34
 العرب اليوم -

بسبب زيادة أنشطة الحفر الأميركية وإنتاج "أوبك"

أسعار النفط العالمية تنخفض إلى ما دون 56 دولاراً أميركيًا للبرميل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسعار النفط العالمية تنخفض إلى ما دون 56 دولاراً أميركيًا للبرميل

انخفاض أسعار النفط
واشنطن - العرب اليوم

انخفضت أسعار النفط أكثر من دولار إلى ما دون 56 دولاراً للبرميل أمس الاثنين، في وقت كبحت زيادة أنشطة الحفر الأميركية وإنتاج "أوبك" موجة ارتفاع حققت فيها الأسعار أكبر مكاسبها في الربع الثالث من أي عام في 13 سنة. وأضافت شركات الطاقة الأميركية منصات حفر نفطية جديدة للأسبوع الأول في سبعة أسابيع، وأعلن العراق ارتفاع صادراته قليلاً في أيلول/سبتمبر حين عززت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الإنتاج بوجه عام.

ونزل خام القياس العالمي مزيج "برنت" إلى 55.76 دولار للبرميل. وارتفع خام "برنت" نحو 20 في المئة في الربع الثالث في أكبر زيادة يحققها في الربع الثالث من أي عام منذ 2004 وجرى تداوله عند 59.49 دولار الأسبوع الماضي. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.07 دولار إلى 50.60 دولار للبرميل. وحقق الخام أقوى أداء فصلي منذ الربع الثاني من 2016. وقاد الارتفاع مؤشرات متنامية على انحسار التخمة العالمية المستمرة منذ ثلاث سنوات بدعم من الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج الذي ينفذه منتجون عالميون بقيادة "أوبك".

لكن مسحاً أجري الجمعة خلص إلى ارتفاع إنتاج "أوبك" من النفط الشهر الماضي، وهو ما يرجع في الأساس إلى زيادة إنتاج العراق وليبيا وهي عضو في المنظمة ومعفاة من خفوضات الإنتاج. لكن يبدو أن ارتفاع الإنتاج الليبي كان قصير الأمد. إذ أكد مهندس في حقل الشرارة ومصدر في قطاع النفط الليبي أن الحقل وهو أكبر حقول البلد، مغلق منذ أول من أمس. وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان أمس الاثنين، أنها تعمل على استئناف الإنتاج سريعاً وأن لا نية في الوقت الحالي لإعلان حالة القوة القاهرة.

وفي سياق مرتبط، لفتت وزارة النفط العراقية إلى أن متوسط صادرات البلد من الخام ارتفعت إلى 3.240 مليون برميل يومياً في أيلول/سبتمبر من 3.216 مليون برميل يومياً في الشهر السابق. وأضافت في بيان أن كل كميات النفط المصدرة في أيلول جاءت من الحقول الجنوبية، وجرى تصديرها من موانئ الجنوب على الخليج.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع «تلفزيون العربية» أمس، إن السعودية وروسيا ستؤسسان صندوقاً جديداً للاستثمار في الطاقة بقيمة بليون دولار، مضيفاً أن الصندوق الذي سيتم وضع اللمسات الأخيرة على تأسيسه خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو هذا الأسبوع، يأتي في إطار جهود اثنين من أكبر منتجي الخام في العالم للتوسع في التعاون بينهما. وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط الروسي بلغ 10.91 مليون برميل يومياً في أيلول/سبتمبر من دون تغيير عن آب/أغسطس. وبلغ إنتاج البلد من الغاز 53.69 بليون متر مكعبة الشهر الماضي، مقارنة بـ54.2 بليون في آب/أغسطس.

من جهة أخرى أكدت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية أن انخفاض التكاليف ونمو النفط الصخري يقيّضان أسعار النفط في الأجل الطويل، مشيرة إلى أن هذه العوامل ستبقي متوسط أسعار النفط السنوية دون 60 دولاراً. وشككت الوكالة في فاعلية خفوضات الإنتاج في إعادة التوازن بين العرض والطلب في الأجل القريب.

وكانت وكالة الطاقة الدولية أكدت أن التوقعات بشأن نمو النفط الصخري الأميركي والضبابية التي تكتنف واردات الصين من الخام قد تؤدي إلى تزايد مخزون النفط مجدداً العام المقبل، بعدما ساهمت خفوضات "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين في هبوط كبير هذه السنة. وقال محلل سوق مخزون النفط في الوكالة أوليفييه لوجون بافتراض أن إنتاج أوبك سيظل ثابتاً، فإننا لا نتوقع حقيقة سحباً كبيراً من مخزون النفط الخام في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الأشهر الستة إلى التسعة المقبلة.

واضاف أن حساباتنا تنطوي على زيادة في عام 2018 وذلك أيضاً على افتراض ثبات إنتاج "أوبك". وتابع أن أحد الأسباب الرئيسية في تباطؤ السحب من المخزون العام المقبل، هي الزيادة المتوقعة في إنتاج الدول غير الأعضاء في "أوبك"، بقيادة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. إذ تتوقع الوكالة زيادة الإنتاج بشكل كبير بواقع 1.1 مليون برميل يومياً، تضاف إلى ذلك الضبابية التي تكتنف واردات الصين من النفط الخام. وتابع أن الوكالة تتوقع سحباً من المخزون قدره 200 ألف برميل يومياً في المتوسط خلال السنة، والكثير منه وقع بالفعل في الربع الثاني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار النفط العالمية تنخفض إلى ما دون 56 دولاراً أميركيًا للبرميل أسعار النفط العالمية تنخفض إلى ما دون 56 دولاراً أميركيًا للبرميل



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 08:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

غلاق محتمل لموانئ نفطية بسبب العاصفة بيريل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab